هل الإكثار من تناول السمك مضر؟ وهل يسبب الموت المفاجئ؟

Advertisements

هل الإكثار من تناول السمك مضر؟ مع وجود العديد من الفوائد الصحية التي يحققها تناول السمك ثلاث مرات أسبوعياً مثل الحصول على وزن مثالي، بحسب ما أقره موقع Food Prevent، يتساءل الكثيرون من محبي السمك “هل الإكثار من تناول السمك مضر بالصحة؟” ولمعرفة الإجابة عن هذا السؤال يجب قراءة هذا الموضوع الذي نوضح فيه فوائد السمك، وأضرار الإفراط في تناوله، وأنواع السمك المسموح بتناولها يوميًا، والأنواع الأخرى التي تكون ضارة إذا تم تناولها بشكل يومي.

هل الإكثار من تناول السمك مضر؟

تسأل الكثير من السيدات هل الإكثار من تناول السمك مضر؟ حيث إن تناول السمك بشكل منتظم يعطي للجسم العديد من الفوائد والمميزات طالما أن هذا النوع من السمك يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، ويتناوله الأشخاص العاديين وليس النساء الحوامل أو الأطفال، وبالتالي فإنه لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم الزئبق. أما إذا كان السمك من النوع المفترس كبير الحجم فإنه يسمح بتناوله مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، وإلا سيصاب الإنسان بتسمم الزئبق.

هل الإكثار من تناول السمك مضر
هل الإكثار من تناول السمك مضر

4 مخاطر تهدد حياة الإنسان عند تناوله للسمك:

1-    ينصح بتناول الأسماك والمأكولات البحرية بكثرة؛ لأن الزئبق الذي تحويه لحوم هذه الأسماك يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بالتسمم بمركب ميثيل الزئبق.

2-   وتزداد الخطورة عند المرأة الحامل لأنه من الممكن أن يتسرب هذا المركب السام إلى الجنين فيؤثر على الجهاز العصبي لدى الطفل، وبالتالي لا تقل قدرته على التعلم والتذكر بشكل سليم، فيجب ألا تتجاوز الكمية التي تتناولها المرأة الحامل من سمك التونة ال 170 جرام، ومن الأسماك الأخرى لا تزيد الكمية عن 340 جرام أسبوعياً، وتنصح المرأة في فترة الرضاعة بتقليل كمية السمك التي تتناولها قدر الإمكان حتى لا يتسرب الزئبق إلى الطفل عن طريق لبن الأم.

3-    وتوجد أيضاً مخاطر أخرى للسمك متعلقة باحتوائه على مركبات ثنائي الفينيل ومبيدات الآفات التي يؤدي تراكمها بكثرة في الجسم وترسبها في الدم حتى قبل فترة الحمل إلى تأثيرات لاحقة على الجنين تسبب تأخر النمو وتؤثر على القدرات العقلية والحركية مثل الانتباه والرؤية والذاكرة واللغة.

4-   وبالنسبة للبالغين يؤثر ترسب هذه المواد في الجسم إلى حدوث تغير في الدم، والكبد، ووظائف الجهاز المناعي.

فوائد تناول السمك للنساء:

طبقًا لما نشره معهد أوكلاند للأطفال أن تناول السمك للنساء له العديد من الفوائد؛ حيث أن زيت السمك أوميجا 3 وفيتامين د، اللذان يحتوي عليهما السمك بنسب كبيرة، لهما العديد من الفوائد التي تزيد من جمال المرأة وصحتها، حيث يقومان بتعزيز إفراز الجسم لهرمون السيروتونين الذي يزيد السعادة والنشاط والحيوية عند المرأة، ويقوم فيتامين د بتقوية الجهاز المناعي المقاوم للأوبئة والأمراض، وأيضاً زيادة نضارة البشرة وحيويتها، وزيادة طول الشعر وكثافته وتقوية البصيلات، وتعزيز صحة الجلد بوجه عام بما أنه يعتبر خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي للجسم.

ويقوم هرمون السيروتونين(هرمون السعادة) بمقاومة الاكتئاب والأمراض العصبية والنفسية عند المرأة مثل: التوحد، والانفصام في الشخصية (الشيزوفرينيا)، وزيادة الحركة، كما يساعد هذا الهرمون النساء على تقليل الانفعال والعصبية، ويساعد علي ضبط النفس وتقليل الخوف والتوتر والقلق.

هل الإكثار من تناول السمك مضر
هل الإكثار من تناول السمك مضر

أكل السمك يسبب لك الموت المفاجئ:

الكثير من الناس يفضلون تناول السمك المقلي، وما لا يعرفونه أن قلي السمك بزيت الطعام يضيع الفوائد العظيمة للسمك والفيتامينات والمواد النافعة مثل البروتين وفيتامين د وزيت الأوميجا، فلا يتبقى من السمك سوى المواد الضارة للإنسان المكونة من الزئبق مثل مركب ميثيل الزئبق، ومركبات ثنائي الفينيل، ومبيدات الآفات التي تسبب الإنسان السكتات الدماغية، وتجلط الدم، وتصلب الشرايين مما يؤدي إلى الموت المفاجئ للإنسان.

ومن المنصوح به لمحبي السمك المقلي عدم تناوله أكثر من مرة شهريا، والاعتماد على السمك المشوي الذي يحافظ على العناصر الغذائية والفيتامينات والمواد المفيدة للسمك، وبالتالي يحقق للجسم العديد من الفوائد مثل تعزيز النمو البدني والعقلي، والمساعدة على خسارة الوزن والوقاية من أمراض السمنة والسكر، ويجنب الإنسان الإصابة بالانتفاخ والإمساك المزمن، وغيرها من أمراض ومشاكل القولون، كما يساعد السمك المشوي على تقوية الجهاز المناعي؛ لما يحتويه من مضادات الأكسدة وفيتامين د وزيوت الأوميجا.

هل الإكثار من تناول السمك مضر

اضرار السمك البلطي:

لقد أثبتت الدراسات أن السمك البلطي يحتوي على نسبة من الأوميجا 3 أقل من الموجودة في سمك السلمون والرنجة والسردين والتونة، ويحتوي سمك البلطي على زيوت الأوميجا 6 بكميات أكبر، وتكون فوائدها أقل من تلك التي تحققها زيوت الأوميجا 3.

وتتحقق أضرار السمك البلطي بسبب احتوائه على المركبات الكيميائية الضارة والتي منها الأدوية البيطرية المستخدمة في استزراع السمك والتي يمتصها من المزارع السمكية، فتترسب بكميات كبيرة في لحوم هذه الأسماك وتنتقل إلى الغذاء، ومن بين هذه الكيماويات الضارة مواد تسبب الإصابة بالسرطان.

ولا يوجد قول فصل بخصوص أحماض أوميجا 6، ولكن يعتقد خبراء التغذية أن أحماض أوميجا 6 تزيد من الالتهابات بعكس الأوميجا 3، فتصيب الإنسان بالتهابات القلب.

ويمتص السمك البلطي الذي تمت تربيته في المزارع السمكية براز الحيوانات أثناء الاستزراع التي تنتقل إلى غذاء الإنسان وتصيبه بنوع من البكتيريا يسمى بكتيريا السالمونيلا.

هل الإكثار من تناول السمك مضر
هل الإكثار من تناول السمك مضر

أكل السمك ليلاً يساعدك في الحصول علي نومة هادئة:

أثبتت الدراسات والإحصائيات أن الأشخاص الذين يتناولون السمك ليلاً يستطيعون الاستغراق في النوم ليلاً دون أرق أو قلق، وبالتالي الحفاظ على مزاج جيد وحالة نفسية مستقرة أثناء النهار.

كما أثبتت الإحصائيات أن التلاميذ الذين يأكلون السمك بانتظام أو مرة في الأسبوع على الأقل يحصلون على درجات أعلى من أولئك الذين لا يأكلون السمك بشكل مستمر، وكذلك معامل الذكاء عندهم أعلى من غيرهم، ومن ذلك يمكن يمكننا أن نستنتج قدرة السمك الفائقة على رفع مستوى الذكاء، وتعزيز القدرات العقلية لدى الأطفال.

وأثبت الأطباء وخبراء التغذية قدرة الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الموجودة في سمك السلمون والسردين والتونة على الوقاية من الأمراض العقلية مثل الزهايمر والخوف، وتحسين الذاكرة لدى كبار السن.

وفي ختام هذا المقال الذي ناقشنا فيه أضرار الإكثار من تناول السمك نحب أن نؤكد على أهمية تناول السمك لتقوية صحة الجسم والعقل، ولكن يجب انتقاء الأنواع المفيدة من السمك مثل التونة والرجا السالمون، وتجنب الأنواع الضارة مثل السمك البلطي والأسماك المفترسة كبيرة الحجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock