اهتماماتكحياتك

معلومات عن نفقة الزوجة بعد الخلع في السعودية

وفقًا للشريعة الإسلامية، يتحمل الزوج نفقة الأبناء والزوجة إلا في حالات خاصة.

النفقة حق للزوجة ما دامت في إطار الزواج وللمرأة المطلقة حتى انقضاء العدة.

لا علاقة لواجب النفقة في الشريعة الإسلامية للرجل بالمستوى المادي للمرأة أو بدينها.

يختلف مقدار النفقة وفق حاجة المرأة.

المحكمة الشرعية أو محكمة الأسرة هي المسؤولة عن اتخاذ قرار النفقة

تدفع مؤسسة التأمين الوطني لمتلقي النفقة على أقساط شهرية وتتخذ إجراءات تنفيذية ضد المدين بالنفقة لاسترداد كامل المبلغ المفروض عليه بموجب قرار الحكم لمزيد من التفاصيل قم بزيارة موقع جمال المرأة.

النفقة حق للزوجة ما دامت موجودة في إطار الزواج، يمكن للزوجة أن تطلب النفقة حتى لو كانت لا تسكن في منزل الزوج بشرط ألا ترفض الرجوع إلى بيت الزوجية بعد أن طلب الزوج منها ذلك، أما إذا امتنعت الزوجة عن الرجوع إلى بيت الزوجية بسبب مرضها فهنا يصون لها حق النفقة المطلقة تستحق النفقة حتى نهاية العدة أما إذا أقامت الزوجة علاقة جنسية أثناء فترة العدة أو إذا مات الزوج، فإن حقها في النفقة أثناء العدة يفقد.

بموجب القانون الإسرائيلي تتمتع المحكمة الشرعية والمحكمة المدنية بصلاحيات موازية للنظر في مسألة النفقة الزوجية بعد استصدار قرار المحكمة بشأن النفقة فيمكنها التوجه إلى مكاتب الضمان الاجتماعي ومطالبتهم بالعثور على النفقة من الزوج.

من هو صاحب الحق؟

  1. امرأة متزوجة من مسلم.
  2. النفقة الزوجية حق للزوجة ما دامت في إطار الزواج.
  3. المطلقة تستحق النفقة حتى نهاية العدة.

عملية تحصيل الحق

  1. بموجب القانون الإسرائيلي تتمتع المحكمة الشرعية والمحكمة المدنية بصلاحيات موازية للنظر في مسألة النفقة الزوجية.
  2. بعد الحصول على قرار من المحكمة بأمر النفقة، ومن أجل تسهيل المعاملات للحصول على المبلغ المتفق عليه، يمكن للزوجة التوجه إلى المكاتب الوطنية للتأمين ونطلب منهم للحصول على النفقة من الزوج تحت قانون ضمان لسنة 1972 (חוק הבטחת תשלום الدفع התשל »ב -1972).
  3. لا يتم اتخاذ إجراءات لتنفيذ قرار الحكم في مكاتب التأمين الوطني ما لم تكن الزوجة تعيش مع المدين بالنفقة وكان المدين بالنفقة مقيماً في إسرائيل وقت صدور قرار الحكم أو في غضون 24 شهرًا من 48 شهرًا سبقت تاريخ صدور الحكم.

المبلغ الذي تدفعه مؤسسة التأمين الوطني

  1. تدفع مؤسسة التأمين الوطني المبلغ المنصوص عليه في قرار المحكمة أو المبلغ المنصوص عليه في أنظمة التأمين الوطني – حسب الحد الأدنى للمبلغ.
  2. تدفع مؤسسة التأمين الوطني أقساط شهرية لمتلقي النفقة وتتخذ إجراءات تنفيذية بحق المدين بالنفقة لاسترداد كامل المبلغ المفروض عليه بموجب قرار الحكم.
  3. إذا جمعت مؤسسة التأمين الوطني من المدين كل النفقة التي حددتها المحكمة وكان هذا المبلغ أكبر من النفقة التي يدفعها التأمين الوطني للمستفيد، يُدفع الفرق للمستفيد.

 

من الضروري أن تعرف

  1. النفقة حق للزوجة على زوجها ما دامت في إطار الزواج يمكن للزوجة التقدم بطلب النفقة حتى لو لم تكن تعيش في منزل الزوج بشرط ألا ترفض الرجوع إلى بيت الزوج بعد أن طلب منها الزوج ذلك فقد يشير ذلك إلى أنها رفضت طاعة زوجها وبالتالي يمكن اعتبارها عاصية (أي من ترفض طاعة زوجها) وتمنع عنها النفقة أما إذا رفضت الزوجة الرجوع إلى بيت الزوج بسبب مرضها فلا يزال يحق لها النفقة.
  2. المراة المطلقة تستحق النفقة حتى نهاية العدة ومع ذلك إذا أقامت الزوجة علاقة جنسية أخرى أثناء فترة الانتظار أو إذا مات الزوج فإن حقها يفقد في العدة.

 

جمال المرأة

أنا خريج BCA، أحب البرمجة وكتابة المقالات وقراءة القصص الخيالية، كما أحب الرسم وأنا من محبي الحيوانات الضخمة، أعشق السفر حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى