صحة المرأة

هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد؟

بعد مرور أكثر من عام على إعلان منظمة الصحة العالمية (WHO) بدء انتشار وباء كوفيد -19 ، نتطلع إلى الحد من انتشار الفيروس بدلاً من القضاء عليه تمامًا، مع إدخال العديد من اللقاحات الفعالة وتطبيق إجراءات الوقاية مثل حظر السفر والحجر الصحي، والتي بدأت تجني نتائجها في الحد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في بعض أنحاء العالم.

وبحسب استطلاع أجراه  موقع “Science Alert”، والذي شمل 8 علماء في الأوبئة ، فإن 75٪ منهم أجابوا بأن كوفيد -19 سيتحول إلى وباء وهذا يثير الشكوك على إمكانية القضاء عليه في المستقبل أو سيظل مستوطن في بعض المناطق والاماكن.

هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد
هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد

ماذا يعني توطن الفيروس؟

هذا يعني أن هناك دائمًا أشخاص مصابين ينقلون العدوى إلى اشخاص آخرون ثم يتعافون، مع مرور الوقت يصيب كل شخص شخصًا آخر، لذلك يبقى عدد المصابين كما هو تقريبًا، كما يقول البروفيسور غراهام ميدلي خبير نمذجة الأمراض في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي.

الكثير من الأمراض الشائعة متوطنة بما في ذلك فيروسات كورونا التي تؤدي الى الاصابة بنزلات البرد كما قال الأستاذ ميدلي:“عادة ما تصيب العدوى المتوطنة الأطفال وتتسبب في أعراض خفيفة. ولا ترتبط فيروسات كورونا المستوطنة بمرض خطير، وبحلول الوقت الذي يصبح فيه الأطفال بالغين، يكونون قد تعرضوا للعدوى، وربما يصابون عدة مرات، وبالتالي فهم محصنون”.

هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد
هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد

كيف انتهت الأوبئة السابقة؟

قال البروفيسور جيمس وود الخبير في نمذجة الأمراض وعلم الأوبئة بجامعة نيو ساوث ويلز (UNSW) في سيدني:  “عندما ظهر فيروس pH1N12009 (إنفلونزا الخنازير) في عام 2009، أصبح وبائياً في غضون عام من الجائحة الأولية ودفع سلالة إنفلونزا H1N1 الموجودة المنتشرة في البشر حتى الانقراض”.

لا تزال العديد من الفيروسات المسؤولة عن الأوبئة السابقة بما في ذلك جائحة إنفلونزا سنة 1918 ، موجودة حتى يومنا هذا.

والقضاء التام على المرض ليس بالأمر السهل حتى الآن ، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن مرضين فقط تم القضاء عليهما من العالم: الجدري والطاعون البقري كلاهما يتطلب حملة تلقيح عالمية ضخمة لتحقيق مناعة القطيع.

هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد
هل سيبقى فيروس كورونا الى الابد

اقرأ: اكتشاف السلالة الهندية من كورونا في أكبر دولة مسلمة

هل يمكننا القضاء على Covid-19 باستخدام لقاحات جديدة؟

تم القضاء على الجدري والطاعون البقري عن طريق اللقاحات؛ الآن وقد وجدنا العديد من لقاحات Covid-19  هل يمكننا استخدامها للقضاء على هذا المرض؟

يشير الدكتور لي رايلي من جامعة كاليفورنيا في بيركلي إلى عقبة رئيسية أمام القضاء على Covid-19 ، حيث يمكن للفيروس أن يتحور ليصبح مقاومًا للقاحات.

وقال“في الأماكن التي يوجد فيها خليط من السكان الملقحين وغير الملقحين، قد تمارس اللقاحات ضغوطاً انتقائية على الفيروس للخضوع لمزيد من الطفرات، وستنتشر هذه المتغيرات بين الأشخاص غير الملقحين. وقد تصيب بعض المتغيرات الأشخاص الملقحين أيضاً”.

وأضاف أن هناك صعوبة أخرى في الوصول إلى مناعة القطيع، وهي أن بعض اللقاحات المتوفرة حالياً لا توفر مناعة بنسبة 100% ضد الإصابة بـ”كوفيد-19″.

بينما تعتقد خبيرة علم الأوبئة بجامعة يورك البروفيسور جين هيفرنان أنه “يمكن أن تحفز عدوى كوفيد-19 والتطعيم على مستويات عالية المناعة الوقائية لدى الأفراد. حيث يمكن أن تحمي المناعة المكتسبة من العدوى، أو في حالة الإصابة، ستقلل من شدة المرض”.

أشار البروفيسور وود من جامعة نيو ساوث ويلز إلى أن“القيود المفروضة على قدرتنا على إنتاج اللقاح البالغة (15-20 مليون جرعة في اليوم) تعني أن التغطية العالمية العالية بجرعتين ستستغرق أكثر من عام حتى مع الإمداد العادل نسبياً من اللقاحات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى