حياتكاهتماماتك

هل يجوز الكذب على الزوج لتجنب المشاكل

هل يجوز الكذب على الزوج لتجنب المشاكل؟ الكذب هو أحد أشد العوامل التي تعمل على ضعف وقلة الثقة بين الزوجين، فإذا اعتدى أحد الزوجين على هذه الصفة فهذا يعطي انطباعًا للطرف الآخر بضعف الثقة وعدم التصديق في مختلف الأمور، ولكن عندما يكون أساس العلاقة الزوجية هو الصراحة والصدق فسوف تتلاشى جميع المشاكل وانعدام الثقة، فالكذب يؤدي إلى الغيرة والشك والوصول إلى طرق لا يحمد عقباها، ومن هنا من خلال موقع جمال المرأة سوف نوضح جميع الحالات التي يجوز فيها الكذب في الحياة الزوجية .

هل يجوز الكذب على الزوج لتجنب المشاكل

هل يجوز الكذب على الزوج لتجنب المشاكل
هل يجوز الكذب على الزوج لتجنب المشاكل

الإجابة على هذا السؤال جاءت واضحة وصريحة فيجوز الكذب بين الزوجين في حالات معينة فقط فقد ورد عن “أسماء بنت يزيد قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لَا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ : يُحَدِّثُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ لِيُرْضِيَهَا، وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ، وَالْكَذِبُ لِيُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ ).

وهنا يقصد بالكذب بين الزوجين من أجل أظهر الحب والمودة لغرض دوام الحياة الأسرية والاستقرار، على سبيل أن يقول الرجل لزوجته أنت أجمل النساء أو ما شابه ذلك، وليس المقصود بالكذب ما ينتج عنه الهروب من الواجبات أو أكل الحقوق.

آثار الكذب في العلاقة الزوجية

آثار الكذب في العلاقة الزوجية
آثار الكذب في العلاقة الزوجية
  • انعدام الثقة: الثقة هي أساس بناء علاقة زوجية ناجحة، ومع تكرار الكذب تختفي هذه الثقة تدريجياً وقد تصل إلى مرحلة لا يوجد فيها ثقة إطلاقاً، والواضح أن العلاقة الزوجية ستفقد استقرارها بسبب فقدان الثقة التام، لذلك يجب على من يريد حياة زوجية مريحة أن يظل صادقًا، وإذا أصيب بهذا الداء اللعين يجب القضاء عليه.
  • الشك: تهتز ثقة الزوج بشريكه بسبب الكذب أو عدم وجود الشريك، مما يجعله يشك في أقواله وكل أفعاله، ويجعل الحياة الزوجية تعرف بسلسلة من القلق والتوتر والاتهامات ضد بعضهما البعض، لا شك أن هذه حياة مريضة مليئة بالمشاكل، فإذا لم يحل الزوجين هذه المشكلة، ستنتهي حتما بنهاية مأساوية.
  • الخيانة: يشار إلى أن الكذب هو مفتاح إلى حدوث كل الرذائل، ولذلك فإن من اعتاد على الكذب يميل إلى ارتكاب أعمال بشعة، وأخطرها الخيانة.
  • الكراهية: من المعروف أو الطبيعي جدًا أن يؤدي الكذب المتكرر إلى أن يكره الزوج شريكه ويبتعد عنه، مما ينتج عن ذلك فجوة من الفراغ العاطفي وقد يدفع أحد الطرفين إلى ملء هذه الفجوة بالطريقة الخاطئة، خاصة إذا كان ذلك الشخص ضعيف الإيمان.

ضوابط الكذب بين الزوجين

ضوابط الكذب بين الزوجين
ضوابط الكذب بين الزوجين

قدم العلماء بعض الإرشادات للسماح بالكذب بين الزوجين (والتي يمكن الاستدلال عليها من نصهم)، والتي يجب الوفاء بها قبل اللجوء إلى الكذب، وإلا فإن الكذاب يقع في خانة المعصية والإثم.

الضابط الأول:

  • لا يتم اللجوء إلى الكذب أبدًا إلا في حالات الضرورة القصوى، أو عند وجود مصلحة تنفع أحد الزوجين ولا يمكن أن تتم إلا بالكذب، أما التعود على هذه الصفة بشكل مستمر في جميع الشؤون الزوجية فهذا لا يباح ولا يسمح به أبدًا.

الضابط الثاني:

  • إن لا ينتج عن هذا الكذب حدوث شئ محرم في الشرع، على سبيل المثال أن يستعمل أحد الزوجين الكذب في إسقاط أو أكل حق الآخر، أو الكذب على الزوجة في مالها أو ما شابه ذلك فهذا محرم.

الضابط الثالث:

  • إن يحدث هذا الكذب في الأمور التي تتعلق بالمعاشرة الزوجية لحدوث الألفة والاستقرار بين الزوجين.

وهنا ومن خلال موقع جمال المرأة قد قدمنا جميع الإجابات على سؤال اليوم وهو هل يجوز الكذب على الزوج لتجنب المشاكل؟ بالإضافة إلى ما قد تم شرحه من ضوابط وآثار الكذب في العلاقة الزوجية، فيجب المتابعة للحصول على كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى