نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

Advertisements

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال؟ هو سؤال يسيطر على فكر جميع الأمهات ممن لديهم أطفال يعانون من فقر الدم، فقر الدم (Anemia) هو مرض شائع يتميز بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء عن العدد الطبيعي أو بانخفاض ​​تركيز الهيموجلوبين في الدم، حيث يحتاج الإنسان إلى خلايا الدم الحمراء في الجسم لنقل الأكسجين إلى الأنسجة.

فقر الدم عند الأطفال

يصاب الكثير من الأطفال بمرض فقر الدم ويظهر خطر الإصابة بفقر الدم عند الأطفال في الآثار الجانبية الناجمة عن نقص الأكسجين في الدم ونقص كمية الأكسجين التي تصل للخلايا والأنسجة “نقص الأكسجة”.

أسباب فقر الدم عند الأطفال

غالبا ما يكون فقر الدم أحد أعراض مرض ما وليس المرض نفسه وعادة يحدث فقر الدم بسبب:

  • سوء التغذية.
  • الإصابة ببعض الأمراض.
  • نزيف شديد.
  • تناول بعض الأدوية.
  • عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

أعراض فقر الدم عند الأطفال

كثير من الأعراض لا تظهر مع فقر الدم الخفيف، وكذلك تختلف الأعراض من طفل لأخر ومن هذه الأعراض:

  • دون الجلد يكون شاحب جدا.
  • التهاب وتورم في اللسان.
  • دوخة وصداع بالرأس.
  • التأخر في النمو.
  • صعوبة وضيق في التنفس.
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • إرهاق دائم.
  • اصفرار في الفم والجلد والعينين.

المضاعفات طويلة المدى ومخاطر  فقر الدم عند الأطفال

التأثير على النمو:

فقر الدم المزمن وانخفاض محتوى الحديد في الدم سوف يؤثر على عملية النمو للأطفال وذلك لأن النمو البدني يتطلب الكثير من الطاقة، وأيضا فقر الدم يؤخر البلوغ، يؤثر سلبًا على تطور الجهاز العصبي وسلوكه.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان:

فقر الدم المزمن ومحتوى الحديد المنخفض يزيد من خطر الإصابة بالسرطان في غضون خمس سنوات من تشخيص فقر الدم، كما أن سرطان الكبد، سرطان البنكرياس، سرطان الكلى، سرطان المثانة أو اللوكيميا يكون هناك احتمالية للإصابة بهم بنسبة كبيرة.

زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

الإصابة بفقر الدم المزمن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى اضطراب نبضات القلب وعدم انتظامه، وزيادة ضغط عضلة القلب عن طريق محاولة ضخ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين الذي تحتاجه الخلايا، وبالتالي زيادة فشل عضلة القلب.

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

أنواع فقر الدم عند الأطفال

  •   فقر الدم المزمن.
  •   فقر الدم المنجلي.
  •   فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات.
  •   فقر الدم المزمن.
  •   فقر الدم الناتج عن أمراض نخاع العظام.
  •   فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

يعتبر الحديد ضروريًا لبقاء الإنسان على قيد الحياة، لأنه معدن انتقالي يقوم بنقل واستقبال الإلكترونات، لذلك يعزز من عملية التنفس وإنتاج الطاقة، لذلك فإن نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم في العالم، وسبب هذه الظاهرة هو أن قابلية ذوبان الحديد الطبيعي منخفضة للغاية.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقر الدم، لذلك من الخطأ أن نرجع حالات فقر الدم إلى نقص الحديد مباشرة، لابد من إجراء التشخيص اولا لمعرفة سبب فقر الدم.

من أجل إجراء التشخيص يجب إجراء بعض الاختبارات المعملية للكشف عن: انخفاض خلايا الدم الحمراء، وانخفاض مستويات الحديد، وارتفاع مستويات Transferrin ، وانخفاض الفيريتين (البروتين الذي يخزن الحديد في الأنسجة).

ومن الضروري فهم سبب نقص الحديد، لذلك من الضروري إجراء فحص شامل للجهاز الهضمي لاكتشاف الأمراض المصحوبة بفقدان الدم مثل قرحة الاثني عشر، ونظرًا لأن فقدان الدم قد يكون العلامة الأولى لسرطان القولون، فإن التشخيص المبكر قبل تفشي المرض يمكن أن يساعد في الشفاء التام من خلال الجراحة.

وسبب آخر مهم لنقص الحديد هو أمراض سوء الامتصاص: مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو التهاب المعدة الضموري والذي يمنع المعدة والأمعاء الدقيقة من المشاركة في امتصاص الحديد والمواد المغذية الأخرى.

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

أهم جزء في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو التشخيص المناسب ومعرفة المسبب للمرض، ثم بعد ذلك علاج المرض المسبب لنقص الحديد، وبعدها يمكن استخدام العلاج بالحديد لعلاج نقص الحديد، وذلك يتم عن طريق تناول الحديد عن طريق الفم أو الوريد.

تناول الحديد عن طريق الفم مع مشروب أو قرص أفضل من تناول الحديد عن طريق الوريد، لأن الطريقة الأولى أسهل وأكثر أمانًا، عادة ما يتم استخدام الأقراص التي تحتوي على 50 إلى 100 ملغ من الحديد يوميًا للعلاج، لأن الكميات الكبيرة من الحديد يمكن أن تسبب آلام في المعدة أو إمساك أو إسهال ، لذلك ينصح بالطريقة الأولى.

يجب أن تعرف أن عملية الشفاء تتم ببطئ قد تصل لمدة من 3 إلى 6 أشهر لأن الكمية التراكمية للحديد في الأسبوع لا تتجاوز 1 أو 1.5 جرام من الهيموجلوبين حتى إذا كنت قد تلقيت العلاج بالكامل، يجب أن تستمر في المتابعة مع طبيبك حتى لا يحدث انخفاض في تركيزات الهيموجلوبين، خاصة إذا استمر فقدان الدم مثل نزيف الحيض المتزايد أو أمراض الأمعاء التي تتطلب علاجًا طويل الأمد.

في السنوات الأخيرة تم تطوير أجهزة لتوصيل الحديد عن طريق الوريد بشكل فعال هذا العلاج مناسب للمرضى الذين لا يستطيع جسمهم امتصاص الحديد أو علاجهم عن طريق الفم غير فعال، ويتطلب العلاج بالحقن دفعات متكررة بمعدل 100 أو 200 مجم يوميًا حتى يصل إجمالي الحديد إلى حوالي 2 جم.

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

علاج فقر الدم عند الأطفال 

علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

في معظم الحالات يمكن علاج هذا النوع عن طريق تناول مكملات الحديد (المضافات).

علاج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات:

يمكن علاجه عن طريق أدوية الحقن المحتوية على فيتامين ب 12. وفي بعض الحالات يمكن أن يستمر هذا الوضع  طوال العمر.

علاج فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة:

لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم حتى الآن.

علاج فقر الدم اللاتنسجي:

هذا النوع من فقر الدم يحتاج الى العلاج الوريدي حتى يتم زيادة  عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

علاج فقر الدم الناتج عن أمراض نخاع العظام:

يتنوع علاج فقر الدم الناتج عن أمراض نخاع العظام من تناول أدوية العلاج الكيميائي إلى زراعة النخاع العظمي.

علاج فقر الدم الانحلالي:

علاج هذا النوع يشمل التخلي عن بعض الأدوية وعلاج الالتهابات المصاحبة، وتناول الأدوية التي تقوي جهاز المناعة ضد مهاجمة خلايا الدم الحمراء.

علاج فقر الدم المنجلي:

يشمل هذا النوع من فقر الدم مراقبة مستوى الأكسجين في الجسم، وتناول مسكنات الألم، وشرب الماء وكذلك أخذ الحقن لتخفيف الألم ومنع حدوث مضاعفات.

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال يتغير تبعا لخطة علاج فقر الدم، وأنسب نظام هو الأطعمة التي تحتوي على الحديد والفيتامينات الأخرى، حتى تساعد في إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

هناك نوعان من الحديد في الطعام( الهيمي واللاهيمي) يتواجد الهيمي في اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية، بينما اللهيمي في الأطعمة النباتية والأطعمة المدعمة بالحديد،  يمكن لجسم الإنسان أن يمتص أي من النوعين، لكن الهيمي من السهل جدا امتصاصه خلاف اللهيمي.

بالرغم من التنوع في نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال، إلا أن المريض يحتاج الى 150 إلى 200 ميكروجرام من الحديد يوميًا، من الصعب الحصول على هذه الكمية من الطعام فقط، لذلك ستحتاج إلى الحديد من وصفات طبية أو مكملات غذائية تستمر في تناولها حتى يعود الحديد في جسمك إلى مستواه الطبيعي.

بعض الأطعمة يجب أن تكون في نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال لاحتوائها على الحديد مثل:

الخضروات:

من أفضل ما يتضمنه نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال، مثل “السبانخ والكرنب والسلق واللفت” حيث تحتوي على حمض الفوليك، والحمضيات والفاصوليا والحبوب الكاملة تعتبر مصادر جيدة لحمض الفوليك.

كما يساعد تناول فيتامين سي على امتصاص الحديد، فتناول الخضروات مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي (مثل البرتقال والفلفل الأحمر والفراولة) يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد.

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال

اللحوم الحمراء:

تحتوي اللحوم الحمراء علي حديد الهيمي مثل لحوم الحملان والغزلان ويقل في لحوم الدواجن والطيور والكبد.

أطعمة بحرية:

تحتوي الأطعمة البحرية على حديد الهيمي مثل المحار والبطلينوس والجمبري ومعظم الأسماك والسردين المعلب والتونة والسالمون.

أطعمة معززة بالحديد:

إن كنت تفضل الطعام النباتي فيجب عليك إضافة هذه الأطعمة إلي نظامك الغذائي لاحتوائها على الحديد، مثل: عصير البرتقال وحبوب الإفطار، والخبز الأبيض وأطعمة مصنوعة من دقيق الذرة.

البقوليات:

تعد مصدر جيد للحديد في نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال مثل: الفاصولياء أو الحمص أو الصويا أو البازلاء ذات العين السوداء أو الفول الأسود.

المكسرات والبذور:

هي مصدر جيد للحديد تدخل في نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال، مثل بذر اليقين أو الكاجو أو الفستق، بذور القنب، بذور الصنوبر، بذور دوار الشمس، واللوز من المصادر الجيدة المليئة بالحديد والكالسيوم معا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock