نظام غذائي لمرضى السكر النحيف لتخسيس أو زيادة الوزن

Advertisements

يبحث الكثير من الاشخاص على نظام غذائي لمرضى السكر النحيف، حيث أن مرضى السكر يحتاجون إلى إتباع نظام معين ومن الضروري أن يكون صحي وهناك أشخاص مصابون بمرض السكر يعانون من البدانة أما اليوم، نتحدث عن أفضل نظام غذائي لمرضى السكر النحيف حتى يساعدهم هذا النظام على المحافظة على صحتهم وأجسامهم، حيث إن هذا النظام يعتمد بصورة كبيرة على تناول وجبات صحية منذ الإستيقاظ من النوم والاهتمام بأطعمة معينة بها معادن وفيتامينات وعناصر غذائية ضرورية للجسم تابعوا معنا حتى تتعرفوا أكثر عن بعض النصائح والوجبات المناسبة لهذا النوع من السكر.

نظام غذائي لمرضى السكر النحيف
نظام غذائي لمرضى السكر النحيف

نظام غذائي مناسب لمريض السكر النحيف

أفضل نظام غذائي لمرضى السكر النحيف يعتمد على الحفاظ على الجسم مع تزويده بالطاقة التي يحتاج إليها لكي يقوم بوظائفه بشكل طبيعي ومن أكثر مصادر الطاقة للجسم الجلوكوز أو السكر ويمكن الحصول عليه من الغذاء الذي يحتوي على مواد كربوهيدراتية أي نشويات وسكريات ونحن نتناولها طوال اليوم وحتى يكون لدى الخلايا القدرة الكافية على امتصاص الجلوكوز من الدم واستخدامه في الجسم، حيث أن كل جسم يكون بحاجة إلى الأنسولين وهو هرمون يتم إفرازه من غدة البنكرياس، ومن لديهم مشكلة في السكر لا يتمكن جسمهم من إفراز هذا الهرمون بشكل كافي ومن أفضل الأطعمة المناسبة لهذا النوع من السكر ما يلي:

عند إتباع نظام غذائي لمرضى السكر النحيف عليك أن تعلم بأن هناك سعرات حرارية في اليوم يجب الإعتماد عليها وحسابها على سبيل المثال:

نظام غذائي يحتوي على 1200 سعر حراري في اليوم يكون عبارة عن:

  1. وجبة الإفطار: مسموح بتناول حصتين من النشويات حصة من الحليب ونصف حصة من الخضار و حصة من اللحوم وحصة من الدهون، مثل شريحتان من الخبز الأسمر، كوب من الحليب، وحبة من الطماطم، ملعقتان كبيرتان من الجبن الذي لا يحتوي على الدسم، وملعقة من زيت الزيتون.
  2. وجبة الغداء حصتين من النشويات، ونفس المقدار من اللحوم، و حصة من الخضار، وحصتين من الدهون ونصف حصة من الحليب، مثل تناول كوب من المكرونة أو الأرز، وكوب من السلطة الخضراء أو نصف كوب من الخضار المطهي، وقطعة صغيرة من الدجاج أو السمك، ملعقتان من الزيت النباتي، نصف كوب من الحليب.
  3. الوجبات الخفيفة تكون عبارة عن حصة من الفواكه مثل تناول البرتقال أو العنب أو التفاح.
  4. وجبة العشاء عبارة عن حصة من النشويات، ونصف حصة من الخضار، و حصة من اللحوم، ونصف حصة من الحليب، أي تناول شريحة من الخبز، ونصف كوب من السلطة، ونصف كوب من الجبن قليل الدسم، وبياض بيضتين، ونصف كوب من الحليب.

نظام غذائي لمرضى السكر النحيف يحتوي على 1800 سعرة حرارية في اليوم كما يلي:

  1. في وجبة الإفطار يمكن تناول شريحتين من خبز التوست، و30 جرام من الجبن الذي لا يحتوي على دسم بنسبة عالية، ونصف كوب من الحليب، وحبة واحدة من الخيار أو الطماطم، وملعقة واحدة من زيت الزيتون.
  2. في الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية يمكن تناول حبة من الفواكه على حسب الرغبة.
  3. عند تناول وجبة الغداء يمكن تجهيز كوب من الأرز، كوب من حساء الخضار، ملعقتان من الزيت النباتي وقطعة من الدجاج بدون جلد، ونصف كوب من اللبن.
  4. وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء عبارة عن قطعتان من البسكويت وربع كوب من الحليب بدون سكر.
  5. وجبة العشاء عبارة عن كوب من السلطة الخضراء، ونصف كوب من الحليب، ورغيف من الخبز المحمص صغير في الحجم، ملعقتان من زيت الزيتون.
نظام غذائي لمرضى السكر النحيف
نظام غذائي لمرضى السكر النحيف

نظام غذائي مناسب لمريض السكر

بعد أن تعرفنا على أفضل نظام غذائي لمرضى السكر النحيف سوف نتعرف على أنظمة مناسبة لكل مرضى السكر من أي نوع وما هي الأكلات المناسبة لهم كما يلي:

  • تناول الأسماك الدهنية لأنها مصدر جيد لأحماض اوميجا 3 الضرورية للحفاظ على صحة القلب ولأن أغلبية مرضى السكر يعانون من مشاكل في القلب لذلك سوف تساعدهم هذه الأسماك على المحافظة على الصحة العامة، ومن المعروف عن اوميجا 3 الدهنية تعمل على التقليل من الالتهابات وتحسين عمل الشرايين، ومن الأفضل تناول السلمون والسردين والأنشوجة والرنجة والماكريل كلها أسماك مفيدة لمن يعانون من مرض السكر.
  • الخضروات الورقية لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل السبانخ، الجرجير، اللفت.
  • البيض غني بالبروتين ويساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول المكسرات بكل أنواعها حيث تحتوي على ألياف غذائية هامة للجسم وهي منخفضة الكربوهيدرات وخصوصاً البرازيلية منها وهي الأفضل لمن يعانون من السكر.
  • البروكلي حيث يتميز بأنخفاض سعراته الحرارية الموجودة به واحتوائه على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين ج والمغنيسيوم.

نظام غذائي لمرضى السكر النحيف

أفضل نظام غذائي لمرضى السكر النحيف لابد أن يحتوي على ما يلي:

  • تناول أطعمة تحتوي على الألياف من أجل الحفاظ على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.
  • الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ومشاكل في الأوعية الدموية وهي من الأمراض التي تحدث لدى بعضاً ممن يعانون من مرض السكر.
  • يمكنك أثناء إتباع هذا النظام طبخ الاطعمة بالشواء أو في الفرن أو على البخار بدلاً من القلي.
  • لا تتناول كميات كبيرة من الكريمة أو الأيس كريم في نظامك الغذائي والحليب لابد أن يكون قليل الدسم.
نظام غذائي لمرضى السكر النحيف
نظام غذائي لمرضى السكر النحيف

زيادة الوزن لمرضى السكري

عند إتباع نظام غذائي لمرضى السكر النحيف لابد من عدم التغاضي عن الطرق التي تساعد على زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة سوف نوضح لكم بعضاً منها كما يلي:

  • تناول وجبات صغيرة الحجم لأن جسم المريض لا يكون قادر على تخزين ما يأكله ومن المهم تزويد الجسم بالسعرات بشكل منتظم من خلال تناول الوجبات بكميات صغيرة خلال اليوم.
  • تتبع تناولك للسعرات الحرارية ومن الضروري مضاعفة استهلاك السعرات في الجسم وأخذ ما تحتاج إليه.
  • تناول الأطعمة المفيدة التي تساعد على زيادة الوزن بدون التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة كبيرة مثل تناول البروتينات الموجودة في الدجاج والبقوليات والأسماك والمكسرات والبيض.

رجيم مناسب لمرضى السكر

يجب على الشخص الذي يتبع نظام غذائي لمرضى السكر النحيف أن يلتزم برجيم معين والإهتمام بالنصائح التي يقدمها خبراء التغذية كما يلي:

  • التقليل من تناول الأطعمة المالحة لأن مريض السكر هو من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بمشاكل في القلب واضطرابات في الأوعية الدموية.
  • عند استخدام الزيوت في طهي الطعام لابد من الإعتماد على زيت الذرة أو زيت الزيتون بدلاً من السمن.
  • الإمتناع عن تناول الدهون المشبعة والالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • على مريض السكر أن يلتزم بالإكثار من تناول الخضار، والفاكهة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الخضروات يجب أن تكون مسلوقة أما الدجاج أو الأسماك إما أن يتم طهيها في الفرن أو مشوية بدلاً من المقلية.
  • تناول الطعام في وقت مبكر وعدم الإكثار من النشويات خلال اليوم.
  • يمكن في هذا النظام تناول الحليب بكل مشتقاته على أن تكون خالية من الدسم وبكميات معتدلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock