نظام غذائي لمرضى السكري دون مشاكل

بالطبع هناك نظام غذائي لمرضى السكري لابد من إتباعه من أجل الحفاظ على الصحة العامة، وحتى لا يحدث اضطراب في نسبة السكر في الدم لديهم، وبكل بساطة يمكننا القول أن تناول الطعام باعتدال وفي أوقات منتظمة يساعد على جعل نسبة السكر طبيعية في الدم، كما أن هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب توخي الحذر من إهمال الصحة وتناول أطعمة ضارة تزيد من نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى مضاعفات والتعرض للإصابة بمشاكل كثيرة، تابعوا معنا في هذا المقال كي تتعرفوا على أهم الأطعمة المناسبة لمن يعانون من هذه المشكلة الصحية وكيفية التعامل معها.

نظام غذائي لمرضى السكري
نظام غذائي لمرضى السكري

أفضل نظام غذائي لمرضى السكري

نقدم لكم افضل نظام غذائي لمرضى السكري للمحافظة على جسم صحي بدون أي مشاكل حيث يحتوي هذا النظام على خيارات يمكنك من خلالها تكوين وجبة مناسبة على حسب رغبتك ومن الضروري أن تحتوي الوجبات على مصادر كربوهيدرات وبروتينات ودهون صحية غير مشبعة كما يلي:

وجبة الإفطار: يمكن الإعتماد على تناول الحبوب الكاملة مع الفاكهة في وجبة الإفطار، أو تناول الكعك الإنجليزي، والإختيار ما بين البيض بالخضار مثل البروكلي أو إضافة السبانخ، وبالنسبة إلى الحليب يمكن تناول كوب خالي الدسم أو حليب الصويا، أو الزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم مع الحبوب والفواكه، وبالنسبة إلى الوجبات الخفيفة بين وجبة الإفطار والغداء يمكن تناول المكسرات والزيوت المستخدمة مع الطعام زيت الزيتون أو زيت الكانولا.

وجبة الغداء: تحتوي على شريحة من الخبز سواء من الحبوب الكاملة أو تناول خبز التورتيلا، إضافة شرائح الديك الرومي المشوي أو تناول صدور الدجاج منزوعة الجلد، ويمكن تغيير الوجبة بالكامل إلى تونة خفيفة لا تحتوي على الملح أو شرائح من الجبن منزوع الدسم ولا يحتوي على نسبة عالية من الملح، أو تناول خبز الحبوب الكاملة مع الخضروات أو الحمص، فاصوليا باللحم الذي لا يحتوي على الدهون مع تناول الخضروات وسلطة خضراء تحتوي على الأفوكادو أو الخس.

وجبة العشاء: يمكن تناول فيها الحبوب المطبوخة مثل الشعير أو الأرز البني لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية أو نشويات كثيرة، الخبز مصنوع من القمح الكامل إن كان متوفراً، الفاكهة الطازجة بإختلاف أنواعها على أن تكون قليلة السكر، ويمكن تناول السمك المسلوق أو المشوي على أن تبتعد عن المقلي منه، والدجاج لا يجب أن يحتوي على دهون أو جلد، وإذا رغبت في تناول الجبن لابد أن يكون منزوع الدسم.

نظام غذائي لمرضى السكري
نظام غذائي لمرضى السكري

نصائح أثناء إتباع نظام غذائي لمرضى السكري

حتى تتبع نظام غذائي لمرضى السكري بشكل سليم عليم إتباع بعض النصائح الهامة أبرزها ما يلي:

  • عليك الحذر من السكر الخفي حيث يتم إخفاءه في الكثير من الأطعمة المعلبة وفي الوجبات السريعة، ومن أهم هذه المنتجات الحبوب والخبز والسلع المعلبة والسمن وصلصة المكرونة والوجبات سريعة التحضير والكاتشب كلها منتجات تحتوي على سكر خفي تساعد على زيادة نسبة السكر في الدم.
  • إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كان المنتج يحتوي على نسبة عالية من السكر أم لا عليك قراءة الملصقات الموجودة على كل عبوة، ولكن أيضاً لا يمكن معرفة الحقيقة من ذلك لأن هناك سكر مضاف بعيداً عن المدون على العبوة، ويتم إدراج السكر المضاف أيضاً إلى محليات الذرة وتناول مريض السكر كل هذه المحليات يضيف إلى الجسم سعرات حرارية بنسبة كبيرة وسكر إضافي في الدم.

أفضل المشروبات المناسبة لمرضى السكري

يتسائل العديد من المرضى ومدى استطاعتهم تناول المشروبات بإختلاف أنواعها وهل تزيد نسبة السكر في الدم أم لا، ويمكن من خلال إتباع نظام غذائي لمرضى السكري أن يتناولوا بعض المشروبات المفيدة التي لا تلحق الضرر بهم أثناء تناولهم إياها ولا تزيد نسبة السكر لديهم بنسبة كبيرة كما أنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية بل يستفيد الجسم منها كثيراً ويأخذ منها طاقة لازمة له من أهمها ما يلي:

  • الماء: بالطبع إن تناول الماء مفيد جداً لمن يعانون من السكر لأنه لا يعمل أبداً على رفع نسبة السكر في الدم وتناول كفاية الجسم منه يساهم بصورة كبيرة في التخلص من نسبة عالية من الجلوكوز الزائد في الدم من خلال إخراجه عن طريق البول، ومن الأفضل تناول حوالي عشرة أكواب على الأقل من الماء كل يوم بالنسبة للرجال والنساء ممن يعانون من السكري، وإذا لم تتقبل تناول كل هذه الكمية من الماء يمكنك إضافة شرائح الليمون أو البرتقال إليه، أو حتى الأعشاب مثل الريحان أو النعناع على حسب تقبلك ذلك.
  • أفضل نظام غذائي لمرضى السكري هو الذي يحتوي على مشروب الشاي الأخضر لأن الشخص المريض الذي يتناوله خلال اليوم مع إتباع نظام صحي يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أن الكثير من الأبحاث أثبتت أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم يعمل على التقليل من خطر الإصابة بمضاعفات السكري من النوع الثاني، ولا يجب إضافة السكر أو العسل إليه بل يمكنك وضع شرائح من الليمون.
  • القهوة من المشروبات التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمضاعفات السكري ويمكن تناول كوبين منها في اليوم مع عدم إضافة المحليات كثيراً إليها أو الحليب، لأن هذه المكونات تعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية وتؤثر بالتالي على مستوى السكر في الدم.
  • تناول عصير الخضروات مفيد جداً أثناء إتباع نظام غذائي لمرضى السكري فهو بديل عن عصير الفاكهة لأن معظم الفاكهة تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، ويمكنك تجربة تناول الكرفس مع الخيار والخضروات الورقية بعد ضربها في الخلاط الكهربائي وإضافة التوت للحصول على مشروب مفيد يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.
  • يمكنك تناول الحليب أيضاً قليل الدسم لانه مفيد للجسم ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات التي تزيد من نسبة السعرات الحرارية بكميات قليلة تعطي فقط طاقة للجسم، وينبغي عند تناول الحليب أو منتجات الألبان بشكل عام الإهتمام بتناول قليل الدسم منها أو منزوع الدسم والغير محلاة والاقتصار على تناول كوب واحد فقط في اليوم.
نظام غذائي لمرضى السكري
نظام غذائي لمرضى السكري

الأطعمة المناسبة لمرضى السكري

أثناء إتباع نظام غذائي لمرضى السكري لابد أن يكون من بين هذه الأطعمة:

  • البروكلي حيث أنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى وجود فيتامين ج، ومغنيسيوم، وكربوهيدرات بنسبة معتدلة به.
  • تناول الثوم يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم سواء كان بدون إضافات أو إضافته إلى الطعام.
  • القرع له فوائد صحية كبيرة، فقد أظهرت الكثير من الدراسات أنه يعمل على تحسين قدرة تحمل الجسم للجلوكوز ويزيد من كمية الأنسولين بالجسم والذي يقوم بإنتاجها بشكل طبيعي.
  • تناول الخضروات الغير نشوية مثل الجزر، الفلفل، البصل، الخيار، البنجر تحافظ على نسبة السكر طبيعي في الدم.
  • التين المجفف من الأشياء المفيدة جداً لمن يعانون من مرض السكر فهو يعمل على تنظيم النسبة في الدم بصورة كبيرة.
  • الباذنجان حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص السكر في الدم ويساعد ذلك على ثباته في الدم وعدم زيادته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى