هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين؟

هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين؟ عند التحدث عن هرمونات السيدات أثناء الحمل فقد يُذكر حقائق لا يصدقها الكثير من معشر الرجال، نظرًا لعدم انتظام هرمونات الجسم لديها، وقد يتخطى الأمر حالتها المزاجية ليدور بأذهاننا سؤال هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين؟ وهنا يمكن أن نعترف بأهمية الحفاظ على الصحة النفسية للسيدات الحوامل حتى لا يؤثر الأمر على الصحة الجسدية والنفسية للجنين، وقد يصل التأثير في بعض الحالات لصحته العقلية أيضًا.

هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين

أكد الكثير من أطباء أمراض النساء والتوليد بأن الخلافات الزوجية تؤثر سلبيًا على الجنين، حيث أن الأمر بالفعل خطير ولا يمكن الاستهانة به من قِبل الزوج، وهناك بعض الحقائق التي يجب على كل زوج معرفتها أثناء التعامل مع زوجته الحامل.

الصبر على الزوجة الحامل:

عندما يسأل الزوج هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين فإن الإجابة لا تقتصر على نعم فقط وإنما يجب أن يعرف ما تحتاجه زوجته في تلك الفترة، والذي يمكن تعداده في النقاط التالية:

أن يبحث الرجل عن معلومات حول الحمل والأمومة:

وذلك لتعميق معلوماته حول تلك الفترة، ولكن يجب أن تكون من مصادر موثوقة، كما يفضل أن يثري معلوماته عن الحالة النفسية للزوجة في فترة الحمل، لتدارك ردود أفعالها بقدر المستطاع.

أن يتجنب الجدال معها:

لأن الجدال مع السيدة الحامل يزيد من سوء التفاهم بينهم ولا يمكن الوصول معها إلى حل عقلاني يرضي الطرفين، كما يزيد لديها الغضب والعصبية وهذا يؤثر سلبيًا على الجنين فلا بد أن يلتمس لها الأعذار.

أن يمدحها زوجها باستمرار:

مع تطور شهور الحمل يزيد وزن المرأة وهو ما يشعرها بقلة الثقة في جمالها وهيئتها خاصة بعين زوجها، لذا يُنصح بلفت نظره دائمًا لتلك النقطة ومدحها للتعزيز من حالتها النفسية وثقتها بنفسها في تلك الفترة العصيبة.

هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين
هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين

زيادة اهتمامه بها من خلال استجابة طلباتها:

يتسبب في هذا بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة، وهو ما يزيد من رغبتها في تناول أطعمة غريبة وغير متوفرة أحيانًا، وهنا يأتي دور الزوج بعدم الاستهانة بطلباتها وتحقيقها بقدر المستطاع لديه.

الضغوط النفسية للحامل:

قد يكون الزوج متفهم للأمر ولكن الحالة المزاجية والنفسية السيئة للزوجة الحامل يكونان هم السبب الرئيسي في نشوب الخلافات الزوجية التي تؤدي إلى التساؤل هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين .

التأثيرات على السيدة الحامل نفسها قبل الجنين في النقاط التالية:

  • شعور الأم بالقلق والتوتر بشكل مستمر.
  • تدهور الحالة النفسية لديها.
  • ضعف الشهيّة.
  • سوء تغذية الجنين وقلة وصول الدم والأكسجين له بسبب ضعف شهية الأم.
  • قد يصل الأمر إلى التسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين.
  • وأخيرًا قد تؤثر تلك المشكلات على الصحة النفسية للجنين، ويولد طفل بمزاج مضطرب.
هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين
هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين

نفور الزوجة من زوجها أثناء الحمل

هناك الكثير من التغيرات الجسدية التي تطرأ على المرأة الحامل، لذا تعتقد أنها لم تعد مغرية في نظر زوجها، ومع أقل تصرفات منه غير مقصودة تجعلها تنفر منه بشكل مستمر.

ويؤدي هذا إلى التشكيك الدائم بالزوج، فهو الضحية هذه المرة بسبب الشك بكونه يعتبرك جذابة بعد التغيرات التي طرأت عليكِ، وقد يتطور الشك إلى جدال يؤثر على صحة الجنين.

وهنا يأتي دور الزوج المحب الذي يستطيع استيعاب هذا القلق، أما بعض الأسباب الأخرى التي تجعل السيدة الحامل تنفر من زوجها هو انزعاجها وغضبها من الزوج المستهتر.

ويقصد بالزوج المستهتر الذي يتسبب في إحداث الفوضى بالمنزل مع علمه بأن زوجته مُتعبة طوال الوقت ولا تستطيع تحمل أعباء المنزل ونظافته كأول عهدها، وبالتالي يزداد الغضب تجاهه وتنفر منه.

وأخيرًا مشكلة القلق لدى الحامل، فهي في قلق دائم بشأن الجنين الذي تحمله في أحشائها وتزيد من حجم تلك المسؤولية دون قصد منها، فهي دائمًا تطرح التساؤلات.

هل تغذيته مناسبة؟ هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين ؟ ماذا سيكون وضعه أثناء الولادة والرضاعة؟  ما هي الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها لرعاية الطفل القادم؟

كل هذا وأكثر يشغل بالها، فهي تجد الأمر طبيعي ولكن قد يخالفها زوجها الرأي في تلك النقطة، كما أنه قد يشعر بالغيرة من هذا الطفل لأنه استحوذ على عقل وقلب زوجته.

وبالتالي تنفر من زوجها عندما تجد ردود أفعال مغايرة عما تحتاج أن تراه منه حول تلك المسألة وفي هذا الوقت تحديدًا، ويفضل أن تضع الزوجة هذا الأمر في عين الاعتبار.

هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين
هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

صرح أحد أطباء النساء والتوليد عند سؤاله هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين، بأن التأثير لا يقتصر على الجنين فقط وإنما تظهر بعض الأعراض على الأم الحامل، منها:

  • ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • خروج دم من المشيمة.
  • في بعض الحالات يصل الأمر إلى الإجهاض.
  • ارتفاع منسوب السكر في الجسم.
  • تعرض الأم لتسمم الحمل.
  • حدوث بعض التشنجات.
  • قصور في وظائف المشيمة.
  • قد تتعرض لحدوث التهاب شديد في الرحم.
  • التأثير السلبي على نمو الجنين.
  • قد يتطور الأمر إلى وفاة الجنين وهو في الرحم.
  • قد تتسبب المشكلات الزوجية في حدوث ثقب في كيس الماء الموجود حول الجنين.
  • بعض الولادات المبكرة يكون الجدال والخلافات السبب في حدوثها.
  • أما بعد ولادة الجنين فقد يحتاج إلى حضانة، أو تنفس صناعي.

لماذا الحامل تحتاج حنان من المحيطين بها

السيدة الحامل في حاجة إلى حنان دائم واهتمام مفرط، فلا بد أن يحاول زوجها بشكل مستمر أن يوفر لها وقت مخصص للاعتناء بها، والذهاب معها أثناء زيارات متابعة الحمل مع الطبيب المختص.

كما أن مساعدتها في بعض الأعمال المنزلية أمر تقدره بشكل كبير، والتغاضي عن بعض الأمور التي تقصر فيها أيضًا من قِبَل زوجها، فإن الزوجة الحامل تحتاج إلى زوج حنون، يحتضنها دائمًا، ويشعرها بالاهتمام ومساندتها في جميع جوانب حياتها.

فالحامل السعيدة تجلب للحياة طفل سعيد وسوي نفسيًا وجسديًا، لذا فإن صحة الطفل لا تقتصر على اهتمام الأم فقط، بل إن لوالده دور فعّال أثناء الحمل من خلال إظهار الحب لزوجته، ومساعدتها في التغلب على الاضطرابات المُصاحبة للحمل.

هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين
هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين

نصائح هامة للزوجين أثناء الحمل

  • أهمية علم الطرفين بخطورة الانفعالات في تلك الفترة، والعمل على تجنبها.
  • استيعاب الزوج للتغيرات الهرمونية التي تتحكم في السيدة الحامل ونفسيتها، من الدخول في حالات اكتئاب، والبكاء بدون سبب، أو حدوث أرق أو زيادة في النوم والخمول، مع التوتر بشكل مرضي حول الجنين وما يصحبه من تفكير به.
  • لا بد أن يعرف الزوج مدى تضخيم الحامل للمواقف والأمور، وتحويلها من أمور بسيطة لمشكلات كبيرة وخطيرة.
  • أن يقوم الزوج باستيعاب زوجته بالقدر المستطاع، ويتغاضى عن كثير من تصرفاتها بسبب التغيرات النفسية التي تطرأ عليها.
  • أن يكون هناك معاملة حسنة بين الزوجين، والذهاب في نزهة من وقت لآخر لتجديد نفسية السيدة الحامل والتخفيف عنها.

اقرأ المزيد:

في النهاية يمكن إلقاء الضوء حول أمر هام عند الإجابة على هل المشاكل الزوجية تؤثر على الجنين ؟ أن اهتمام الرجل بزوجته الحامل وتدليله لها بمثابة تدريب له على مشاعر الأبوة وكيفية تعامله مع طفله برفق، وتأهيله ليكون أب صالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى