نمو الطفل في الشهر الرابع

يستمر الأطفال في النمو ويتغيرون في الحجم والمهارات البدنية والقدرة على التفاعل مع العالم كل شهر ، لكن هل تعلم أن الطفل ينمو في الشهر الرابع؟ تابعنا للحصول على مزيد من المعلومات التي قد تحتاجها.

هل تشعرين بأي تغيرات في نمو طفلك البالغ من العمر 4 أشهر؟ هل أنت مهتم بمعرفة المزيد حول تطوير بعض المهارات الأساسية لطفلك؟ لا تقلق ، سنجيب على جميع أسئلتك في هذه المقالة.تابعنا للتعرف على أهم التغييرات التي يطرأ عليها الطفل في الشهر الرابع وبعض النصائح المهمة التي يمكن أن تساعدك على فهم هذه الخطوة:

نمو الطفل في الشهر الرابع

فيما يلي أهم تطورات الطفل في الشهر الرابع:

1. النمو البدني للطفل

يزداد وزن الطفل في الشهر الرابع من عمره ، حيث يمكن أن يكتسب وزن حوالي 560 جرامًا ، ويمكن أن يزيد طوله بمقدار 2 سم ، ويعتمد نمو الطفل على عدة عوامل أهمها:

  • جينات الطفل التي يقترضها من والديه خاصة في القامة.
  • كمية ونوعية الطعام الذي يأكله الطفل.
  • الحالة الصحية العامة للطفل.
  • الهرمونات التي تتحكم في النمو.

أقرأ: دعم نمو الطفل في الشهر الرابع

2. المهارات الحركية

بحلول الشهر الرابع ، يصبح الطفل أكثر قدرة على الحركة ، لأنه يقوم بحركات أكثر بيديه ، مثل: التقاط كل ما في متناوله مثل الألعاب أو الشعر.

كما يمكنه استكشاف أشياء جديدة من خلال تذوق والتقاط الأشياء ووضعها في الفم ، لذا احرص على عدم وضع أشياء صغيرة بالقرب من الطفل لتجنب خطر الاختناق الشديد.

من أهم تطورات الطفل في الشهر الرابع أنه قد يكون قادرًا على التحكم الجيد برأسه أثناء الجلوس وإصلاح رأسه وصدره في وضع مستقيم وهو مستلقي على بطنه.

3. الحواس

تتحسن رؤية الطفل عند حوالي أربعة أشهر من العمر لأنه قد يكون قادرًا على إيلاء المزيد من الاهتمام للألوان ، وتحريك عينيه بسلاسة ، ومتابعة الأشخاص والأشياء في الغرفة ، كما قد يتغير لون العيون لدى بعض الأطفال.

يمكن للطفل أيضًا سماع الأصوات المختلفة التي يصدرها الوالدان وطريقة تكوين الكلمات ، وتمييز نبرة الصوت ، على سبيل المثال: نغمة هادئة تمنعه ​​من البكاء أو نغمة متوترة تعني أن شيئًا ما كان خطأ.

يستطيع الطفل التذوق والشم ، أي يميز بين الطعم الحلو والمر ، ويلجأ إلى الروائح التي يفضلها ويبتعد عن الروائح الكريهة.

4. الاتصالات

يمكن للطفل في هذا العمر أن يكتشف نفسه والآخرين استجابة لأفعالهم ، حيث يمكنه التعبير عن نفسه من خلال أصوات معينة أو ضحك أو قرقرة ، ويمكنه استخدام وجهه للتعبير عن مجموعة واسعة من المشاعر.

5- النوم

من أهم التطورات في الشهر الرابع أن الطفل يستطيع أن ينام من 10 إلى 12 ساعة ليلاً ، ويستيقظ مرة أو مرتين ليلاً لشرب الحليب ، بالإضافة إلى قيلولة نهاراً بفاصل 3-5 ساعات ، لذلك ينام الطفل عادة من 14 إلى 16 ساعة اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى