نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال لتمتع بجسم رشيق

Advertisements

يبحث الكثير على نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال، حيث إن كل أم تبحث عن طرق تحافظ بها على صحة طفلها وتقوية المناعة لديه من خلال الاهتمام بالأطعمة التي يجب تناولها للحصول على العناصر الغذائية المفيدة، وإتباع طرق معينة خلال اليوم تجعله ينمو بشكل طبيعي، واليوم سوف نتعرف على نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال يحافظ عليه من الإصابة بالأمراض المعدية سواء كانت عدوى فيروسية أو بكتيرية، لأن الاطفال في عمر مبكر دائماً ما يحتكون بأقرانهم في المدرسة أو في النادي أو في أي مكان عام ويلتقطون العدوى بسهولة، لذلك على كل أم أن تهتم بصحة طفلها منذ البداية ومعرفة كيفية التعامل معه وتجنب الأمور التي قد تلحق بجهازه المناعي الضرر البالغ مع مرور الوقت وتضعفه.

نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال
نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال

أهم الأطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل

نقدم لكم أفضل نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال سهل وبسيط وموجود في أي منزل، ولا يتطلب منك مجهود كبير لذلك، ويتضمن هذه الأطعمة:

تقديم الأسماك:

يمكن تقديم الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون للطفل لأنها من أكثر الأنواع المفيدة، إذ أن بها نسبة كبيرة من أوميجا 3 المعروف عنه أنه فعال في الحفاظ على مناعته قوية، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة والمحافظة على النظر، وتحتوي هذه الأسماك على عناصر غذائية هامة وفعالة في تنشيط الجسم وحماية القلب والشرايين من الإصابة بمشاكل صحية، كما أن تناولها بانتظام يساعد على تقوية أداء المخ والقدرة على التركيز.

تناول البروكلي:

من ضمن أفضل نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال والذي من الضروري إدخاله فيه هو البروكلي، لأنه من أهم الخضروات سواء كانت للأطفال أو الكبار، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، ويقوم بدور كبير في حماية الجهاز المناعي والحفاظ على الأمعاء ووقايتها من الإصابة بالأورام السرطانية، كما أنه يقوي العظام ويحسن من عمل الأوعية الدموية.

فاكهة الكيوي:

فهو من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو فيتامين متواجد بكثرة أيضاً في البرتقال، ومن الأفضل تقديم ثمرة من الكيوي كل يوم لطفلك حيث أنها تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطانات بكل أنواعها، وهو مصدر جيد أيضاً للمغنيسيوم الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال
نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال

فاكهة الموز:

لابد أن يحتوي نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال على فاكهة الموز بشكل يومي وقبل ذهابه إلى المدرسة بالتحديد، لأنه يمنح الطفل نشاط وحيوية، كما أن به كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم والقضاء على آلام العضلات،  كما أنه غني بالألياف بشكل كبير.

تناول الطماطم:

تحتوي الطماطم على قيمة غذائية عالية وبالتحديد مادة الليكوبين، وهي التي تحارب الجزيئات الحرة في الجسم ومن الأفضل تناولها طازجة بدون طهي للحصول على القيمة الغذائية الموجودة بها بشكل كامل.

المكسرات:

تناول اللوز بالتحديد سواء تقديمه بدون إضافات للطفل أو تناوله مع الكعك يعدّ مصدراً جيداً جداً للبروتين، كما أن به معادن أخرى مفيدة للجسم مثل الماغنسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، والمنجنيز وكلها مفيدة للطفل في عمر مبكر.

نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال
نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال

تقنيات لتقوية جهاز المناعة

حتى يتمكن الجهاز المناعي بالعمل بشكل سليم، يجب الاهتمام باتباع نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال بشكل مستمر، ونقدم لكم تقنيات هامة يمكن لأي أم إتباعها من أجل ذلك كما يلي:

  • وجبة الإفطار من الوجبات الضرورية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل وخصوصاً إذا كانت متوازنة وتحتوي على كل العناصر المفيدة للجسم، والتخلي عن تناولها يعرضك للإصابة بأمراض القلب، ومن الأكلات المفيدة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار: السلمون، الزبادي، الشوفان، الأفوكادو، وكلها أطعمة تحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة وفيتامين ج، وفيتامين د وعنصر الزنك الذي يساعد على تقوية المناعة بنسبة 70%.
  • النوم بشكل جيد يساعد على تقوية المناعة، حيث أشارت الكثير من الدراسات بأن النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات في فترة الليل يعمل على تعزيز الخلايا التي تكافح الأمراض باختلاف أنواعها خصوصاً المزمنة منها والمعدية.
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تعزيز الدورة الدموية، بالإضافة إلى تحريك الأجسام المضادة التي تهاجم الفيروسات الموجودة بالجسم.

نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال

أفضل نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال يمكن لأي أم إتباعه مع طفلها كما يلي:

  • عند إتباع نظام غذائي لتقوية المناعة للاطفال بشكل مثالي، يجب الاعتماد على تناول الفواكه والخضروات والبيض والمكسرات واللحوم والبذور والشوفان والحليب للحصول على أقصى استفادة منه.
  • الاهتمام بتناول مصادر فيتامين أ، وفيتامين د: مثل البيض والزبادي وهي مصادر أساسية لهذه الفيتامينات وتساعد على تنظيم عمل الجهاز المناعي وتحفيز قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه في حالة الإصابة بالأمراض عن طريق توليد استجابات للأجسام المضادة وقيامها بشكل سليم.
  • اللوز يحتوي على فيتامين هـ ودهون صحية مفيدة للطفل، بالإضافة إلى تناول العسل حيث يحتوي على مضادات أكسدة، ومادة بيروكسيد الهيدروجين وهي مواد تعمل على تقوية المناعة بصورة جيدة عند الأطفال، كما أن تناوله يحمي من الإصابة بالالتهابات، وكذلك من حدوث تلف في الخلايا من دخول الفطريات والبكتيريا إلى الجسم، وعلاج الجروح، والعمل على تجديد الأنسجة.
  • تقديم الأطعمة التي تحتوي على الحديد، حيث يعتبر عامل أساسي في عملية بناء خلايا الدم الحمراء ويحافظ عليها، لأن نقص هذا العنصر في جسم الطفل يعمل على جعله معرض للإصابة بالأمراض المعدية، ويمكن الحصول على الحديد من الخضروات الورقية، واللحوم الحمراء، والحبوب، وحبوب الإفطار المدعمة، واستخدام دقيق فول الصويا.
  • الأطعمة التي تحتوي على الزنك وأوميجا 3 ونجدها في المأكولات البحرية، وتعتبر لها دور فعال في محاربة الأمراض بكل أنواعها والوقاية منها، مثل تناول المحار، السلطعون، والكركند لأنها غنية بنسبة كبيرة من الزنك.
  • الكركم مضاد جيد للالتهابات عند كل من الأطفال والكبار، فهو يقوم بمعالجة هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وعلى حسب ما أوضحت الدراسات الأخيرة بأن تركيز الكركمين العالي في الكركم يجعله قادراً على التقليل من تلف العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية أو بذل جهد مضاعف خلال اليوم.
  • زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة، ودهون أحادية غير مشبعة تحارب الأمراض كما أن به فيتامين ك، وفيتامين هـ بنسبة معتدلة، ويتميز هذا الزيت بأنه يمنع تكون الجلطات ويخفض من الكوليسترول الضار في الجسم ويحمي من الزهايمر والأورام السرطانية.
نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال
نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال

جهاز المناعة عند الأطفال

جهاز المناعة عند الأطفال هو أهم جهاز بالجسم، لأنه مسؤول عن كافة الأعضاء الأخرى ويؤثر على بقية الجسم إذا لم يكن في حالة جيدة، لأن دوره الأساسي هو مقاومة الأمراض وحماية الجسم من دخول أي فيروس له، وسوف نوضح لكم هنا بعد أن ذكرنا لكم كيفية إتباع نظام غذائي لتقوية مناعة الأطفال أهم النصائح التي يمكن من خلالها المحافظة على هذا الجهاز كما يلي:

  • تقديم الطعام السليم والصحي للطفل منذ بداية الحمل فيه، حيث يجب على الأم الحامل أن تهتم بالوجبات التي تتناولها في فترة الحمل وبعد الولادة وحتى يكبر الطفل بصحة جيدة يجب أن يتناول ما يفيده من أطعمة صحية وتجنب أي أطعمة قد تؤثر على صحته وعلى جهازه المناعي بالسلب.
  • تجنب تقديم المضادات الحيوية بكثرة للطفل لأنها تضعف المناعة.
  • الحرص على تأمين بيئة صحية في المنزل للطفل تحميه من مخاطر الإصابة بالالتهابات المرتبطة بالجهاز التنفسي، وإبقائه بعيداً عن التدخين.
  • الحصول على قسط كافي من النوم خلال الليل من أجل تعزيز النمو وتنشيط الجهاز المناعي.
  • الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين قبل الطعام، وتنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم والاستحمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock