التغذية

نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك

نتناول في هذت المقال سيدتي نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك، الإمساك هو حالة عسر أو صعوبة في التغوط ويُشير إلى ضعف حركة الأمعاء و كذلك صعوبة تمرير الفضلات مما يؤدي إلى الإمساك الشديد وهو يعني الفشل في تمرير الفضلات وانحسارها وكذلك فشل في تمرير الغازات، وهذه الحالة تسبق الإنسداد المعوي والذي يُصبح مُهدد للحياة، حالات الإمساك شائعة وفي الحالات العامة تترواح الإصابة به ما بين 2 – 30% من السكان. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي.

أسباب الإمساك عند الرضع

خلال الأشهر الأولى للرضع تكون حركة الأمعاء بنسبة 40 – 50  حركة في الأسبوع، وتقل في عمر السنة إلى 20- 30 حركة، على هذا الأساس يتم تحديد الإمساك الوظيفي وهو إمساك ليس له سبب جسدي أو فسيولوجي وقد يكون له سبب عصبي أو نفسي، ولذلك يُعد الإمساك حالة شائعة عند الأطفال تحت عمر السنة، ولكنه مصدر قلق بالنسبة للأباء، وتتلخص الأسباب في النقاط التالية:

  1. حركة الامعاء بشكل بطئ. 
  2. في حالات نادرة يكون سبب الإصابة بالإمساك مشاكل عصبية أو هيكلية في الأمعاء.
  3. إغلاق فتحة الشرج.
  4. عدم تحمل بروتين اللبن (الحساسية).

والجدير بالذكر أن بروتين حليب البقر موجود في حليب الأم المرضعة وتركيبات الحليب الصناعية، وتظهر الأعراض عند التحول من حليب الأم إلى الحليب الصناعي وتظهر على شكل ألم عند التبرز حتى لو كان لين وايضا طفح جلدي والعديد من الأعراض التي تُعد خطيرة نسبياً، كذلك لا يُنصح بعمل اختبار الحساسية لدى الرضع ويمكن الإختبار عن طريق قطع الحليب البقري لمدة شهر كامل عند الأطفال المصابين بالإمساك وملاحظة النتائج. بينما تقل نسب حدوث الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون بطريقة طبيعية.

في الوضع الطبيعي يتبرز الرضيع مرة واحدة في اليوم، وقد يحتاج بعض الرضع إلى مزيد من الوقت حسب حركة الأمعاء لديه، كما أن العمر ونوعية الطعام التي يتناولها الرضيع تؤثر في كمية الفضلات.

بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فإن التبرز القليل ليس بالضرورة أن الطفل يُعاني من الإمساك، بل من الممكن أنه لا يأخذ القدر الكافي من الطعام كما أن حليب الأم مفيد إلي حد كبير لذلك فإن الجسم يمتصه بشكل شبه كامل وتبقى كمية قليلة جداً للتبرز.

كما لا يعتبر الألم عند التبرز أو احمرار الوجه دليل قاطع على أن الطفل يعاني من الإمساك، لتتضح لك الصورة أكثر ( محاولة التبرز مثل الرضيع وهو مستلقٍ على الظهر عسيرة للكبير والصغير) .

أعراض الإمساك عند الرضع

تتلخص الأعراض التي من الممكن أن يُعاني منها الرضيع خلال مرحلة إخراج الفضلات في الأتي:

  1.  جهد كبير عند خروج البراز ويمكن أن يتسبب بألام كبيرة.
  2. شكل البراز حبيبات صلبة وصغيرة. 
  3. تشنجات مؤلمة.
  4. انتفاخ وغازات في البطن.
  5. وجود أعراض غير دقيقة للقولون العصبي.
  6. براز قاسي ذو حجم كبير.
  7. الشعور بألم كبير عند تحرك الأمعاء.
  8. الجهد لمدة أكثر من 10 دقائق دون جدوى.

وعند ظهور الأعراض التالية يُرجى ضرورة التوجه إلى الطبيب: 

  1. ظهور دم في البراز.
  2. عدم التحسن بتغيير العادات الغذائية.

علاج الامساك عند الرضع

يمكن مساعدة الرضيع على التبرز من قِبل والديه عن طريق القيام ببعض الأمور أهمها: 

تغيير العادات الغذائية: 

 ومن أهم هذه الأمور: 

  1. تشجيعهم على تناول العصائر مثل عصير التفاح وعصير الخوخ لأنها تحتوي على السوربيتول الذي يعمل كملين طبيعي.
  2. شرب كميات مناسبة من الماء يومياً.
  3. إذا كان الرضيع يتناول الطعام الصلب فيجب التركيز على اعطاؤه أطعمة مثل  البازلاء والخوخ والقمح فإنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مقارنة بالأطعمة الأخرى.
  4. إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الصناعية يجب استشارة الطبيب لتغيير تركيبة الحليب.

التمارين والحركات:

 يُمكن مساعدة الرضيع على أداء الحركات التالية:

  1. مساعدة الطفل عن طريق ثني ركبتي الطفل في اتجاه الصدر، ووضع الطفل بوضع القرفصاء، لأن هذه الوضعية أسهل للتغوط.
  2. عمل حمام دافئ للطفل حيث انه يعمل على ترخية عضلات البطن مما يُخرج الفضلات بشكل أسهل.
  3. يُمكن مساعدة الرضيع على التبرز عن طريق قياس درجة حرارته بإستخدام مقياس حرارة شرجي، إذ أنه يُمكن أن يحفزه على التبرز.

استخدام الملينات: 

إذا استمرت هذه الحالة لوقت أطول يجب مساعدة الرضيع على التبرز بإستخدام تحاميل في الشرج، والتي يتم إعطائها بعد أخذ الموافقة من الطبيب، ويُمنع إعطاء الزيوت أو الملينات للأطفال الرضع عن طريق الشرب، وذلك لأن عضلات الأمعاء مازالت ضعيفة ولا تتحمل مثل هذه العمليات، كما لا يُحبذ إعطاء الطفل المسهلات والملينات والتحاميل بشكل مستمر إذ أن الطفل لن يستطيع التبرز بدونها فيما بعد، لذلك يجب الحذر عند استخدامها.

الإمساك عند الأطفال في عمر السنتين 

قد يُصاب الأطفال بالإمساك إذا لاحظنا الآتي:

  1. تبرز الطفل(قضاء الحاجة) أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
  2. ملاحظة مشكلة في تكوين حركة البراز والذي يكون جاف وصلب بشكل غير عادي.

يختلف الأطفال في عادات الحمام وقضاء الحاجة، بمعنى أن الطفل الذي لا يدخل الحمام كل يوم لا يعني بالضرورة انه مصاب بالإمساك، قد يذهب طفل ثلاث مرات في اليوم بينما يذهب طفل أخر مرة كل 1 – 2 أيام.

أعراض الإمساك عن الأطفال في سن سنتين

تشمل علامات الإمساك عند الأطفال في سن سنتين الأتي:

  1. قضاء الحاجة أقل من المعتاد.
  2. الألم عند الذهاب إلى الحمام.
  3. الشعور بالشبع أو بالانتفاخ.
  4. إجهاد عند الذهاب إلى الحمام.
  5. إجهاد عند محاولة قضاء الحاجة.
  6. غازات في البطن بالإضافة إلى ألم البطن. 
نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك
نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك

أسباب الإمساك عن الأطفال في سن السنتين وعلاجه

  • من الممكن أن يكون الإمساك نتيجة نظام غذائي لا يحتوي على كمية مناسبة من الماء والألياف، الامر الذي يُساعد الأمعاء على التحرك بصورة أقل مما ينبغي، والأطفال الذين يتناولون أطعمة مصنعة والجبن واللحوم قد يُصابون بالإمساك. 
  • يُمكن أن يحدث الإمساك للأطفال نتيجة تغير نوع اللبن الذي يتناوله مثل استبدال اللبن الطبيعي باللبن الصناعي أو تغير اللبن الصناعي بالطعام الصلب. 
  • الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى الإمساك أيضاً، يُصاب الأطفال عادة بالإمساك عندما يكونوا قلقين بشأن شيء ما، مثل الذهاب إلى مدرسة جديدة أو مشاكل في المنزل، وأظهرت الأبحاث أن الاضطرابات العاطفية التي يتعرض لها الطفل يُمكن أن تؤثر على مدى فعالية ونشاط الأمعاء ويُمكن أن تسبب الإمساك وغيرها من الحالات مثل الإسهال.
  • يُصاب بعض الأطفال بالإمساك بسبب متلازمة القولون العصبي(IBS) والتي يمكن أن تحدث عندما يتعرض الطفل للإجهاد أو يأكل أطعمة محفزة معينة غالباً تكون دهنية أو حارة، وقد يعاني الطفل المصاب من هذه الحالة مع ألم في المعدة والإمساك أو الإسهال.

نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك

لا بد من استخدام نظام غذائي متكامل لعلاج الإمساك ويجب أن يكون نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك مبني على استخدام الألياف حيث أنها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأنها تُساعد علي هضم الطعام وإخراج الفضلات لذلك عند تناول كمية غير كافية من الألياف يشعر الطفل بإمساك.

ويتطلب في نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك الإبتعاد عن الوجبات غير الصحية مثل الشيبسي والشوكولاته والحلويات وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية بالألياف بدلاََ منها مثل، والخضروات والخبز والحبوب الكاملة، والفواكه، وسنقدم لك بعض الأطعمة المعالجة للإمساك والتي يتضمنها نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك:

  • الخوخ والكمثرى والتين. 
  • الأفوكادو والأناناس.
  • كم وتعتبر السبانخ والملوخية من ضمن الاعذية التي يتضمنها نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك.
  • كذلك كل من الجزر والبروكلي تدخل في نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك.
  • يتم تناول بذور الكتان في نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك.
  • كذلك من بين الاطعمة التي تدخل في نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك الحبوب مثل الفاصوليا والحمص.
نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك
نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك

علاج الإمساك الشديد للأطفال

يجب أن يتناول الطفل أطعمة توفر له كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للبناء مثل البروتينات والألياف، كما يجب أن يتم تحديد أوقات الوجبات ووضع نظام يعفيه من الإصابة بالعديد من الأمراض والأعراض المزمنة مثل الإمساك، وتشجيعهم على شرب الكثير من السوائل خاصة المياه.

كما يجب علينا تعزيز النشاط البدني لأنه يحمي الأطفال من الإصابة بالأمراض والخمول الجسدي والحركات العضلية، كما أنه يُحفز حركة الأمعاء ويُنظم وظائف الإخراج لذلك يجب الحرص على النشاط البدني للأطفال بشكل مستمر.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى