نظام غذائي لطفل 6 اشهر.. وأطعمة تفتح الشهية

Advertisements

في عمر 6 أشهر يبدأ الرضيع بتناول الأطعمة الصلبة، لذا من المهم جداً معرفة نظام غذائي لطفل 6 اشهر، ففي هذا العمر تبدأ شهية الطفل نحو الأطعمة الصلبة. وتحرص الأم دائماً على الحفاظ على صحة رضيعها ومد جسمه بالمعادن والفيتامينات المهمة في نموه بشكل سليم، ففي هذا السن لا يمتلك الطفل الأسنان لتناول الأطعمة الصلبة وبالتالي تكون الأطعمة مهروسة ليتناولها الطفل بسهولة، لذلك سنذكر في هذا المقال الأطعمة المناسبة لطفل 6 شهور.

أفضل نظام غذائي لطفل 6 اشهر

لبن الأم لا غنى عنه فلا يجب التوقف عن إرضاع الطفل باللبن الطبيعي للأم في سن 6 أشهر لما فيه من فائدة غذائية كبيرة لا يجب حرمان الطفل منها، ففي هذا السن يحتاج الطفل لجميع المعادن والفيتامينات التي تساعد عظامه على النمو بشكل صحي، ولكن يمكن إدخال بعض الأغذية الصلبة المهروسة لطعام الطفل، ومع ذلك يجب على الأطعمة أن تكون بكميات معقولة حتى لا يتقيأ الطفل أو يحدث تلبك معوي. ونذكر أيضاً أن هذه الأطعمة ذات أهمية أكبر للأطفال ذوي الرضاعة الصناعية أكثر من الأطفال ذوي الرضاعة الطبيعية، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الخضروات:

يمكن للأطفال في عمر 6 أشهر تناول الخضروات المطبوخة جيداً والمهروسة ليسهل ابتلاعها مثل (الكوسة، والبطاطس، والقلقاس، واليقطين، والبنجر). ويفضل للأطفال في هذا السن الخضروات الحلوة مثل (البطاطا الحلوة، والجزر). ويجب مراعاة كميات الطعام وإعطائها للطفل تدريجياً حتى يسهل مراقبة الطفل إذا أصيب بتلبك معوي.

البازلاء المهروسة:

تحتوي البازلاء على جميع العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الطفل في سن 6 أشهر، مثل (الكالسيوم، والحديد، والبروتينات، وفيتامين أ، وفيتامين ج)، ويفضل تقشير حبوب البازلاء وهرسها جيداً قبل إطعامها للطفل لسهولة مضغها وبلعها.

الفاكهة:

أفضل فاكهة للأطفال في سن 6 أشهر هي التفاح المطبوخ المهروس أو عصير التفاح، ومن الفاكهة المفضلة أيضاً(الخوخ، والكمثرى) وتكون هذه الفاكهة مطبوخة جيداً ومهروسة، أما الفاكهة التي لا تحتاج إلى طبخ ويمكن إعطائها للطفل مباشرةً هي( البطيخ، والشمام، والعنب).

نظام غذائي لطفل 6 اشهر
نظام غذائي لطفل 6 اشهر

الموز المهروس:

الموز من الفاكهة المستساغة جداً للأطفال في هذا العمر، فهي غنية جداً بالبوتاسيوم والألياف الصحية، فهو خفيف على المعدة ولا يسبب تلبك معوي للأطفال. و من المهم جداً عدم الإكثار منه لمنع إصابة الطفل بالإمساك.

الأفوكادو المهروس:

من أهم فوائد الأفوكادو للطفل تحسين نمو الجسم وتحديداً نمو دماغ الطفل، فهو يعد من أهم عناصر نظام غذائي لطفل 6 اشهر. حيث يحتوي الأفوكادو على دهون صحية ومفيدة لجسم الطفل، ويفضل أن يكون مهروس جيداً.

اللحوم المطبوخة جيداً:

مثل اللحم المفروم المهروس، أو المبشور.

الأسماك:

يمكن إطعام الأطفال في سن 6 أشهر الأسماك المطهية الطازجة أو المعلبة.

البقوليات:

من الأطعمة المهمة للأطفال في هذا السن البقوليات مثل (حبوب الشوفان، والعدس).

الأرز والمعكرونة:

الارز والمعكرونة يعتبروا من الأطعمة الفاتحة للشهية للأطفال للحفاظ على نظام غذائي لطفل 6 اشهر. ويجب مراعاة طهيها جيداً وهرسها لسهولة المضغ والبلع.

النشويات:

مثل قطع التوست وأصابع البقسماط.

منتجات الألبان والجبن

لا يفضل إعطاء اللبن الحيواني للطفل مباشرةً قبل إتمامه عمر السنة. ولكن يمكن إعطاءه الجبن الطري لسهولة مضغه ويمنع الجبن الصلب، والزبادي كامل الدسم.

  • سيريلاك الأرز لاعتباره من أخف الأطعمة على معدة الطفل.
  • الحبوب المدعمة بالحديد
  • شوربة الخضار
  • البسكويت ويكون غير مملح
نظام غذائي لطفل 6 اشهر
نظام غذائي لطفل 6 اشهر

أشياء يجب مراعاتها عند إطعام الأطفال ذوي 6 اشهر

تكون بداية الطفل في تناول الأطعمة الصلبة في عمر 6 أشهر، ولذلك يجب مراعاة بعض الأمور للحفاظ على صحة الطفل باتباع نظام غذائي لطفل 6 اشهر، فيجب على الأم إطعامه كميات قليلة من الطعام الصلب المهروس فتكون الكمية ما بين ملعقتين إلى ثلاث ملاعق يومياً. ويجب أن تكون الأم حريصة تجاه بعض الأطعمة مثل (القمح، والصويا، والمحار، والأسماك، والفول السوداني، والبيض) لأنها يمكن أن تكون مسببة للحساسية للطفل في سن 6 أشهر فيجب مراقبة الطفل للانتباه لأعراض الحساسية.

لماذا يجب على الأم إعداد طعام الطفل في المنزل؟

يجب على الأم الحرص على إعداد طعام رضيعها في المنزل وبعناية ولا تقوم بشرائه جاهزاً، لتكون على علم كامل بمحتويات الأطعمة ولضمان عدم احتواء الأطعمة على المواد الحافظة والنكهات المصنعة، وهذا الأمر يفيد الأم مستقبلاً حيث يكون الطفل يفضل طعام المنزل ومعتاد عليه أكثر من طعام المتاجر والمطاعم.

نظام غذائي لطفل 6 اشهر
نظام غذائي لطفل 6 اشهر

كمية الطعام المناسبة للطفل

في نظام غذائي لطفل 6 اشهر يجب على الأم إطعام الطفل تدريجياً ولا تطعمه كمية كبيرة مرةً واحدة. حيث تبدأ الأم بإطعام الطفل ملعقة صغيرة من الطعام المهروس في اليوم الأول عند بلوغه 6 أشهر، وثاني يوم تقوم بزيادة الكمية فتكون ملعقتين صغيرتين وهكذا تقوم الأم بزيادة كمية وكثافة الطعام الصلب المهروس. ويمكن للأم بخلط اللبن الطبيعي أو الصناعي بالطعام حتى يبدو المذاق للطفل مألوفاً، ويمكن زيادة كثافة الطعام المهروس يوماً بعد يوم فيمكن زيادة الطعام الصلب وتقليل السائل تدريجياً ليحصل الطفل على أعلى استفادة، لا يوضع الطعام المهروس في المرضعة أبداً حتى لا يسد الطعام مجرى التنفس للطفل لكثافته العالية. ويجب على الأم تجنب إطعام الطفل دفعة واحدة فيمكن تقسيم الغذاء إلى وجبات يومية تصل إلى ثلاث وأربع وجبات في اليوم.

علامات تشير لاستعداد الطفل على تناول الطعام

يختلف توقيت إدخال الطعام الصلب لنظام غذائي لطفل 6 أشهر من طفل لآخر، فهناك علامات يجب مراعاتها عند بدء إطعام الطفل الطعام الصلب، لتعرف الأم هل رضيعها مستعد لاستقبال الطعام الصلب أم ليس بعد ومنها.

  • مقدرة الطفل على غلق فمه والتحكم فيه أثناء إدخال الطعام في فمه ومضغه وبلعه وحتى قدرته على طرد الطعام الذي لا يعجبه بلسانه.
  • بلوغ وزن الطفل 6 كيلوجرامات، فإن كان الطفل وزنه أقل من ذلك فهذا يعرضه للإصابة بتلبك معوي وألم في البطن.
  • أن يكون الطفل بدأ بالتحكم في حركات رأسه.
  • أن يكون الطفل قادراً على الجلوس بشكل معتدل على الكرسي.
  • أن يكون للطفل ردة فعل حين يرى الآخرون يتناولون الطعام.
نظام غذائي لطفل 6 اشهر
نظام غذائي لطفل 6 اشهر

أطعمة تزيد من شهية الأطفال

تعد الفيتامينات والمعادن من المحفزات لفتح شهية الطفل في أي نظام غذائي لطفل 6 أشهر، فقد يصاب الطفل بفقدان الشهية في عمر 6 اشهر، ويؤثر فقدان الشهية على صحة الطفل ونقص جسمه بالعناصر الغذائية المهمة في نمو جسمه وعظامه بشكل سليم. وفي حالة فقدان الطفل لشهيته يمكن إعطائه مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب مثل:

  • الزنك ويمكن استعاضة عنصر الزنك بالمأكولات الطبيعية مثل (الجبن السويسري، واللحوم الحمراء، والدواجن، والحبوب الكاملة، والفاصوليا الخضراء، والفاصوليا السوداء).
  • فيتامين د ويمكن استعاضته من مصادره الطبيعية مثل (أشعة الشمس، والسمك، والبيض، وعصير البرتقال).
  • فيتامين ب 12 ويمكن استعاضته بالمأكولات الطبيعية مثل (الأسماك، واللحوم، والألبان، والبيض).
نظام غذائي لطفل 6 اشهر
نظام غذائي لطفل 6 اشهر

إرشادات صحية مهمة لتغذية الطفل

يجب عدم الإدخال في نظام غذائي لطفل 6 اشهر الدهون والمأكولات الدسمة لأن المعدة والجهاز الهضمي في حالة نمو ولم يكتمل بعد، لذلك يجب طهي الطعام الصحي الذي لا يحتوي على دهون ويفضل أن يكون الطعام مسلوق ومهروس جيداً.

لا يفضل إدخال اللبن إلى النظام الغذائي للطفل قبل إتمامه عمر سنة  لأنه يحتوي على مادة اللاكتين التي تقلل من امتصاص العظام للكالسيوم المهم جداً في بناء العظام، وأيضا تسبب مادة اللاكتين تلبك معوي وحساسية للطفل.

تجنب الأم تماماً إطعام هذه الأشياء لرضيعها(الزيت، والسمن، والملح، والسكر، والعسل، والثوم، والبصل). فهذه المأكولات تؤخذ بعد إتمام الطفل عمر سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock