اهتماماتك

أفضل نظام غذائي للطفل من سن 9 إلى 13 سنة 

نظام غذائي للطفل من سن 9 إلى 13 سنة من أكثر الأسئلة التي تبحث عنه الأمهات في الساعات القليلة الماضية، حيث تداول الكثير والكثير من الأمهات سؤال بهم تغذية الطفل في عمر التاسعة حتى عمر الثالثة عشر، وتعد هذه الفترة العمرية من حياة أي طفل مهمة جداً لتكوينه الجسماني والعضلي، حيث أن الطفل في هذا العمر يحتاج ما يقرب من 1800 إلى 2600 سعر حراري بشكل يومي، فكيف يستطيع الجسم أن يوفر كل هذا الكم من السعرات الحرارية، وذكرت أبحاث تفيد أن حسم الولد يختلف عن جسم البنت في احتياجه لعدد السعرات الحرارية، حيث كما ذكرنا أن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الولد تعادل نحو 1800 إلى 2600 سعر حراري، في حين أن جسم البنت تحتاج نحو 1600 إلى 2600 سعر حراري.

ويعد عمر التسع سنوات إلى سن الثالثة عشر هو عمر الطفل في المرحلة الابتدائية والتي تكون نسبة احتياج الطفل إلى الغذاء مرتفعة بشكل ملحوظ، لذا فإن هذه المرحلة العمرية في حياة الطفل يجب أن يتوفر لديه كافة احتياجاته الغذائية بشكل نسبيا لكي تتماشى مع مقدار الطاقة التي يبذلها الطفل والتي يحتاجها للقيام بكافة احتياجاته من لعب وحركة ومذاكرة وتحصيل دروس وغيرها.

تغذية الطفل من 9 إلى 13 عام

في هذه المرحلة العمرية في حياة الطفل تزداد معدل بناء خلايا الجسم والأنسجة وكذلك ينمو الطفل في هذه المرحلة عن غيرها من المراحل العمرية، وبما أن هذه الفترة هي أكثر الفترات في حياة الطفل نشاطاً وحركة فان احتياج الطفل إلى الغذاء يكون بشكل كبير، ويجب مراعاة بعض النقاط والأمور الهامة حتى تستطيع أن تلبي احتياجات طفلك في هذا العمر وهذه النقاط تتلخص في الآتي :- 

  • وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار أهم وجبة غذائية يجب أن يحصل عليها الطفل بشكل مستمر دون انقطاع أو اهمال حيث أنها يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية الخمسة المتمثلة في (البروتين, الكربوهيدرات, الدهون, الماء، الفيتامينات، الأملاح المعدنية)، كما يجب أن يواظب الطفل على تناول هذه العناصر بشكل يومي.

 

  • صندوق الغذاء

صندوق الغذاء الخاص بطفلك، يجب أن يحتوي على الكثير والكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الطفل والتي يستفيد منها بشكل كامل، مثل الألبان الخضراوات ، بعض الفواكه.

  • الكالسيوم

في هذه المرحلة العمرية الطفل يحتاج فيها قرابة 1300 مللي جرام من الكالسيوم، ويتوافر عنصر الكالسيوم في كل من البيض واللبن والتونة والسبانخ والزبادي والأسماك.

  • الألياف

يحتاج جسم الطفل إلى حوالي 30 جرام بشكل يومي من الألياف تساعد الجهاز الهضمي في العمل وتليين خروج الفضلات من جسم الطفل، كذلك احتواء الألياف على الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الطفل.

  • الحديد

من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الطفل، فيمكن أن تتواجد في الفواكه والخضروات الورقية والبيض والأسماك، فهو يحافظ على صحة الطفل.

 

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى