اهتماماتكحياتك

هل من حق الزوج منع زوجته من المبيت عند أهلها

هل من حق الزوج منع زوجته من المبيت عند أهلها؟ يجهل كثير من الزوجات والزوجات حقوق كلاً منهما على الآخر، ومن ضمن الأسئلة التي يرغب الكثير منهم في معرفتها هي هل من حق الزوج منع زوجته من المبيت عند أهلها، خاصة لحساسية هذا الأمر كونه صلة رحم بين الزوجة وأهلها.

هل من حق الزوج منع زوجته من المبيت عند أهلها

بالطبع يحق للزوج منع زوجته من المبيت وذلك في حالة حدوث ضرر لحياتهما، كما أنه إذا أرادت الزوجة المبيت لابد وأن تستأذن من زوجها؛ فإن وافق فيمكنها ذلك وإذا لم يوافق فعليها عدم المبيت.

كما أن الحياة الزوجية يجب أن تكون قائمة على المودة ما بين الزوجين والاتفاق والمشاورة وحينما سئل الشيخ محمود شلبي عن ذلك السؤال فقد أجاب أنه على الرغم من أنها صلة رحم إلا أن الزوجة لا يحق لها الخروج إلا بإذن زوجها، كما أنها يجب أن تلتزم بأوامره في زيارة أهلها من حيث الوقت الذي تقضيه وكذلك أيام الذهاب للأهل.

كما نوه الدكتور بشأن هل من حق الزوج منع زوجته من المبيت عند أهلها، أنه لا يجوز للزوج شرعًا منع زوجته من زيارة أهلها وذلك لما فيه من قطع صلة رحم وذلك فيه حرمانية.

وقد أوضح الدكتور أحمد هاشم أنه لا يجب على الزوجة المبيت خارج بيتها إلا بإذن من زوجها، كما أكد الدكتور هاشم أنه في حالة بيات الزوجة عند أهلها فإن هذا جائز طالما زوجها على علم بمكان مبيتها وأن هذا المكان هي في مأمن فيه ولا يصيبها أي مكروه.

كم مرة يحق للزوجة زيارة أهلها

كم مرة يحق للزوجة زيارة أهلها
كم مرة يحق للزوجة زيارة أهلها

لقد أوضح الدكتور مبروك أن الزوج ما دامت تتمتع بصحتها ولا تحتاج أحد لرعايتها لا يحق لها المبيت عند أهلها.

وفي إتصال هاتفي للدكتور مبروك وهو على الهواء وقد كان سؤال المتصل أن زوجته كثيرة الغضب عند أهلها وعندما يذهب ليصالحها يشترط الأهل أن تزورهم الابنة كل أسبوع يوم الخميس والجمعة.

وقد أجاب الدكتور مبروك على سؤال المتصل ألا يجوز للزوجة زيارة أهلها إلا كل فترة ستة أشهر مثلاً وذلك إذا لم يكن هناك داعي أو سبب للزيارة.

كما ذكر الدكتور أنه يجب على الأهل مراعاة الحياة الزوجية مع عدم شرط على الزوج زيارة الأهل بشكل مستمر أو المبيت عند الأهل، وقد أكد الدكتور أن مثل هذه الشروط لا يصح عقدها بعد الزواج.

حكم زيارة الزوجة لأمها

حكم زيارة الزوجة لأمها
حكم زيارة الزوجة لأمها

يختلف حكم زيارة الزوجة لأمها على حسب المذاهب فعلى حسب المذهب الحنفي يمكن للزوجة زيارة أمها مرة واحدة في الأسبوع دون علم زوجها ولكن ذلك للضرورة وذلك كما حدده الشيخ أحمد وسام.

وفي سؤال للشيخ من زوجة تخبره أن أمها مريضة جدًا وهي قعيدة وأخواتها ذوى إعاقة وزوجها رافض زيارتها لأمها وإن فعلت ذلك سوف يطلقها ماذا تفعل؟

وقد كانت إجابة الشيخ أحمد على هذا السؤال أنه يمكن زيارة الأهل مرة واحدة دون علمه وذلك على مذهب الحنفي.

وقد أضاف أمين الفتوى أنه يجب على الزوجة إقناع زوجها بلطف بضرورة زيارتها لأمها ومحاولة التحدث معه عن أهمية طاعة الأم وخدمتها وخصوصًا وهي مريضة، كما أن كل ذلك لن يقصر على اهتمامها بمنزلها وكذلك واجباتها الزوجية تجاه زوجها.

وختامًا نكون قدمنا عبر موقع جمال المرأة الإجابة الشرعية حول هل من حق الزوج منع زوجته من المبيت عند أهلها، وعليه فيجب على الزوج مراعاة ذلك حتى لا يكون سببًا في قطع صلة الرحم بينهم.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى