كيف تقدمين نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات؟

Advertisements

من أكثر الأمور التي تشغل تفكير كل أم هو كيفية إتباع نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات خصوصاً حينما يكون لديها أطفال في هذا العمر حيث يجب أن يكون نظام متوازن ومعتدل ويحتوي على كل ما ما يحتاج إليه الجسم في هذه الفترة كي ينمو بشكل سليم، وحتى يقوي جهاز المناعة لديه ويحميه من الإصابة بالعدوى البكتيرية والجراثيم بمختلف أنواعها وأشكالها والتي قد يتعرض لها الطفل في هذا السن بشكل متكرر من خلال اختلاطه بأقرانه في المدرسة أو أثناء اللعب، تابعوا معنا كي تتعرفوا على أهم النصائح والإرشادات التي يمكنك من خلالها التعامل مع نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات للحفاظ على صحته جيدة.

نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات
نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات

نظام غذائي صحي لطفلك

من أجمل ما يمكن القيام به في كل مراحل حياة طفلك هو الإهتمام بالغذاء الذي يتناوله ويمكنك عزيزتي من خلال نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات أن تحافظي على صحته ولياقته وقدرته على مقاومة الأمراض خصوصاً في فصل الشتاء نقدم لكي نظام متكامل يمكنك اعتماده كما يلي:

  • وجبة الإفطار يمكنك تقديم شريحة من الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع ملعقة من زبدة الجوز، كما يمكنك تقديم كوب من الحليب مع شريحة من الخبز المضاف إليه الجبن كامل الدسم.
  • وجبة خفيفة عبارة عن كوب من الفاكهة سواء كان قطع من الموز أو التفاح على سبيل المثال، مع نصف كوب من الحبوب التي تحتوي على الشوفان.
  • في وجبة الغداء يمكنك تقديم 55 جرام من البروتين سواء كان دجاج أو لحوم أو أسماك، مع ملعقة من زيت الزيتون على الطعام، وكوب من الجزر المشوي، أو نصف كوب من الأرز المطبوخ.
  • وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء عبارة عن نصف كوب من الخضروات الطازجة وكوب من العصير الطازج الغير مضاف إليه سكر ويمكن تحليته بالعسل كي يستفيد الطفل منه.
  • وجبة العشاء عبارة عن كوب من المكرونة المطبوخة بالشكل الذي يفضله الطفل، مع بروتين ونصف كوب من الخضار المحبب إليه وكوب من الماء فقط.
  • وجبة خفيفة قبل النوم عبارة عن كوب من الزبادي ونصف كوب من الفاكهة التي يفضلها.
نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات
نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات

أفضل نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات

أفضل نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات لابد أن يحتوي على عدد من العناصر المفيدة التي يحتاج إليها جسمه في هذه الفترة بالتحديد، ومن الضروري الإهتمام جيداً بإتباع بعض العادات من أجل تحسين الصحة العامة، حيث نوضح لكم أهم المكونات التي يجب أن يحتوي نظام الطفل الغذائي عليه كما يلي:

أولاً: الحبوب

ينصح أثناء إتباع نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة من أهمها الأرز الأسمر، والقمح الكامل، والكينوا، والمكرونة المصنوعة من الحبوب حيث أن تأثيرها يكون بسيط على السكر في الدم بالمقارنة بغيرها من الحبوب المكررة، وينصح بتناول كميات منها في وجبة الإفطار كل يوم للحصول على استفادة كبرى من العناصر الغذائية الموجودة بها.

ثانياً: الخضروات

تناول كميات كبيرة من الخضروات مثل الجزر، البروكلي، الخس، الخيار، الطماطم وخصوصاً الطازجة منها بعد غسلها جيداً وتقديمها مقطعة للطفل في طبق حتى يشجعه ذلك على تناولها، مع ضرورة الابتعاد عن الإكثار من الخضروات النشوية مثل البطاطا المقلية لأن بها نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على رفع مستوى السكر في الدم.

ثالثاً: البروتينات

يجب إختيار مصادر صحية للبروتين وتقديمها للطفل في هذا العمر مثل الأسماك بكل أنواعها، والدواجن، والبيض، بالإضافة إلى الفاصولياء، البذور، المكسرات، البازلاء وغيرها من مصادر البروتين النباتية كما ينصح بتقديم اللحوم الحمراء مثل لحم الخروف والعجل والابتعاد بقدر الإمكان عن تناول اللحوم المصنعة مثل البرجر والنقانق.

رابعاً: منتجات الألبان

ينصح بتناول الحليب العادي والذي لا يحتوي على نكهات والغير محلي أيضاً إلا بالعسل، مع تناول كميات قليلة من الجبن وتعتبر هذه المنتجات مصدر أساسي للحصول على فيتامين د وكالسيوم، وإذا لم يكن الطفل يتناول كفايته من هذه المنتجات ولا يفضلها من ضمن نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات يمكن تقديم المكملات الغذائية من الكالسيوم وفيتامين د له.

خامساً: الماء

ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم خصوصاً في حالات النشاط البدني، حيث يعتبر ذلك الخيار الأفضل حينما تشعر بالعطش لأنه خالي من السكر وموجود ومتوفر دائماً ومن الأفضل تجنب تقديم المشروبات الغازية، أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لأن استهلاكها بشكل مستمر يؤدي إلى زيادة الوزن كما أنها تزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام وفقر الدم عند الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

سادساً: الفواكه

تناول الفواكه من ضمن أفضل نظام غذائي للأطفال في سن 10 سنوات يعتبر أكثر الإختيارات إفادة خصوصاً الطازجة منها ويرجى التنويع منها ما بين الكاملة والمقطعة إلى شرائح، ومن الأفضل التقليل من تقديم العصير من الفواكه للطفل وأن يأكلها طازجة ليستفيد منها أكثر ويحصل على المعادن والفيتامينات الهامة لنمو جسمه وتطوره.

سابعاً: الدهون

تعتبر الدهون ضرورية من ضمن النظام الغذائي الذي يقدم للطفل على أن يتم إختيار الصحية منها والتي لا تحتوي على دهون مشبعة مثل المكسرات، الأسماك، البذور، مع استخدام الزيوت النباتية في الطهي مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس، وزيت الذرة وزيت الفول السوداني إن وجد، والتقليل من تناول الزبدة حتى لا تتراكم الدهون على الأعضاء الداخلية مع مرور الوقت وحتى لا تزيد نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات
نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات

نصائح أثناء إتباع نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات

الوالدان يعتبران هم القدوة الأولى للطفل وتناولهم أطعمة غذائية في المنزل وإتباعهم عادات صحية ينعكس على الطفل ولذلك يجب الإهتمام بتناول الطعام الصحي المفيد الذي يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات يحتاج إليها الجسم وتقديمه بإستمرار لأطفالكم وحتى تتمكنوا من فعل ذلك عليكم قراءة بعض الإرشادات والنصائح التي يقدمها لك خبراء التغذية كما يلي:

  • أثناء اتباعك أفضل نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات عليكي أن تلتزمي في البداية بتقديم وجبة الإفطار بشكل متقن لأنها هي التي توفر ثلث احتياجات جسم طفلك اليومية من الطاقة وقبل ذهابه إلى المدرسة عليكي بتقديم الطعام الذي يحتوي على البروتين مثل البيض، وحبوب الإفطار مثل الخبز وكوب من الحليب والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج مثل اليوسفى والبرتقال، كما أثبتت الكثير من الدراسات بأن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم يكون لديهم تأخر في الإدراك وعدم التركيز.
  • تناول أطعمة مختلفة للحصول على كل المعادن والفيتامينات الهامة للجسم وحتى يصبح الجهاز المناعي أقوى في محاربة الأمراض والحفاظ على الصحة من الإصابة بأي مشكلة صحية أو عدوى من الأخرين.
  • الموازنة في كمية الطعام التي تقدمها لطفلك خلال اليوم مع اختيار أطعمة تحتوي على خضروات وفاكهة وحبوب والتنويع بينهم.
  • تعليم الطفل كيفية إختيار الطعام والمشروب الصحي له وجعله مدرك بأنها مفيدة للجسم حتى يقوم بوظائفه الحيوية.
  • من ضمن نظام غذائي للاطفال سن 10 سنوات يجب أن تعلم الأم أن الإبتعاد عن الدهون والأطعمة الدسمة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم هو من أفضل ما يجب أن تقوم به للحفاظ على صحة طفلها.
  • اختيار أطعمة لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر أو الأملاح، ومن الأفضل أن تتجنب الأم تقديم الحلويات والمشروبات ذات المنكهات بكميات كبيرة أو الأطعمة المملحة مثل رقائق الشيبس لأنها لا تحتوي على أي مواد غذائية مفيدة للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock