نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات

يظل البحث مستمر عن نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات، وذلك بسبب الأضرار المتعددة التي يصاب بها جسم الإنسان بسبب نقص الفيتامينات، والذي يحدث بسبب النظام الغذائي غير الصحي، الفيتامينات هامة جدا لجسم الإنسان وعند نقص نسبة فيتامين في جسم الإنسان يصاب بالعديد من الأمراض مهما كانت الفئة العمرية الخاصة به، هذه الأمراض لا يتم تشخيصها بشكل كبير إلا بعد إتمام الكثير من التحاليل الطبية.

نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات

يمثل الغذاء الوقود الفعلي للجسم لذلك فإن الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يدخل إلى الجسم أمر مهم جداً، تتواجد جميع أنواع الفيتامينات والمعادن في الغذاء بأشكاله المتنوعة، مما يجعل إمكانية الحصول عليها بسيطة للغاية، حتى تستطيع الحصول على نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات فإنك تحتاج إلى التفكير بشكل جيد في الطبق الخاص بك وكيف يتم تكوينه مثلاً:

فيتامين (د) الذي يعتبر من أهم الفيتامينات حيث يعمل على تحسين المناعة وذلك بسبب دوره في تسهيل عملية هضم الكالسيوم في الجسم، لا يتوفر فيتامين (د) في الطعام فقط حيث يمكنك أن تحصل عليه من خلال أشعة الشمس النافعة، وأيضا يتواجد فيتامين (د) في منتجات الألبان الصحية مثل الجبن بأنواعه والحليب أيضاً كما يتواجد في الزبادي، يتم الحصول على القدر الكافي من هذا الفيتامين من خلال تناول تلك الأطعمة بشكل معتدل ومستمر.

نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات
نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات

نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات؟ فيتامين (ك) وفيتامين (ه) هذه الفيتامينات يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الحبوب الكاملة،

وتقوم تلك الفيتامينات بجعل حركة الأمعاء منتظمة وتجعل عملية الإخراج تتم بشكل سلس حتى لا يحدث إمساك، الأمر الذي يترتب عليه تواجد الأورام في القولون، كما تحتوي تلك الحبوب على الألياف الطبيعية، هذه الحبوب مثل الشوفان والعدس والأرز البني والمعكرونة واللوبيا والفاصولياء البيضاء.

حمض الفوليك أو الفولات من أهم الأحماض التي يجب أن تتناولها بشكل مستمر وهذا بسبب دوره في تجديد الخلايا الموجودة في الجسم، كما أنه يمنع الإصابة بالأمراض السرطانية خصوصاً التي تصيب السيدات مثل سرطان الثدي والمبايض أيضاً يقوم هذا الحمض بمساعدة السيدة الحامل على أن تنجب طفل خالي من العيوب الخلقية، يتواجد حمض الفوليك في البيض بشكل وفير ويجب أن يتم تناوله بشكل مكثف للسيدات الحوامل.

نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات؟ فيتامين (أ) هو أحد الفيتامينات الهامة جداً الذي يقوم بتغذية الجلد والشعر بشكل كبير جداً، كما أن له دور فعال في الحفاظ على العين من ضعف البصر الذي يحدث فيها، يتميز فيتامين (أ) أنه يتواجد بشكل كبير في الاطعمة المختلفة لذلك فإن عملية الحصول عليه سهلة، يتواجد الفيتامين في الجزر والكبد البقري والبطاطا والبروكلي واليقطين والزبدة والسبانخ والبطاطا الحلوة وزيت كبد الحوت وكذلك المشمش.

نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات
نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات

فيتامين (ب1) يتمتع هذا الفيتامين بالعديد من الفوائد للأعصاب والشعر وكذلك للجلد، يتواجد في الأطعمة الآتية ( القرنبيط والقرع العسلي والشوفان والأرز البني والبيض والبرتقال وبذور دوار الشمس.

فيتامينات (ب2، ب3، ب4، ب5، ب6، ب7، ب9( تعتبر تلك الفيتامينات هي مجموعة الفيتامين (ب) بالإضافة إلى فيتامين (ب1، ب12) وتتميز تلك المجموعة بأن تواجدها في الجسم أمر مهم جداً حيث أن نقصانها يمكن أن يؤدي إلى حدوث الكثير من المتاعب الصحية وذلك بسبب تغذيتها للقلب والمخ، تتوفر تلك المجموعة بشكل كبير في الأطعمة التالية ( اللحوم الحمراء، بطارخ السمك، البروكلي، غذاء ملكات النحل، خميرة الخبز، الموز، اللبن الطازج الغير مجفف، الطماطم، البيض، المشروم، الدجاج، البامية، الخضروات الورقية، الجبن).

فيتامين (ب12) يعتبر هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات التي تتعرض للنقص في الجسم بشكل كبير، بالرغم من العوارض الخطيرة التي يتسبب فيها نقصه، يحدث هناك خلل كبير جداً في أعصاب الجسم عندما ينقص هذا الفيتامين حيث أنه الغذاء الأساسي للأعصاب، يتواجد هذا الفيتامين في الأسماك بأنواعها واللحوم الحمراء و الدواجن والبيض.

فيتامين (سي) هو أحد أهم الفيتامينات التي تقوي من مناعة الجسم، وبالتالي القضاء على أي أمراض قد توجد في الجسم، يتواجد فيتامين (سي) في البرتقال والجوافة واليوسفي والفلفل الألوان.

مخزون الحديد في الجسم مهم جداً وهذا بسبب قيام عنصر الحديد بتوزيع العناصر الغذائية في الدم بشكل منتظم، ثم يقوم الدم بنقل الفيتامينات والمعادن إلى باقي خلايا الجسم بشكل سهل، نقص عنصر الحديد في الجسم يؤدي إلى تدهور تلك العملية بشكل كبير مما يجعل الجسم في حالة صحية سيئة، يتواجد الحديد في الجرجير والكبد البقري ومنتجات الألبان والسبانخ.

الكالسيوم يعتبر من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم حتى تكون العظام قوية جداً ولا يتم كسرها بسهولة وكذلك يتم علاج العظام المكسورة بشكل كبير جداً وسريع، يوجد الكالسيوم في البيض والأسماك واللبن والبروكلي.

نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات
نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات

تأثير نقص الفيتامينات على جسم الإنسان

يعمل جسم الإنسان بشكل منتظم جداً، لذلك فإن نقص أي عنصر فيه يؤدي إلى حدوث خلل في هذا النظام وكذلك يسبب مشاكل صحية شديدة، يجب الانتباه إلى أن نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم يمكن أن يؤدي إلى حدوث الوفاة.

الأضرار التي تنتج من نقص الفيتامينات تتمثل في:

  • نقص فيتامين د يؤدي إلى حدوث هشاشة في العظام بشكل كبير لعدم القدرة على امتصاص الكالسيوم.
  • نقص فيتامين سي يضعف المناعة بشكل كبير جداً.
  • نقص فيتامين أ يجعل الشعر والجلد في حالة من الشحوب.
  • نقص فيتامين ب يتعب الأعصاب التي توجد في الجسم بشكل كبير.
  • نقص فيتامين ه يؤدي إلى ضعف البشرة.
  • نقص الألياف الطبيعية يؤثر على القولون والمعدة بشكل كبير.
نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات
نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات

كيفية الحصول على نظام غذائي متوازن

الحصول على نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات أمر لا يحتاج إلى الكثير من التفكير وهذا بسبب إمكانية الحصول على هذا النظام من خلال استشارة الطبيب أو يمكن أن تقوم أنت بوضع النظام الغذائي الذي سوف تمشي عليه، النظام المتوازن يجب أن يكون به كافة العناصر الغذائية وكذلك يكون متنوع ومتناسب مع حالتك الصحية، حتى تستطيع الحصول على نظام غذائي مناسب لك يفضل أتباع الآتي:

  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات بشكل أساسي كل يوم، ويفضل أكل البيض واللبن والخضروات بشكل يومي بسبب الفيتامينات المتعددة التي توجد بها مثل فيتامين أ و فيتامين ب.
  • تناول المياه بكميات كبيرة حتى يتم نقل الفيتامينات التي قد حصل عليها الجسم إلى الخلايا بشكل صحيح، كما أن الماء يمنع من حدوث تجلط الدم في الشرايين.
  • تناول السلطات الخضراء على مدار اليوم والحرص على تناولها عند البدء في الطعام.
  • التقليل من الأملاح والسكريات بشكل عام حيث أن كل منهم تجعل عملية هضم  الفيتامينات التي تم الحصول عليها من الطعام لا تتم بالشكل المطلوب.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية لأنها تسبب الكثير من الأمراض كما أنها لا تحتوي على أي من الفيتامينات أو المعادن كما أنها تتسبب في ضعف المناعة عن طريق عدم هضم فيتامين سي في الجسم.

للحصول على صحة جيدة يجب أن تبدأ في أتباع نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات حتى تتحسن صحتك بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى