المنوعات

هل كلبي سعيد؟

تتمتع الكلاب بالقدرة العاطفية لطفل يبلغ من العمر 2 إلى 2.5 عامًا، لذلك يمكنهم تجربة مشاعر مثل الفرح والخوف والغضب ولكن مثل العديد من الأطفال الصغار، يفتقر كلبك إلى المفردات التي تخبرك بما يشعر به، لذا فالأمر متروك لك لتعلم كيف يعبر كلبك عن المشاعر.

على سبيل المثال يعرف معظمنا كيف يبدو عندما يشعر كلبنا بالإحباط أو يريد شيئًا ما، قد ينبح كلبك أو يقفز لأعلى ولأسفل أو يحدق باهتمام في ما يريد أو ينتحب أو يرتجف أو يظهر علامة أخرى.

يمكن للكلاب أيضًا إظهار الحب والعاطفة والمرح والسعادة من خلال لغة جسدهم وسلوكياتهم، قد تكون على دراية بالعلامات التي تدل على أن كلبك سعيد في الوقت الحالي – آذان وعينان ناعمتان ومرتاحتان وذيل يهتز وقبلات جرو وابتسامة عريضة، ومع ذلك فإن الكلاب أفراد وتختلف مستويات نشاطهم ورغبتهم في أن يكونوا اجتماعيين مع تقدمهم في العمر.

إذن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان كلبك سعيدًا بشكل عام؟ ما هي بعض علامات سعادة الكلب الأخرى؟

13 علامات كلب سعيد

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية قراءة لغة جسد الكلب وسلوكياته لمساعدتك على معرفة متى يكون مسترخيًا وسعيدًا، وعلى الأرجح بصحة جيدة، عندما تكون هذه القرائن مفقودة فقد يعني ذلك أن كلبك مريض أو يشعر بالضيق.

آذان المرنة

بينما تختلف أشكال الأذن باختلاف السلالة فإن آذان الكلب السعيد تسترخي وتستريح بشكل طبيعي على رأسها، بعض الكلاب لديها أذن واحدة مرفوعة أو كلاهما قد يكون فضفاضًا ومرنًا.

غالبًا ما تشير الآذان إلى الأمام إلى أن الكلب مهتم بشيء ما، إذا تم سحب آذانهم للخلف أو تصلبهم مع اليقظة المفرطة  فعادة ما تكون هذه علامة على كلب متوتر أو خائف.

نظرة ناعمة

عندما يكون الكلب سعيدًا ستكون عيونهم وجفونهم مفتوحة ومرتاحة وستكون نظراتهم ناعمة وسيومضون كثيرًا، يمكن أن تشير العيون الضيقة والنظرة الشديدة إلى العدوانية في حين أن العيون الواسعة خاصة إذا كانت بيضاء تظهر، قد تعني أن كلبك خائف.

الجسم والذيل مرتاح أو متذبذب

عندما يكون الكلب سعيدًا سيبدو جسمه وذيله بالكامل مسترخيين، وغالبًا ما يتلوى! يمكن لجسم الكلب السعيد أن يهتز مع ذيله، من المحتمل أن يكون الكلب المتلألئ الذي يظهر لك بطنه كلبًا سعيدًا ومريحًا للغاية.

كل سلالة كلاب لها وضعية مختلفة للذيل و لكن الكلب السعيد سيرفعه قليلاً بشكل عام، إذا كان الذيل يبدو مرتفعًا جدًا فقد يشير ذلك إلى إثارة أو تحفيز مفرط.

من ناحية أخرى إذا بدا الكلب متوترًا أو كان جسمه متيبسًا  فهذه علامات على عدم الراحة، يُعد تعليق الذيل تحت الجسم علامة قوية على الخوف، إذا كان كلبك يقف بثبات وذيله شديد التلويح فقد يكون متيقظًا أو متوترًا.

تعبير وجه سعيد

غالبًا ما يبدو أن الكلاب السعيدة تبتسم، الفم ناعم ومفتوح و زوايا الفم مقلوبة وبينما قد تكون بعض الأسنان مرئية إلا أنها ليست عدوانية، يمكن أن يعني اللسان المتدلي أيضًا أن الكلب مسترخي.

تأكد من عدم الخلط بين اللهاث المفتوح الفم والابتسام لأن هذا قد يعني أن حيوانك الأليف يعاني من الإجهاد أو السخونة الزائدة.

مثل الناس يمكن للحاجب المجعد التعبير عن القلق في الكلاب (باستثناء Shar-Peis مع حواجبها المتخلفة بشكل دائم!)، إذا كان الكلب يكشف أسنانه أو يلف شفتيه للخلف فقد يشير ذلك إلى العدوانية.

رقصة سعيدة

عندما ترتد الكلاب من جانب إلى آخر أو تقفز وترقص قد يكونون سعداء برؤية أصدقائهم الكلاب أو الأشخاص المفضلين لديهم، تشير الحركات السريعة عادة إلى أن الكلب سعيد ومستعد للعب، إنهم متحمسون عندما تعود إلى المنزل ويريدون إظهار ذلك!

من الأسفل إلى الأعلى والرأس / الصدر منخفض

يخبرك كلب أنه مستعد للمتعة أو يريد اللعب عندما يلعب قوس اللعب، في قوس اللعب يخفض الكلب صدره إلى الأرض ولكنه يبقي مؤخرته في الهواء إنهم يدعون للعب ويريدون التفاعل.

سعيد باركس

تمتلك الكلاب السعيدة عمومًا نباحًا ولحاءًا نباحًا أعلى لفترة زمنية أقصر من الكلاب المهتاجة، لكن لا تحكم على كلبك من لحاءه وحده فمن المهم أن تضع في اعتبارك العلامات الأخرى التي يقدمها لك كلبك، وخاصة لغة جسده بشكل عام قبل افتراض أن كل شيء على ما يرام.

الاستمتاع باللعب والمشي

تتمتع الكلاب السعيدة باللعب والمشي، وحتى معظمهم يحبون ركوب السيارات، بينما تتباطأ كل الكلاب مع تقدم العمر إذا بدا كلبك هادئًا بشكل غير طبيعي أو غير مهتم بالأنشطة المفضلة أو كان أقل اجتماعية فقد تكون هذه علامة على أنه ليس على ما يرام.

شهية طيبة

الكلاب التي تشعر بالرضا والشعور بالتحسن لديها شهية جيدة، يعد التغيير في شهية الكلب من أولى علامات المرض أو التعاسة المحتملة.

الحصول على قسط وافر من النوم

تنام الكلاب البالغة بصحة جيدة وسعيدة لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم، إذا كان كلبك لا ينام كثيرًا فقد يكون ذلك علامة على التوتر أو المرض.

سلوك جيد

من غير المحتمل أن تدمر الكلاب السعيدة منزلك أو تتصرف “بغير حق”، يعد المضغ سلوكًا طبيعيًا للكلاب حيث يستخدمون أفواههم لاستكشاف بيئاتهم، لكن المضغ المفرط أو السلوك المدمر، خاصةً في الكلاب البالغة يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإجهاد أو الملل وقلق الانفصال هو سبب شائع آخر للسلوك المدمر في الكلاب.

الود

مثل الناس يختلف تفضيل كل كلب للشركة ولكن إذا كان الجرو الخاص بك اجتماعيًا في حديقة الكلاب، ودودًا مع الحيوانات الأليفة العائلية الأخرى وليس عدوانيًا بشكل مفرط تجاه الحيوانات الجديدة فهذه كلها علامات على أنه في حالة مزاجية جيدة.

الاستمتاع بالمداعبة

الكلاب السعيدة تقوم بالكثير من الاتصال الجسدي إذا كان كلبك يتفاعل أو يبقى قريبًا أو حتى يميل نحو يدك أثناء الملاعبة فإنه يستمتع بالاتصال، وقد يكون البقاء بعيدًا عن متناول اليد أو الابتعاد علامة على حاجتهم إلى مساحة أكبر.

كيف تجعل كلبك أكثر سعادة

إن جعل كلبك سعيدًا يعني توفير احتياجاته الجسدية والعاطفية وفهم ما هي تلك الاحتياجات في عالم الكلاب، فيما يلي بعض النصائح للتأكد من إبقاء كلبك سعيدًا ومحتوىًا:

  • تأكد من تناولهم نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا مناسبًا لمرحلة حياتهم واحتياجاتهم الخاصة.
  • توفير التحفيز الذهني الكافي بألعاب ألغاز الطعام ولعب المضغ ووقت اللعب.
  • أشركهم في قدر مناسب من التمارين البدنية لقدراتهم ومرحلة حياتهم.
  • امنح حيوانك الأليف الكثير من الحب والمودة.

 

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى