هل يمكن للعين مقاومة كورونا؟ دراسة أمريكية تجيب

Advertisements

هل يمكن للعين مقاومة كورونا؟ سؤال يطرحه الكثير، أجريت دراسة طبية أمريكية الخميس توصلت من خلالها إلى أن العين من الممكن أن تعمل على مقاومة فيروس “كورونا” حيث اظهرت التجارب أن القرنية لديها مقاومة قوية ضد فيروس كورونا.

وأشارت الدراسة الصادرة عن مدرسة الطب في “جامعة كاليفورنيا” إلى أن الأطباء يقومون بتجارب عما إذا كانت أجزاء العين الاخرى من الممكن أن تقاوم فيروس “كوفيد-19”.

وقالت الدراسة:”توصلنا من خلال التجارب إلى أن كوفيد-19 لا يمكنه التكاثر أبدا في الطبقة الشفافة من العين والمعروفة بالقرنية.”

ولفتت إلى طاقم الأطباء بدأوا في الاونة الاخيرة بعدة تجارب لمعرفة عما إذا كانت الأجزاء الأخرى من العين مثل القنوات الدمعية والملتحمة تستطيع أن تقاوم فيروس “كورونا.”

وشدد الطبيب جوناثان ماينر المشارك في إعداد الدراسة على أن النتائج التي التوصل إليها توصلت إليها لا تزال في البداية مضيفا:”أن نتائج التجارب التي أجريت حتى الآن لم تثبت بشكل قاطع على أن قرنيات جميع العيون البشرية يمكنها مقاومة فيروس كوفيد-19.”

وتابع:”إلا أن جميع القرنيات التي تم التبرع بها أظهرت مقاومة قوية ضد كوفيد-19… على أية حال فإن هناك إمكانية أن تكون بعض القرنيات لا تتميز بهذه المقاومة لكن التجارب التي أجريناها على جميع العيون المتبرع بها أظهرت مقاومة حقيقية.”

وأوضح الدكتور راجندرا إبتي من نفس الجامعة أن بعض العيون لدى الأشخاص التي أجريت عليها التجارب مصابة بالتهاب الملتحمة، لكن حتى اللحظة لم يتضح بعد عما إذا كانت الإصابة بسبب الاصابة بكوفيد-19 الذي تم حقنه في العين خلال التجارب.

هل يمكن للعين مقاومة فيروس كورونا
هل يمكن للعين مقاومة كورونا

وأوضحت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية التي قامت بنشر الدراسة أنه بالرغم من هذه النتائج فإن هناك تعليمات من قبل المسؤولين الصحيين توصي بضرورة ارتداء نظارات واقية للعين بالإضافة الى ارتداء كمامة الفم للحماية من الاصابة من فيروس “كورونا”.

ولفتت المجلة إلى تصريحات مدير معهد الأمراض المعدية في واشنطن قال فيها:”نظريا يجب حماية جميع الاسطح المخاطية بالوجه بما فيها العينان والأنف والفم.”

وأضاف:”صحيح أن كمامة الفم تشكل حماية قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا إلا أنه يستحسن أيضا ارتداء نظارات أو درع واق للعينين ما يوفر حماية تامة ضد الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock