نظام غذائي لسن الأربعين مزدحم بالفوائد الصحية

سوف نتحدث اليوم عن أفضل نظام غذائي لسن الأربعين، حيث أنه مع مرور الوقت لأي شخص وحينما يصل إلى سن معين عليه الاهتمام أكثر بنظامه الغذائي وخصوصاً السيدات، بالإضافة إلى الاهتمام أيضاً بممارسة التمارين الرياضية أي الإعتماد على المجهود البدني اليومي بشكل منتظم للحفاظ على الصحة حتى وإن كانت تمارين بسيطة مثل المشي نصف ساعة في اليوم، وتوجد الكثير من الأطعمة المفيدة في هذه الفترة إلى جانب تناول الأدوية العلاجية من مكملات غذائية أو التي تساعد على علاج المشاكل الصحية المرتبطة بهذا العمر، وينصح بإتباع نظام معين منخفض السعرات سوف نتعرف عليه معاً في هذا المقال، تابعوا معنا.

أطعمة ومشروبات محظورة بعد سن الأربعين

بالطبع حينما يتبع أي شخص نظام غذائي لسن الأربعين عليه أن يتجنب بعض المأكولات والمشروبات التي قد تزيد من الوزن أو تجعل نسبة الكوليسترول عالية في الدم بالإضافة إلى السعرات الحرارية الموجودة بها بشكل كبير، ومن أهم المشروبات والأطعمة التي يجب تجنبها في هذا السن ما يلي:

  • اللحوم المصنعة من أكثر الأطعمة التي أوضحت الدراسات الحديثة بأنها تعمل على تدمير خلايا البشرة بالإضافة إلى التسبب بالإصابة بالسرطان، بسبب الإجهاد التأكسدي التي تقوم بزيادته في الجسم كما أن نترات الصوديوم الموجودة في هذه اللحوم خطيرة للغاية وتؤدي للإصابة بأمراض مزمنة.
  • كما يحظر على من هم في هذا العمر أن يتنولوا الكثير من الحلويات المخبوزة مثل البسكويت والكعك والكوكيز لأن بها نسبة عالية من السكر الذي يؤثر على مستوى الكولاجين في البشرة، ويزيد من فرص ظهور التجاعيد في وقت مبكر.
  • البطاطس المقلية من ضمن الأكلات المحظور تناولها في نظام غذائي لسن الأربعين، فإذا كان الشخص يحاول أن يتبع نظام صحي في هذا العمر فلا يجب عليه تناول كميات كبيرة من البطاطس خصوصاً المقلية لأن بها كمية من الدهون المشبعة عالية جداً، وتناولها بهذه الطريقة يقلل من نسبة الأحماض الدهنية فيها، وذلك وفقاً لما أكدته الدراسات الأخيرة في مجال التغذية وأوضحت أن لها أثر كبير على صحة المفاصل والقلب.
  • البروتين بار وهي عبارة عن ألواح طاقة وهي ليست الخيار الأفضل على الإطلاق في هذا العمر، لأن بها نسبة عالية من السكر والزيوت النباتية وهي تزيد من الإجهاد التأكسدي للجسم.
نظام غذائي لسن الأربعين
نظام غذائي لسن الأربعين

هل يحتاج الإنسان لنظام غذائي معين بعد سن الأربعين

بالتأكيد نعم، فالإنسان في حاجة لإتباع نظام غذائي لسن الأربعين للحفاظ على الصحة العامة وتقوية العظام والمفاصل والنظر والقلب بالتحديد، وهنا سوف نوضح لكم أفضل الأنظمة والبرامج الغذائية التي يمكن لأي شخص في هذا السن أن يتبعه بدون خوف أو قلق كما يلي:

تناول الشوفان:

الشوفان يحتوي على مادة بيتا جلوكان و ألياف قابلة للذوبان وهي مواد تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار والبروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم، كما أن به مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية الشرايين من التعرض للإصابة بالتصلب، وقد أكد الكثير من الباحثين بأن تناول حوالي 3 جرام من الشوفان بشكل يومي يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة تصل من 5 إلى 10%، وبالنسبة لطريقة تناوله يمكن إضافة ملعقة منه إلى سلطة الفواكه أو الزبادي في وجبة الإفطار.

 الكرز:

يفيد في محاربة الكثير من الأمراض في هذا السن بالتحديد، فهو يعمل على معالجة النقرس والتهابات المفاصل وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة، والدليل على ذلك أن النقرس مرتبط بمستوى عالي من حمض اليوريك في الجسم والذي يقوم بتشكيل بلورات في المفاصل الصغيرة ومن خلال تجارب قام بها العلماء، قاموا بإعطاء المشاركين في التجربة حوالي 200 جرام من الكرز في وجبة الإفطار ووجدوا أنهم قد تخلصوا من حمض اليوريك بنسبة تصل إلى 60%، وبالنسبة إلى تناوله إما أكل الثمرات بدون أي إضافات أو صنعه عصير غير محلى وتناوله ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، ويمكن إضافته إلى المكسرات أو الزبادي للاستفادة أكثر من الفيتامينات الموجودة فيها.

 تناول اللوز:

من المكسرات التي يجب إدخالها من ضمن أفضل نظام غذائي لسن الأربعين هو اللوز حيث أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقد أكدت دراسة كانت على عشرون شخص تناولوا 60 جرام من اللوز بشكل يومي لمدة شهر كامل، وأوضحت النتائج بأن هناك انخفاض ملحوظ في نسبة السكر في الدم مما يؤكد أن اللوز يوفر حماية جيدة للقلب والشرايين من الإصابة بالأمراض وهو مفيد لمن يعانون من السكر، وبالنسبة إلى طريقة تناوله يتم اختيار حبات اللوز الغير مملحة و تناولها في وجبة الإفطار، وتجنب تناول المضاف إليها ملح حتى لا يرتفع ضغط الدم.

 الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية على أوميجا 3 الذي يعمل بدوره على خفض معدل ضربات القلب ويقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية مرتبطة به، ومن أفضل الأسماك التي تحتوي على هذا العنصر هي أسماك الماكريل، أسماك السلمون، والسردين والتونة، فقد وجدت دراسة بأن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بشكل منتظم لا يصابون بالأزمات القلبية بالمقارنة بغيرهم في هذا العمر، ومن الأفضل تناول الأسماك أربع مرات في الأسبوع من خلال طبخها على نار هادئة أو على البخار لحماية الدهون الموجودة فيها والاستفادة منها.

نظام غذائي لسن الأربعين
نظام غذائي لسن الأربعين

الطماطم:

تعتبر مصدر أساسي لمضادات الأكسدة حيث أنها تحمي الجسم من انتشار الخلايا السرطانية فيه، بالإضافة إلى حماية الشرايين والقلب، وقد أكدت الدراسات بأن تناول 150 مل من عصير الطماطم كل يوم يوفر حماية للرجال ضد البروستاتا والمعدة والرئة من الإصابة بالسرطانات.

اللبن كامل الدسم:

حيث أنه يساعد على انخفاض كتلة العضلات المرتبطة بالتقدم في العمر، وقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن تناول كوب واحد من اللبن بعد ممارسة التمارين الرياضية كل يوم يعمل على تعزيز كتلة العضلات، كما يمكن تناوله في وجبة الإفطار مع الحبوب.

نظام غذائي لسن الأربعين
نظام غذائي لسن الأربعين

خسارة الوزن بعد الأربعين

بعد أن ينتظم الشخص ويتبع نظام غذائي لسن الأربعين عليه المواظبة أيضاً على بعض الأمور التي تساعده على فقدان الوزن الزائد وهنا نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد على ذلك كما يلي:

  • الاختيار ما بين الرياضات المناسبة من أجل ممارستها مثل تمارين الكارديو، وإذا كنت تمارس رياضة المشي فلابد أن تخصص وقت معين لها كل يوم.
  • الاهتمام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاج إليها الجسم للحصول على الطاقة والسعرات الحرارية طوال فترة إنقاص الوزن.
  • تناول حصص صغيرة من الطعام من أجل تحفيز الجسم على حرق الدهون بصورة أكبر بمعدل حصة واحدة صغيرة كل ساعتين.
  • الاعتماد في غذائك على الأكلات الصحية فقط ومنع المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، أي إتباع نظام غذائي لسن الأربعين، والذي أوضحنا عنه بالتفصيل في الأعلى.

نظام غذائي لسن الأربعين

أفضل نظام غذائي لسن الأربعين يمكن إتباعه بسهولة وبدون حرمان يعتمد على ما يلي:

  • تناول المكسرات الغير مملحة في الوجبات الخفيفة حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور وكلها احتياجات أساسية للجسم في هذا السن.
  • تناول مشتقات الألبان على أن تكون خالية من الدسم أو منخفضة الدسم.
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء، حيث يمكن تناولها فقط مرة في الأسبوع والإعتماد على صدور الدجاج بدون تناول الجلد.
  • الإكثار من تناول الماء والتقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • الاهتمام بتناول الكثير من الخضروات الطازجة وخصوصاً التي تحتوي على ألياف غذائية فهي تزيد من الشعور بالشبع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى