نظام غذائي للأنيميا الحادة وطرق علاجية أخرى

الحديد من العناصر الهامة والضرورية التي يجب أن يأخذ كل جسم كفايته منها لذلك يجب إتباع نظام غذائي للأنيميا الحادة وهم من يعانون من مشاكل في عدم وجود هذا العنصر بالشكل الطبيعي الذي يحتاج إليه الجسم ويكون من السهل على المريض التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض، وهنا يجب مع إتباع نظام غذائي للأنيميا الحادة تناول مكملات بها هذا العنصر للاستفادة بأقصى سرعه منه ورفع مستواه في الدم، والانيميا الشديدة هذه عبارة عن نقص كبير جداً في كمية خلايا الدم الحمراء أو عدم وجود تركيز كافي للهيموجلوبين في الدم ويتم تشخيص هذه المشكلة حينما يكون الهيموجلوبين أقل من 13 جرام عند الرجال و12 جرام عند النساء.

أفضل نظام غذائي للأنيميا الحادة 

عندما تظهر الأعراض على الشخص المريض سواء كان طفل أو شخص بالغ والتي تكمن في الشعور بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على المشي والتعب من أقل مجهود من الضروري الخضوع لعمل فحوصات في الدم، والسبب هنا أنه قد يكون هناك نقص في الحديد بالجسم واليوم سوف نتعرف على أفضل نظام غذائي للأنيميا الحادة إلى جانب العلاج نوضحه لكم كما ذكره بعض خبراء التغذية كما يلي:

وجبة الإفطار: 

يتم تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين والإختيار يكون بينهما في هذا النظام كما يلي:

  • الوجبة الأولى: بيضتان مسلوقتان مع رغيف من الخبز وقطعة من الجبن، طبق من الجرجير، ويتم تناول كوب من عصير البرتقال الطازج أو عصير الليمون مع الطعام.
  • الوجبة الثانية: أربع ملاعق من الفول مع بيضة مسلوقة، بالإضافة إلى رغيب من الخبز وطبق من السلطة الخضراء المضاف إليها عصير الليمون، وكوب من العصير.

وجبة الغداء:

أثناء إتباع نظام غذائي للأنيميا الحادة يجب الاهتمام بتناول جميع الوجبات مثلما أوضحنا والاختيار ما بين كل وجبة والأخرى حتى لا تشعر بالملل:

الوجبة الأولى: طبق من الخضار السوتيه مكون من الكوسا، الفاصوليا، الخرشوف، البطاطس، البصل، الجزر، الفلفل الرومي، بالإضافة إلى قطعة من اللحم متوسطة في الحجم، مع طبق من الأرز، طبق من السلطة الخضراء، وكوب من فاكهة الموسم المقطعة مثل الجوافة أو البرتقال.

الوجبة الثانية: عبارة عن طبق من الأرز المطهي مع الكبد والقوانص، بالإضافة إلى طبق من الخضروات المطبوخة، وطبق من السلطة الخضراء، وكوب من العصير الطازج.

وجبة العشاء:

عبارة عن وجبتين أيضاً يمكن الاختيار بينهما كما يلي:

الوجبة الأولى: عبارة عن قطعتين من الكبدة المشوية ورغيف من الخبز وطبق من السلطة وكوب من العصير على حسب الفاكهة المفضلة لديك.

الوجبة الثانية: عبارة عن طبق من الفاصوليا الجافة المسلوقة مع إضافة الزيت والليمون إليها، وطبق من العسل الأسود، ورغيف من الخبز الأبيض.

نظام غذائي للأنيميا الحادة
نظام غذائي للأنيميا الحادة

نصائح أطعمة مفيدة لمرضى الأنيميا الحادة

تناول الجرجير والسبانخ، إن الخطوة الأولى لعلاج مشكلة الأنيميا هي تناول الغذاء الصحي والمفيد ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات الطازجة مثل السبانخ والجرجير واللفت والقرع والخس.

من أجل إتباع نظام غذائي للأنيميا الحادة يجب الاهتمام بتقديم الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم وفيتامين ب 12 للمريض، من أجل تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء ومن أفضل الأطعمة التي يوجد بها هذان العنصران الضروريان حليب الماعز، ومخلل الملفوف.

الاهتمام بالطبع بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد من أهمها المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون، والحبوب والخبز والمكسرات، ومنتجات الحبوب بكل أنواعها، إلى جانب تناول لحم البقر، والكبد، وكبد الدجاج والكرفس والجزر والبصل.

الحصول على راحة واسترخاء فترة كافية من أجل تحسين الحالة النفسية للمريض، فلا يجب أن يعاني من التوتر والقلق الذي يجعل الشهية لديه أقل من العادي، مع ضرورة تناول مكملات فيتامين ب مثل البنجر حيث أنه من المعروف عنه أنه يزيد من مستوى الحديد في الدم ويعمل على تنظيم الدورة الدموية أيضاً.

إرشادات للوقاية من الإصابة بالأنيميا الحادة

لكل من يتبعون نظام غذائي للأنيميا الحادة أو الأشخاص الذين يرغبون في حماية أنفسهم من الإصابة بهذه المشكلة بعض الإرشادات الهامة للحفاظ على معدل الحديد في الدم:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لأنها تساعد على امتصاص الجسم لعنصر الحديد، وخصوصاً من يعانون من فقر الدم ويتبعون نظام غذائي للأنيميا الحادة عليهم الاهتمام بتناول الفلفل، الطماطم، والفراولة.
  • الاهتمام بتناول الكبدة لأن بها نسبة كبيرة من فيتامين ب12 وعنصر الحديد وهي تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم.
  • الخميرة البيرة رائعة وفعالة في الحفاظ على معدل الحديد طبيعي في الدم بالإضافة إلى الحبوب وتناول العصائر الطبيعية المفيدة للجسم.
  • الخضروات الورقية كما أوضحنا أن بها كمية كبيرة من حمض الفوليك ومن الحديد مثل السبانخ والبروكلي.
  • العسل الطبيعي تناول ملعقة واحدة منه في اليوم يحمي من الإصابة بالأنيميا الحادة وخصوصاً إذا كان ما تتناوله العسل الأسود.
نظام غذائي للأنيميا الحادة
نظام غذائي للأنيميا الحادة

أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بالأنيميا الحادة

هناك أطعمة على الشخص الذي يعاني من مشكلة في نقص الهيموجلوبين في الدم ويتبع نظام غذائي للأنيميا الحادة أن يتجنبها من أهمها ما يلي:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين خصوصاً من لديهم حساسية القمح فهذه المادة تمنع امتصاص العناصر الغذائية في الجسم للاستفادة منها سواء كان الحديد أو الفولات ومن أهم هذه الأطعمة: الشعير، الشوفان، القمح، والأطعمة المصنوعة من الحبوب أيضاً.
  • ابتعد عن تناول أي أطعمة بها نسبة كبيرة من حمض الفايتك أو التي يوجد بها ألياف بكميات كبيرة لأنها تعوق الجسم من امتصاص الحديد بشكل جيد مثل الحبوب، الأرز، المكسرات.
  • هناك أطعمة عند تناولها معاً في نفس التوقيت يقل امتصاص الحديد في الجسم فلا يستفيد منه، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مع الحديد، أو تناول لحم البقر مع الجبن والحليب والفول مع العدس والحليب لأن كل هذه الأكلات تناولها معاً يعمل على إعاقة امتصاص الجسم لعنصر الحديد.
  • مراعاة عدم تناول الشاي أو القهوة مع الوجبات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد.
  • لا تقم بطهي الطعام فترة طويلة لأن من شأن ذلك أن تقل نسبة الحديد في الوجبة ولا يستفيد منها من يتناولها.
نظام غذائي للأنيميا الحادة
نظام غذائي للأنيميا الحادة

الأطعمة المفيدة لمرضى الانيميا الحادة

عند إتباع نظام غذائي للأنيميا الحادة عليك أن تتعرف على الأكلات المفيدة للجسم والتي يجب أن تتناولها كي تستفيد من الحديد بها وحتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل طبيعي ومن أهم هذه الأكلات ما يلي:

  • تناول الشمندر حيث أنه يعمل على إصلاح خلايا الدم الحمراء.
  • زبدة الفول السوداني التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وهي تساهم بشكل فعال في تخزين الفيتامينات في الجسم.
  • الرمان غني بالحديد ويعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم.
  • اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على فيتامين ب12، ونسبة عالية من الحديد.
  • التمر والتفاح، والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والخوخ.
  • الأكلات التي تحتوي على المغنيسيوم والنحاس تعزز من مستوى نسبة الحديد في الجسم مثل تناول المكسرات.
  • الأكلات البحرية مثل التونة، سمك السلمون، بلح البحر لأن بها نسبة جيدة من عنصر الحديد.
  • البيض فهو غني بالبروتين ويحتوي على مضادات أكسدة ونسبة أيضاً من الحديد.

وصفات علاج الأنيميا الحادة 

  • وضع أربع ملاعق من العسل الأسود في كوب ويضاف إليه ملعقة من خل التفاح ويتم تناول هذا الخليط مرتين في اليوم.
  • إضافة ملعقتين من العسل إلى كوب عصير الشمندر أو عصير التفاح وتناول هذا الخليط مرة في اليوم.
  • خلط القليل من البقدونس المفروم في كوب من الماء مع نصف ملعقة من العسل و تناول الخليط مرة في اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى