صحة المرأة

هل تسبب الفياغرا فقدان النظر ؟

هل تسبب الفياغرا فقدان النظر ؟ سؤال يتردد عند كبار السن، فقد وجدت دراسة حديثة أن الرجال الذين يتناولون الفياجرا هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الرؤية، والتي يمكن أن تؤدي إلى العمى.

حلل باحثون كنديون بيانات من 213 ألف رجل يتناولون أدوية لعلاج ضعف الانتصاب في سن 64 تقريبًا، لم يكن أي من الرجال يعاني من مشاكل في العين قبل أن يصبحوا متعاطيًا منتظمًا للمخدرات.

تابع الباحثون سجلات المشاركين من 2006 إلى 2020 لمعرفة أيهم أصيب بأمراض العيون.

ووجدوا أن المستخدمين المنتظمين لأربعة عقاقير جنسية شائعة – الفياجرا وسياليس وليفيترا وستندرا – زادوا من خطر الإصابة بحالة خطيرة بالعين بنسبة 85٪.

أشارت الدراسة البحثية التي نُشرت في مجلة JAMA Ophthalmology إلى أن حبوب ضعف الانتصاب مرتبطة بما يلي:

– انفصال الشبكية المصلي (حيث يعاني المرضى من عوائم العين في مجال رؤيتهم).

انسداد الأوعية الدموية في شبكية العين (يمكن أن تؤدي حالة العين هذه إلى انخفاض مفاجئ وغير مؤلم في الرؤية).

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري (لا يتدفق الدم بشكل صحيح إلى العصب البصري، مما يؤدي إلى تلف دائم يفقد فيه الشخص فجأة البصر في إحدى العينين أو كلتيهما).

حذر المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ماهيار إتمينان من جامعة كولومبيا البريطانية، من وجود “صلة قوية” بين مشاكل العين الثلاثة والأدوية.

وحث المستخدمين على “مراجعة الطبيب” إذا واجهوا أي تغييرات في رؤيتهم.

يخشى الخبراء من أن حبوب الجنس تؤثر على تدفق الدم إلى العينين، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية.

وأضاف الدكتور إتمينان: “تعالج هذه الأدوية ضعف الانتصاب من خلال تحسين تدفق الدم، لكننا نعلم أنها يمكن أن تعيق تدفق الدم في أجزاء أخرى من الجسم. وعلى الرغم من أن دراستنا لم تثبت السبب والنتيجة، إلا أن هناك آلية يمكن من خلالها لهذه الأدوية أن تؤدي إلى هذه المشاكل. إن مجمل الأدلة يشير إلى علاقة قوية”.

وجد البحث الجديد أن أولئك الذين تناولوا الفياجرا كانوا أكثر عرضة 2.6 مرة للإصابة بانفصال الشبكية المصلي، وخطر مضاعف للإصابة بالاعتلال العصبي البصري الإقفاري وزيادة بنسبة 44٪ في انسداد الأوعية الدموية في الشبكية.

على الرغم من ندرة هذه الحالات الثلاثة، إلا أنها يمكن أن تسبب فقدان البصر.

وقال متحدث باسم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA): “تعد السيلدينافيل، وتادالافيل، وفاردنافيل، وأفانافيل من الأدوية الهامة لإدارة الضعف الجنسي، ومن المعروف أن استخدام هذه المنتجات يرتبط بخطر حدوث مشاكل بصرية. وتؤكد الدراسة المنشورة في JAMA Ophthalmology المخاطر المعروفة لبعض المشاكل البصرية التي قد تحدث نادرا لدى المستخدمين المنتظمين لهذه الأدوية”.

مصر: منشطات جنسية خطيرة للنساء والرجال تغزو الأسواق!

المصدر: ذي صن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى