صحة المرأة

هل شرب الماء بكميات كبيرة يسبب الموت

هل شرب الماء بكميات كبيرة يسبب الموت؟ الماء هو أحد العناصر الرئيسية لاستمرار الحياة على كوكب الأرض وله فوائد عديدة لجسم الإنسان لكن هل تعرف أضرار شرب الماء بكثرة هذا السؤال يمكن أن يتجاهله كثير من الناس لكن البحث العلمي قد ثبت أن شرب الماء بكميات كبيرة يؤدي إلى التسمم بالماء وأمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أضرار شرب الكثير من الماء للرجال

  •  تسمم المياه

تسمم المياه من المخاطر التي تصيب جسم الرجل والمرأة عند الإكثار في تناول الماء، والتسمم المائي يؤدي إلى انخفاض كمية الصوديوم في الجسم.

هذا بالإضافة إلى انخفاض مفاجئ في مستوى الإلكتروليتات في الجسم مما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

  • تراكم السائل حول الدماغ

تحدث الوذمة الدماغية بسبب انخفاض مستويات الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى تحرك الماء بشكل مباشر وفقًا للحركة الأسموزية من خارج الخلايا إلى الداخل مما يؤدي إلى انتفاخها فجأة.

يعتبر هذا من أخطر أضرار شرب الماء حيث يؤدي تراكم الماء حول خلايا المخ إلى ارتفاع الضغط في الجمجمة عن حالته الطبيعية في الجسم ثم يحدث الموت.

تبدأ عدد من الأعراض بالظهور على الجسم نتيجة تراكم السوائل حول خلايا المخ من أهم تلك الأعراض الصداع والدوخة والغثيان بالإضافة إلى عدم القدرة على الحفاظ على توازن الجسم.

  • انخفاض نسبة الصوديوم

الصوديوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم يومياً للقيام بعملياته الحيوية ويتراوح مستوى الدم الطبيعي له من 135 إلى 145 مليمول / لتر.

إذا كانت نسبة الصوديوم أقل من مستواها الطبيعي، أي أن مستوياته في الدم أصبحت أقل من 135 ملي مول يبدأ الجسم في مواجهة عدد من المشاكل الصحية.

تنقسم هذه المشاكل والأعراض إلى مجموعة من المراحل حسب تدهور الجسم ففي المراحل الأولى من نقص الصوديوم تظهر أعراض مثل الصداع وعدم القدرة على الرؤية “الضبابية”.

في حالة النقص المعتدل أو الشديد لهذا العنصر تبدأ أعراض خطيرة في الظهور ولعل أهمها ما يلي “نوبات الصرع، زيادة ملحوظة في ضغط الدم، ضيق التنفس، الإغماء، عدم القدرة على الإنتباه”.

  • الموت

يمكن أن تؤدي أضرار شرب الماء بكثرة إلى الموت في مجموعة من الحالات التي لا تستجيب للعلاج السريع لذلك يمكننا القول إن الإكثار في استهلاك الماء يوميًا يسبب ضررًا خطيرًا للجسم.

  •  أمراض القلب

كشف العديد من الأطباء أن شرب الماء بكميات كبيرة أو دفعة واحدة يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب ويرجع ذلك إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم بالإضافة إلى زيادة مستويات تدهور البروتين.

تعد زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة القلبية أحد الأضرار التي تنتج بسبب الاستهلاك المفرط للمياه من قبل الرجال بمستويات أعلى من احتياجات الجسم وقد ثبت علميًا أن الرياضيين من بين الفئات الأكثر عرضة لهذه الأمراض بسبب استهلاكهم جرعات عالية من الماء أثناء ممارسة الرياضية.

توصيات لمعالجة أضرار شرب الماء بكثرة

يجب استهلاك الكمية الموصى بها من الماء يوميًا وهي كأس واحد من الماء لكل 10 كيلوغرامات من الوزن، وتؤدي زيادة هذه الكميات إلى ظهور الضرر الناتج عن الاستهلاك المفرط للمياه.

يجب على الرياضيين أو الذين يقومون بأعمال متعبة تحتاج شرب كمية من الماء لتعويض نقص الماء الناجم عن العرق أن يحافظوا على تناول الماء بمعدل منتظم.

يوصي الأطباء الأشخاص المصابين بأمراض الكلى وكذلك المصابين بضعف عضلة القلب بالحرص على تناول الكميات الموصى بها من قبل الطبيب المعالج كل يوم حيث يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء في هذه الحالة إلى مضاعفات خطيرة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى