هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا؟

هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا؟ ألغت مجلة طبية بحثًا علميًا يدعي أن الاشخاص المدخنين أقل عرضة للاصابة بفيروس كورونا بنسبة تبلغ حوالي 23٪ مقارنة بالأشخاص غير المدخنين، وهذا وفقا لصحيفة غارديان البريطانية.

جاء قرار المجلة بعد الكشف على أن بعض مؤلفين البحث تلقوا رشاوى من شركات متخصصة في صناعة التبغ.

هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا
هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية على أن التدخين يضعف وظائف الرئة، هذا الى جانب زيادة حدة الاعراض في حال اصيب المدخن بفايروس كورونا

لكن البحث الذي نشرته المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي في يوليو الماضي، ذكر أن “التدخين لم يكن مرتبطا بآثار جانبية” لدى الأشخاص المصابين بوباء كورونا والذين تم ادخالهم الى المستشفى وزعم مؤلفو البحث أن المدخنين كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس ونقلت المجلة عن العديد من وسائل الإعلام.

واضافت المجلة ايضا أن “خوسيه ماير” أحد المؤلفين، يقدم استشارات لشركات في مجال صناعة التبغ، وأن “كونستانتينوس بولاس” يعمل مع شركة “نو سموك” اليونانية التي تطور منتجات السجائر الإلكترونية.

وذكرت الصحيفة أن ماير وبولاس والمؤلفين المشاركين اختاروا “لا شيء” في ردهم على “تضارب المصالح” ، وبالتالي فإن اختيارهم كان مجرد كذبة.

واضاف المؤلف الرئيسي للبحث كونستانتينوس فارسالينوس إن تضارب المصالح “لا علاقة له بالأهداف الرئيسية للدراسة” واستكمل حديثه قائلا “اقترحت نشر مجموعة البيانات الكاملة والإحصائيات علنا، بحيث يمكن التحقق من جميع النتائج بشكل مستقل، لكن المحررين رفضوا”.

هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا
هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا

أقرأ: فيتامينات تحمي من الإصابة بفيروس كورونا

وقالت رئيسة منظمة كويت فيكتوريا الأسترالية سارة وايت إن سحب البحث “خطوة صحيحة وأي بحث يجب أن يكون مدعوماً بشكل عام بالبيانات” وأضافت أنه لا يوجد دليل قوي يدعم الادعاء بأن المدخنين كانوا أقل عرضة للإصابة بكورونا أو المعاناة من آثارها.

وأشار تحليل لمجلة “بي إم جي” إلى وجود العديد من التحيزات والفجوات المعرفية التي يمكن أن تعطي انطباعًا خاطئًا بأن التدخين يقي من فيروس كورونا.

أقرأ: أهمية التعقيم بالكحول لمواجهة كورونا.. والنسبة الأفضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى