المنوعات

هل يجوز تصفح الهاتف خلال قراءة الأذكار؟

رد الدكتور محمود شلبى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال طُرح عليه حول السماح له باللعب وتصفيحتاج في هذه اللحظة لتصفية ذهنه وخاطره من كل شيء ويفكر فيما يقول. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي.

و قال شلبي: “لو حدث هذا الصفاء والتركيز ووصل الإنسان إلى درجة الخشوع حتى مع انشغاله وهذا صعب فلا يوجد مانع، مستشهدا في ذلك بقول الله -تعالى- في سورة الأحزاب “مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ” فلا يوجد أحد يمتلك قلبين وتفكيرين، وفق (مصراوي).

وقال أمين الفتوى إلى أن الألعاب موجودة واليوم طويل، فينبغي على الإنسان أن يعطي الأذكار وقتها، ولا يدخل شيئين في بعض لأنه لن يركز في هذا ولا ذاك.

وأوضح شلبي أن الفقهاء يقولون “المشغول لا يشغل” بمعنى لو مشغول في شيء فلا تشغل بالك بشيء آخر، لأنك لن تؤدي هذا بشكل جيد ولا ذاك والاثنان سيتداخلان في بعض والنتيجة لن تكون كما هو مطلوب.

وأكد على أن الأولى والأفضل أن الشخص يقول الأذكار أولا وتركيزه يكون في الذكر وينتبه لما يقول وبعد ذلك يلعب.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى