المنوعات

لماذا الكلاب بانت؟ هل كلبك يلهث كثيرًا؟

يمكن أن يكون اللهاث سلوكًا طبيعيًا للكلب، ولكنه قد يشير أيضًا إلى مشكلة طبية أساسية.

إذن كيف تعرف أن تلهث كلبك علامة على وجود خطأ ما؟ إليك ما تحتاج لمعرفته حول تلهث الكلاب.

ما الذي يسبب الكلب يلهث؟

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تجعل الكلاب تلهث.

الحرارة

اللهاث هو سلوك طبيعي للكلاب السعيدة والنشطة، يساعد الكلاب على تبريد نفسها لأنها لا تستطيع التعرق مثل البشر.

يسمح اللهاث للكلب أن يستنشق الهواء بسرعة ويرطبه ثم ينفثه مما يزيد من تبخر الماء من أنف الكلب ورئتيه، يؤدي تبخر الماء إلى تبريد الجسم من الداخل إلى الخارج.

يمكن تبخير كمية كبيرة من الماء في فترة قصيرة من الوقت عندما يلهث الكلب، لذلك تأكد دائمًا من وصول الكلب إلى الكثير من الماء العذب في الأيام الحارة.

يمكن أن يكون هذا النوع من اللهاث الطبيعي ثقيلًا جدًا ولكن يجب أن يرتبط مستوى التنفس الثقيل بدرجة حرارة الهواء أو مقدار النشاط الذي يقوم به كلبك.

الإثارة

تلهث الكلاب أيضًا عندما تكون متحمسة، اللهاث هو استجابة سلوكية طبيعية عندما يحدث شيء مثير مثل مقابلة أشخاص جدد أو الحصول على مكافأة، يمكن أن يكون هذا النوع من اللهاث سريعًا وضحلاً وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالأنين.

ضغط عصبى

على غرار تلهث الكلاب الناتج عن الإثارة، عادةً ما تلهث الكلاب وتشتكي عندما تتعرض للتوتر.

إذا رأيت كلبك يلهث فقم بتدوين لغة جسده، هل عيونهم واسعة ومرهقة؟ هل هم ينظرون بعيدا ويتثاءبون؟ هذه بعض إشارات لغة الجسد الشائعة التي تشير إلى أن كلبك الذي يلهث متوترًا.

قيم الموقف لتحديد كيف يمكنك جعل كلبك أكثر راحة لمنعه من أن يصبح خائفًا أو أكثر توتراً.

الم

من المهم أن تعرف أن تلهث الكلاب يمكن أن يشير إلى الغثيان وعدم الراحة والألم، يمكن للطبيب البيطري تقييم ما إذا كان كلبك يلهث لأنه يعاني من الألم عن طريق إجراء فحص شامل وربما اختبارات تشخيصية.

طب

قد تتسبب الأدوية وخاصة بريدنيزون أو المنشطات الأخرى في زيادة اللهاث حتى عندما لا يكون كلبك ساخنًا أو متحمسًا أو متوترًا، يعد هذا من الآثار الجانبية الشائعة وإذا كانت تلهث كلبك مفرطًا يجب أن تتحدث مع الطبيب البيطري.

ضربة شمس

يؤدي ارتفاع درجة الحرارة أو ضربة الشمس إلى تلهث شديد في الكلاب، مما قد يؤدي سريعًا إلى الجفاف والموت إذا لم يتم علاجه، يتطلب علاج ضربة الشمس رعاية بيطرية طارئة.

تلهث الكلاب التي ترتفع درجة حرارتها بشدة وقد تبدو غير مريحة بطريقة ما، يمكن أن يكونوا قلقين أو مستلقين أو لا يستجيبون لك لأنهم يركزون بشدة على تبريد أنفسهم.

يمكنك منع ضربة الشمس في أيام الصيف الحارة أو أثناء التنزه وقضاء الوقت في الهواء الطلق عن طريق أخذ فترات راحة متكررة والبحث عن الظل وتقديم الكثير من الماء لكلبك، لا تخرج كلبك في درجات حرارة عالية أو لفترات طويلة من الزمن، يجب أن تظل الكلاب ذات الخطم القصير باردة ورطبة في الأيام الدافئة لأنها أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس.

لا تترك كلبك في سيارة ساخنة أبدًا، يمكن أن يصل الجزء الداخلي من السيارة إلى درجات حرارة شديدة ويهدد حياة الكلب في أقل من 10 إلى 15 دقيقة حتى في الأيام المعتدلة، قم بتشغيل مكيف الهواء أو اترك صديقك في المنزل عند تشغيل المهمات.

كيف يمكنك معرفة اللهاث الطبيعي للكلاب من اللهاث المفرط؟

استخدم هذه النصائح للمساعدة في تحديد ما إذا كانت تلهث كلبك أمرًا طبيعيًا أو علامة على وجود خطأ ما، إذا كان لديك أي شعور بأن كلبك يلهث بشكل مفرط أو غير طبيعي فاتصل بالطبيب البيطري.

لاحظ ما يفعله كلبك

يجب أن يرتبط اللهاث بدرجة الحرارة الخارجية أو النشاط، لا تحتاج الكلاب السليمة عادة إلى اللهاث في حالة عدم ممارسة الرياضة أو الإثارة.

هل يمكن أن يكون كلبك متوترًا أو متحمسًا أو ساخنًا؟ إذا كان الأمر كذلك فمن المحتمل أن يكون هذا هو الكلب العادي يلهث، إذا كان كلبك يلهث أو يتنفس بسرعة أثناء الراحة أو النوم فهذا غالبًا ما يكون لهثًا غير طبيعي.

ابحث عن أعراض أخرى

هل كلبك خامل أو لا يأكل جيدًا؟ هل كانوا يسعلون؟ الأعراض الأخرى هي أدلة يمكن أن تساعد في التمييز بين اللهاث الطبيعي واللهاث غير الطبيعي، ستساعد هذه الأدلة الطبيب البيطري في تشخيص سبب تلهث كلبك.

انتبه للتغييرات في أصوات اللهاث الخاصة بكلبك

لا ينبغي تجاهل التغييرات في صوت يلهث كلبك، بعض الكلاب وخاصة اللابرادور والذهبي ريتريفر عرضة للإصابة بحالة تسمى الشلل الحنجري، هذا خلل في الأحبال الصوتية يؤدي إلى عدم فتح مجرى الهواء بالقدر المطلوب والنتيجة هي صوت جلخ مميز عندما تلهث هذه الكلاب.

وبالمثل يمكن للكلاب ذات الخطم القصير مثل الصلصال والبلدغ الإنجليزي أن تصدر أصوات شخير غير طبيعية أثناء اللهاث بسبب الحنك الطويل الرخو أو الأنسجة الزائدة في الحلق التي تسبب انسداد مجرى الهواء.

الكلاب التي تعاني من أي من هاتين الحالتين أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس لأنها لا تستطيع أن تلهث بكفاءة لتبرد نفسها، اجعلهم هادئين وراقب هذه الأصوات عندما يلهثون.

عندما تكون في شك اتصل بطبيبك البيطري

كيف تعرف متى تتصل بالطبيب البيطري؟ إجابة مختصرة: كلما شعرت بالقلق، لا تنتظر وتقلق بشأن تلهث كلبك بلا داع، اترك الأمر للطبيب البيطري ليحدد ما إذا كان كلبك يعاني من تلهث غير طبيعي.

ماذا تفعل إذا كان كلبك يلهث بشدة

إذا كنت تعتقد أن هناك شيئًا خاطئًا فاتبع هذه الخطوات لمساعدة كلبك على الفور.

إذا كان كلبك يعاني من ارتفاع درجة الحرارة:

تصرف بسرعة، لكن لا داعي للذعر:

  • برّد كلبك عن طريق ترطيبه بخرطوم، وحركه في الداخل أو على الأقل إلى الظل.
  • قدم لهم الماء للشرب.
  • اتصل بطبيبك البيطري أو مستشفى الطوارئ المحلي للحصول على إرشادات.
  • إذا كان عليك إحضار كلبك إلى المستشفى فقم بتشغيل مكيف الهواء في سيارتك.

قد يتم إدخال كلبك إلى المستشفى لتلقي العلاج بالسوائل وإجراء فحوصات الدم للتأكد من عدم تلف أعضائه.

إذا كان تلهث كلبك مصحوبًا بأي أعراض أخرى:

استشر طبيب بيطري على الفور لتحديد موعد.

قد يحتاج حيوانك الأليف إلى عمل دم أو أشعة سينية لاستبعاد العديد من الأمراض المتعلقة به،  يمكن أن تتراوح معالجة الأسباب الأخرى المختلفة لاللهاث المفرط من إعطاء دواء لكلبك في المنزل إلى إدخال الكلب إلى المستشفى لتلقي العلاج المتقدم.

أنت تعرف سلوك كلبك بشكل أفضل، لذلك إذا كنت قلقًا فاتصل بطبيبك البيطري، ربما تنقذ حياة حيوانك الأليف.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى