هل يؤثر لقاح كورونا على الحمل؟ العالم ألكسندر غينزبيرغ يجيب

سؤال يتبادر في أذهان الكثير هل يؤثر لقاح كورونا على الحمل؟ بدأت الكثير من الأخبار في الآونة الأخيرة تروج حول تأثيرات لقاح فيروس كورونا السلبية، والتي من أهمها التأثير على الإنجاب، بعدما تم تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا والتي أبرزها لقاح سبوتنيك وفايزر والصيني وغيرها.

وفي ذات السياق نفى مطور لقاح “سبوتنيكV” الروسي، ألكسندر غينزبيرغ، من خلال حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية، بأن يكون للقاح تأثيرات سلبية على وظيفة الإنجاب.

وأوضح بأنه تمت التجربة على  بعض الحيوانات، منها الفئران والأرانب ولم يلاحظ هناك أي تأثيرات سلبية، مشيرا أنّ عملية تطوير اللّقاح حدثت من خلال إنشاء الدواء على منصة تطوير الأدوية المثبتة لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل أبرز مزاياها في السلامة والفعالية وعدم ترك آثار سلبية على المدى الطويل.

هل يؤثر لقاح كورونا على الحمل؟
هل يؤثر لقاح كورونا على الحمل؟

ولفت إلى أنه بعد التحليل المؤقت الثالث لبيانات البحث، فقد أثبت لقاح سبوتنيكV، فاعليته بنسبة تزيد عن 91%، أما في مواجهة الحالات الشديدة لمرض كوفيدـ19، وصلت فاعليته إلى 100%.

وطمأن غينزبيرغ كل من يرغب في الحصول على اللّقاح انه قام بنفسه باختيار اللقاح الذي طوره مركزه في آذار/مارس الماضي، وأنه “لم يعاني من أية آثار جانبية سلبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى