صحة المرأة

نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية آمن للرضيع

يعرض إليكِ جمال المرأة أفضل نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية.. عادةً بعد الولادة تكتسب اﻷم الوزن الزائد الذي غالباً ما يسبب حالة من اليأس والإحباط، كثير من السيدات يعتقدون بأن اتباع نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية يسبب أضرار للمرأة تحديداً التأثير على إدرار حليب الثدي و بالتالي  تأثيرها على صحة الرضيع. ولتحافظ المرأة على رشاقة جسدها بعد الولادة القيصرية، نقدم لك أفضل نظام غذائي للتخسيس ونصائح أخرى للتغذية السليمة. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي.

تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

ترهل البطن أو كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية يسبب مأزق للمرأة و لكن يمكن التغلب على ذلك بتناول الأعشاب الطبيعية أو وضعها بشكل موضعي على البطن مباشرة، و يفضل تناول تلك الأعشاب مع اتباع نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية.

1.القرفة:

القرفة بشكل عام تقوم بحرق دهون الجسم و خاصة حرق دهون البطن لذلك مهم جداً تناولها بعد الولادة ولزيادة  الاستفادة الغذائية يمكن تحليتها بعسل النحل الأبيض.

2.الشاي الأخضر:

يساعد الشاي الأخضر على حرق دهون الجسم و دهون البطن تحديداً فيقلل من حجمها و يزيل الكرش بشكل ملحوظ مع شربه باستمرارية و يمكن شربه أكثر من مرة يوميا للحصول على أفضل نتائج.

3.الكمون:

يساعد الكمون على حرق دهون البطن و التقليل من حجمها بعد الولادة القيصرية، و يساعد الكمون على عدم تخزين الدهون في البطن و يقضي على المغص و الانتفاخ و يحسن عملية الهضم. ويمكن احتساء الكمون بأكثر من طريقة وذلك بخلطه ببعض الأعشاب الأخرى مثل(الليمون، الزنجبيل, النعناع).

4.أعشاب الروديولا:

تعتبر أعشاب الروديولا حارقة لدهون البطن لأنها تفرز إنزيم الليباز الذي يعد هاماً في حرق دهون البطن بعد الولادة القيصرية.

5.المرامية:

المرامية لها دور هام في إزالة دهون البطن و فقد الوزن ايضاً, وللحصول على افضل نتيجة لشرب المرامية يمكن خلطه ببعض الأعشاب مثل(إكليل الجبل، أعشاب البابونج).

6.أعشاب الجارانا:

من أهم استخدامات أعشاب الجارانا هو استخدامها في المكملات الغذائية التي تساعد على الإحساس بالشبع و الامتلاء فتساعد على نقصان الوزن بعد الولادة القيصرية, ويفضل تناول هذه الأعشاب مع اتباع نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية.

7.زيت الخروع:

يفيد زيت الزيتون في تقليل ترهلات البطن بوضعه على المنطقة مباشرةً وتغطيته بغطاء عازل من البلاستيك لمدة كافية تزيد عن 30 دقيقة ثم اغسلي المنطقة بماء دافئ للحصول على أفضل النتائج.

8.زيت الزيتون:

يعرف زيت الزيتون بشد الترهلات وعلامات التمدد فيستخدم بعد الولادة القيصرية بوضعه على منطقة البطن و تدليكه بشكل موضعي، يعرف زيت الزيتون ايضاً بتغذيته للبشرة و ترطيبها، يمكن مزج زيت الزيتون بالخل ويوضع على البشرة فتره كافيه وبعدها تغسل المنطقة بالماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج.

 

طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

أولا: نصائح يومية للتخسيس بعد الولادة القيصرية

شرب الماء بكمية كافية لا تقل عن 3 لتر و نصف يوميا.

زيادة تناول المشروبات و السوائل الدافئة (كالكاكاو و السحلب) والأعشاب الطبيعية ( كالجنزبيل و القرفه و المرامية) مضاف اليهم اللبن، يستحب تقليل السكر و استخدام لبن خالي الدسم، يفضل التكثير من الالبان و منتجاتها لتعويض الكالسيوم في الجسم بعد الولادة القيصرية.

وقت الجوع يفضل أن تكون الوجبات البينية من الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد.

عليك بالنوم لمدة مناسبة لا تقل عن 7 ساعات في اليوم.

ممارسة الرياضة لفترة في حدود العشر دقائق يومياً في أول أسبوعين بعد الولادة القيصرية.

خلال الشهر الثاني  بعد الولادة، مارسي الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً.

خلال الشهر الثالث بعد الولادة، مارسي الرياضة 40 دقيقة يومياً.

التزمي بنظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية كما سنذكره في هذا المقال.

ثانياً: تمرينات رياضية للتخلص من الكرش والبطن بعد ولادة قيصرية

1.أول و أهم التمرينات التي تساعد على التخسيس هي رياضة المشي، أو أي رياضة اخرى تساعد على شد البطن,و يفضل ممارسة الرياضة بعد التئام جرح الولادة القيصرية مباشرةً.

2.إن الرضاعة الطبيعية تساعد على نزول دهون البطن بشكل ملحوظ فإن كنتي في صحة جيدة و يمكنك إرضاع رضيعك طبيعيا فعليك بذلك، و يفضل تناول مدرات اللبن من أهمها الماء و الحلبة.

3.يجوز لك بتناول وجبة واحدة أسبوعياً يمكنك فيها تناول الطعام خارج المنزل كالبرجر والبيتزا وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون مع التزامك بنظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية. وإن تناولتي الطعام خارج المنزل مرة أخرى فلتكن مشويات، ولتكن على الغداء أو العشاء في وقت مبكر. لا تقومي بتناولها قبل النوم مباشرة.

4.بالإمكان تناول قطعة واحدة من الحلوى أو الجاتوه أو الشيكولاتة أو قطعة من الحلاوة الطحينية أو المربى مرة واحدة في الأسبوع.

5.يمكنك تناول الشاي والقهوة كما ترغبين مع النصيحة بالتقليل منهما لأنهما يظهران في اللبن وينتقلان للرضيع.

ثالثاً: أطعمة للتخسيس بعد الولادة القيصرية

هذه المأكولات لا تأكليها بمفردها بل تناوليها مع التزامك بنظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية:

1.التفاح والخرشوف والموز والكبدة المشوية (لمنع تناول الدهون) والسمسم والجمبري والشوكولاته الداكنة (مربع صغير كل يوم) والعدس والمشمش الجاف (لا تتناولي أكثر من 3 حبات يوميًا) واللوز (بدون ملح ولا تحميص) والسبانخ.

2.يفضل أن تكون المأكولات التي ذكرت سابقاً هي التي تسدين بها جوعك بين الوجبات بدءً من الشهر الثامن مروراً بالتاسع وحتى ما بعد الولادة.

نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية
نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية

نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية

أفضل نظم غذائية للتخسيس التي تكون غنية بالبروتينات والفيتامينات والألياف والنشويات، يجب على من تلد قيصرياً الالتزام بتناول الحديد بشكل كبير. وإليك أفضل نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية.

الفطور:

  • اليوم الأول والثالث والخامس والسابع: كوب من اللبن الدافئ مضاف إليه ملعقة عسل أسود – رغيف أسمر مع بيضتين وملعقتين فول – ثمرة فاكهة كبيرة أو ثمرتين متوسطتين (احرصي أن يكون التفاح أو الموز أو المشمش الجاف أحدهما).
  • اليوم الثاني والرابع والسادس: سبع حبات من التمر مع كوب من الزبادي.

وجبة بينية 1:

  • اليوم الأول والثالث والخامس: حفنة من المكسرات (الفول السوداني غير المملح أو اللوز النيئ أو الكاجو).
  • اليوم الثاني والرابع والسادس:3 ثمرات من الفاكهة.
  • اليوم السابع: كوب كبير من العصير الطازج الطبيعي.

*يوم أو أكثر في الأسبوع قومي بتناول ساندوتش صغير من الكبدة المشوية أو ثمرة خرشوف مشوية.

وجبة الغداء:

  • طبق كبير من السلطة المتنوعة – فنجان كبير من حساء الشوربة (شوربة عادية أو شوربة بصل او طماطم وابتعدي عن شوربة الكريمة لأنها دسمة.
  • قطعتين من اللحم  أو ربع دجاجة أو سمك مشوي أو الكبد المشوي.
  • طبق خضار مطبوخ مع 5 ملاعق أرز 5 ملاعق من مكرونة أو قطعة من المكرونة بالبشاميل.

نظام غذائي للتخسيس بعد الولادة القيصرية آمن للرضيع

وجبة بينية 2:

  • اليوم الأول والثالث والخامس: جزرة مع نصف خس حبة كابوتشي وكوب من الزبادي.
  • اليوم الثاني والرابع والسادس: طبق سلطة مع قطعة من الجبن القريش تكون كبيرة.
  • اليوم السابع: 3 ثمرات من المشمش المجفف تقطع على كوب من الزبادي بدون سكر.
  • يوم أو أكثر في الأسبوع تناولي ثمرتين من الموز مع ملعقة عسل أسود كبيرة مع كوب كبير من اللبن الرائب.

وجبة العشاء:

  • اليوم الأول والثالث والسادس: بيضة أومليت أو مسلوقة بقطعة زبد صغيرة جدًا وطبق سلطة ونصف رغيف وكوب من الزبادي.
  • اليوم الثاني والرابع والسادس: قطعتين من الجبن مع طبق سلطة ونصف رغيف.
  • اليوم السابع: كوب من الخشاف بالإضافة إلى 3 ثمرات من الفاكهة (مشمش مجفف أو موز أو توت أو تفاح) ويمكن استعاضة الخشاف بكوبين من الزبادي.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى