نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

Advertisements

أهم ما نتناوله في هذا المقال نظام غذائي لمرضى حصى الكلى، تتكون حصوات الكلى من ترسبات الأملاح  والمعادن  في الكلى ويكون مصدر إخراجها البول، لأنها تتبلور إلى حصى ، وهذه الحصى اما  أن تكون صغيرة جدا مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرات الجولف، هذه الحصوات تصيب أي جزء في الجهاز البولي سواء المثانة أو الكلى أو الحالب.

مصدر التخلص من الحصوات هو البول الذي ينقلها وهي مفتتة إلى خارج الجسم، أو يمكن تفتيتها بالليزر طبيا.

والسبب الرئيسي لحصوات الكلى هو عدم استهلاك  كميات كافية من السوائل، لذلك تأكد من تناول كمية كافية من المياه للحفاظ على نظافة كليتك (ما يعادل 8-10 أكواب من الماء يوميًا).

وبسبب بعض الأمراض أو الانتقالات العائلية / الوراثية، من المرجح أن يصاب بعض الأفراد بحصوات في الكلى أكثر من غيرهم حيث أنه يمكن أن يكون تواجد  الحصوات في الكلى على أساس وراثي، إذا كان هناك أفراد آخرون من نفس العائلة مصابين بحصوات الكلى، فقد يصاب أفراد العائلة الآخرون به.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى
نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

أعراض حصى الكلى

عندما تمر الحصوات عبر المثانة قد  تشعر  بألام شديدة  أحيانا، وعلى الجانب الآخر  قد تكون هذه الحصوات غير ضارة اذا تعامل معها الإنسان بحرص شديد.

تحول سوائل الجسم الطبيعية والتغيرات في مستويات الأملاح والمعادن والمركبات الأخرى في الجسم  يمكن أن تتسبب في تكوين حصوات في الكلى.

في معظم الحالات لا توجد أعراض لحصوات الكلى طالما بقيت الحصوات في الكلى، فإنها لن تسبب أي ألم، ولكن عندما تنتقل من الكلى إلى المثانة، فقد تسبب ألمًا شديدًا مفاجئًا.

وإذا كنت تشك في وجود حصوات في كليتك، فعليك التماس الاستشارة الطبية على الفور،

انتبه للألم الشديد المفاجئ عندما يتحول تجويف البطن أو الفخذ أو البول إلى اللون الأحمر أو الوردي على جانب واحد من الجسم، بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر الشخص بالغثيان والقيء.

كيف تمنع تكون حصى الكلى

يعتمد تكوين حصوات الكلى بشكل مباشر على نوع النظام الغذائي المتبع، لأنه بغض النظر عن الصحة العامة للشخص فإن تكوين حصوات الكلى يعتمد بشكل أساسي على تناول كميات مناسبة من الماء  والسبب الرئيسي هو أن جسم الإنسان يمتص الكثير من الماء خلال النهار ، فإذا كانت كمية الماء الصالحة للشرب غير كافية بالإضافة إلى زيادة تركيز الأملاح في الجسم ، هذا سوف يؤدي إلى انخفاض حجم البول، وذلك لمحاولة الحفاظ على أكبر كمية من الماء في الجسم، و هذا يزيد من فرصة تكوين حصوات داخل الكلى، لذلك يجب على الإنسان تناول كميات كافية من المياه خلال اليوم.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى
نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

هناك أطعمة ومشروبات يمكن أن تسبب حصوات الكلى، لذلك ينصح بتوخي الحذر عند تناولها ومنها:

المشروبات الغازية:

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والفوسفات، وكلها تساعد على زيادة فرصة الإصابة بحصوات الكلى لذلك يجب تناولها بكميات قليلة أو عدم تناولها نهائيا.

الأوكسالات:

وهو مركب عضوي يتواجد بكثرة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات مثل السبانخ والبطاطا الحلوة،  ويرتبط هذا المركب العضوي بسهولة ببعض المعادن (مثل الكالسيوم)، مما قد يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، لذا يرجى توخي الحذر مع الأوكسالات عند تناول الطعام.

يعد الشاي غني بالأوكسالات التي يمكن أن تسبب حصوات الكلى، وينصح المرضى الذين يشربون الشاي في كثير من الأحيان بتناول كميات قليلة أو إضافة الحليب إلى الشاي لمنع امتصاص الأوكسالات.

الأملاح:

الأطعمة التي تحتوي على كميات أملاح زائدة تعمل على زيادة تكوين حصوات الكلى، بسبب زيادة نسبة الصوديوم الموجود بالطعام، والصوديوم يعمل بشكل مباشر على زيادة  تركيز الكالسيوم في البول  وبالتالي يزيد من فرصة تكوين حصوات الكلى، لذلك يجب تناول أطعمة تحتوي على كميات قليلة من الأملاح، مع ملاحظة أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ليس عامل خطر للإصابة بحصوات الكلى، ولكن العامل الرئيسي الذي يجب الانتباه إليه هو تركيز الصوديوم.

البروتين الحيواني:

الإفراط في تناول اللحوم ، بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيضاء يساعد أيضًا على زيادة فرصة الإصابة بحصوات الكلى، لأن تناول هذه اللحوم بكثرة يعمل على أضعاف قدرة البول في منع تكون الحصوات ويؤدي ذلك إلى زيادة نسبة  الكالسيوم وبالتالي تكون الحصوات، لذلك يجب توخي الحذر عند تناول البروتين الحيواني فيجب تناول كميات قليلة منه حتى نمنع تكون الحصوات على الكلى.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى
نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

التغذية الصحيحة لمرضى حصى الكلى

مرضى الكلى لابد لهم من تناول أطعمة مناسبة   لتجنب زيادة  الحصوات  في الكلى واليكم بعض الأطعمة التي يجب تناولها:

الفواكه والخضروات:

حيث تعتبر الفواكه والخضروات جزءًا أساسيًا من أي نظام غذائي، ويمكن أن تساعدك زيادة نسبة تناولك  الخضروات والفواكه على منع حصوات الكلى.

حيث الفاكهة الغنية بحمض الستريك لها تأثير إيجابي في منع حصوات الكلى، كما تساعد على منع حصوات الكلى من مضاعفة حجمها.

الماء والسوائل:

يساعد الماء والسوائل في تخفيف المواد الكيميائية التي تتكون منها الحصوات، لذا يجب أن تشرب 12 كوبًا من الماء على الأقل يوميًا.

ويجب عليك فحص محتوى الصوديوم في المشروبات، وتناول مشروبات ذات المحتوى المنخفض من الصوديوم.

أعراض وأسباب وعلاج حصى الكلى
نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

البروتين النباتي:

يجب تناول البروتين النباتي مثل البازلاء والعدس، بدلا من البروتين الحيواني الذي يزيد نسبة الحصوات على الكلى.

ثمار الحمضيات:

تساعد ثمار الحمضيات وعصائرها  في تقليل حصوات الكلى أو علاجها لاحتوائها على البوتاسيوم وحمض الستريك، مما يمنع تكوين بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصوات في الكلى.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

يعاني الكثير من الناس من حصوات الكلى ، ولهذا يسأل الكثير حول أنظمة غذائية قد تخفف الألم وتساعدهم على العلاج.

فإليك نظام غذائي لمرضى حصى الكلى جيد:

الإفطار:

يجب على المريض المصاب بحصوات الكلى الانتباه إلى نظامه الغذائي، فهذه هي الوجبة الأهم، فيمكن أن يتناول بيضة مسلوقة أو 4 ملاعق فول + نصف رغيف خبز محلي.

الغداء: 

في نظام غذائي لمرضى حصى الكلى يمكنك تناول طبق كبير من سلطة الخضار + 5 ملاعق كبيرة من الخضار + قطعة صغيرة من اللحم الأحمر أو السمك المشوي المتوسط ​​+ 4 ملاعق أرز أو مكرونة أو بطاطس مسلوقة أو مقلية.

وجبة إضافية: 

يمكنك تناول حبتين من التفاح أو الكمثرى، في هذه الوجبة من نظام غذائي لمرضى حصى الكلى.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى
نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

العشاء: 

وتكون وجبة العشاء في نظام غذائي لمرضى حصى الكلى عبارة عن نصف رغيف خبز بلدي + علبة تونة مكررة بالزيت أو قطعة صغيرة من اللحم الأحمر أو سمك مشوي متوسط ​​الحجم.

أو تتناول ثمرة تفاح أو كمثرى، في هذه الوجبة من نظام غذائي لمرضى حصى الكلى المتبع.

وينصح إستشاري السمنة والنحافة مرضى حصى الكلى عدم الاكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب أو الجبن أو الزبادي ، كما ينصح بعدم تناول المانجو والسبانخ والمكسرات.

نصائح هامة لاختيار الأطعمة المناسبة لمرضى حصى الكلى

  • عليك بشرب الكثير من السوائل ما يقارب 2-3 لتر في اليوم ويشمل ذلك أي نوع من السوائل ، مثل الماء والقهوة والليمون ، باستثناء عصير الجريب فروت، وهذا يساعد في تقليل تركيز البول ويضمن إخراج نسبة بول جيدة خلال اليوم  لا تقلل عن 2.5 لتر.
  • التخلص من السبانخ والتوت والشوكولاتة، ونخالة القمح والمكسرات والبنجر في النظام الغذائي.
  • عليك تناول أطعمة تحتوي  على نسبة كالسيوم  ولكن بدون الإفراط في تناولها ، تجنب مكملات الكالسيوم الزائدة.
  • تناول كميات معتدلة من البروتين، حيث أن  تناول الكثير من البروتين يؤدي إلى إفراز الكلى للمزيد من الكالسيوم ، مما قد يؤدي إلى المزيد من حصوات الكلى.
  • تناول أطعمة تحتوي على نسبة أملاح قليلة حيث أن الإفراط في تناول الصوديوم يؤدي  إلى زيادة محتوى الكالسيوم في البول ، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بحصوات الكلى ، كما أن اتباع نظام غذائي قليل الملح مهم أيضًا للتحكم في ضغط الدم.
  • تجنب تناول مكملات فيتامين  C بنسبة  عالية، حيث يوصي  بتناول 60 مجم من فيتامين “C” يوميًا ، لأن أكثر من 1000 مجم  قد ينتج المزيد من الأوكسالات في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock