هل السكر يسبب رائحة كريهة للفم؟ وهل تؤثر على الاسنان؟

Advertisements

قد يسئل الكثير من الأشخاص هل السكر يسبب رائحة كريهة للفم؟ يعتبر الفم من أعضاء المهمة في الجسم لتكاثر البكتيريا، وذلك لأن معظم المواد الغذائية والشراب وغيرها يتم استهلاكها من خلال الفم الأمر الذي يؤدي في الغالب لتلف الأسنان واللثة.

وتتفاقم هذه المشكلة بشكل كبير عندما يكون الشخص مصابا بمرض السكري؛ ما يمكن أن يتسبب في ذلك في ارتفاع مستويات الجلوكوز في اللعاب ومن ثم يسبب تلف كبير في الفم.

وأفاد “المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي” في لندن في دراسة نشرت الخميس:” “عندما لا يتم السيطرة على مرض السكري، فإن مستويات الجلوكوز المرتفعة في اللعاب تساعد على نمو البكتيريا الضارة بشكل كبير وعادة ما تختلط تلك البكتيريا مع الطعام لتشكيل طبقة رقيقة لزجة تسمى الترسبات وهي تأتي أيضا نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو النشويات.”

هل السكر يسبب رائحة كريهة للفم
هل السكر يسبب رائحة كريهة للفم

وأضافت الدراسة: “بعض أنواع الترسبات تسبب تسوس الأسنان أو تجاويف في الأسنان فيما تسبب أنواع أخرى من هذه الترسبات أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة “.

ولفتت الدراسة عندما يتم إزالة الترسبات بشكل منتظم فهذا من الممكن أن يمنع تسوس الأسنان الدائم وأمراض اللثة التي يعرفها الكثير منبّهة إلى أنه قد تنشأ العديد من المشاكل في حال عدم إزالة الترسبات على الأسنان؛ الأمر الذي يؤدي إلى تصلبها وتحوّلها إلى جير أي طبقة كلسية.

وأوضحت: “في حال عدم تلقي علاج لمرض السكري وخرج المرض عن السيطرة فإن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية كثيرة على صحة الفم والأسنان واللثة.”

وحسب ما أفادت الدراسة فإن أمراض الفم التي تنشأ نتيجة مرض السكري غير المعالج هي على النحو التالي:

  • جفاف في الفم نتيجة انخفاض في كمية اللعاب؛ لأن اللعاب يعمل على حماية الأسنان، فأنت أيضًا أكثر عرضة لخطر التسوس.
  • من الممكن أن تلتهب اللثة وتنزف.
  • حدوث مشاكل في تذوق الطعام.
  • تأخر التئام الجروح.
  • احتمالية الإصابة بالتهابات داخل الفم.
هل السكر يسبب رائحة كريهة للفم
هل السكر يسبب رائحة كريهة للفم

فيما يتعلق بالأطفال المصابين بمرض السكري، قد تنفجر الأسنان في سن مبكرة، ونبهت الدراسة بالضرورة القصوى لمراقبة الأعراض الآتية والاتصال بالطبيب في هذه الحالات:

  • حدوث نزيف أو التهاب في اللثة.
  • الإصابة بالعدوى باستمرار.
  • رائحة الفم الكريهة التي لا تزول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock