اهتماماتكحياتك

هل يؤثر الصيام على الدورة الشهرية؟

هل الصيام في شهر رمضان يؤثر على الدورة الشهرية؟ عرضنا هذا السؤال على اخصائية أمراض النساء والولادة الدكتورة ريهام البلوي من مستشفى الهيئة الملكية في ينبع، وقالت أن الصيام يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ولكن التأثير يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا وحول ذلك نعرض ما يلي.

الدورة الشهرية والصيام

يجب أن نعرف أن الصيام يؤثر على الحيض بأي حال من الأحوال بعد مرور عدة أيام على الالتزام بالصيام فمثلاً: بالنسبة للمرأة التي تكون حيضها في بداية الشهر لا يتأثر حيضها في أول شهر رمضان بل يحدث الأثر في الحيض التالي، وهكذا.

من ناحية أخرى يعتبر الصيام من الأمور الضرورية لصحة الجهاز التناسلي عند المرأة ويمكن للصيام أن يجلب مجموعة من الفوائد إذا تم اتباع نظام غذائي صحي وتنظيم النوم وتخفيف الإرهاق، وهذه الفوائد هي:

  1. انتظام الحيض.
  2. تقل أعراض الدورة الشهرية من حيث الشدة.
  3. خصوبة عالية.

أما إذا كان الصيام غير صحي من حيث التغذية والنوم والنشاط البدني فإن الصيام سيكون له أثر سلبي وهذا يتوقف أيضًا على عدد من العوامل وهي العمر والحالة الصحية والوزن وسيتسبب في الآثار التالية:

  1. زيادة الم الدورة الشهرية.
  2. الحيض المتأخر أو المبكر.
  3. قلة دم الحيض أو زيادة ملحوظة فيه.

وأخيرًا والأهم من ذلك كله أن على المرأة استشارة الاختصاصي في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر بعد الصيام للكشف عن المشكلة الصحية المسببة لها.

ملاحظة: قبل القيام أو اتباع هذا العلاج أو الطريقة يرجى استشارة أخصائي طبي.

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى