نظام غذائي لتخسيس الكرش سريعا في 7 أيام

كيف احصل على نظام غذائي لتخسيس الكرش؟ إن الدهون الزائدة بالجسم، خاصة تلك التي تظهر في منطقة البطن أو الأرداف، تُسبب إزعاجاً لدى الكثير من النساء والرجال، لذا نهتم في سطور هذا المقال بوضع خطة نظام غذائي لتخسيس الكرش والأرداف، للتخلص من الدهون الزائدة والاحتفاظ فقط بالنسبة الصحية من الدهون في الجسم.

 نظام غذائي للتخلص من دهون الكرش

الكرش عبارة عن تراكم مجموعة من الدهون في منطقة البطن، ربما يتم اكتساب مظهر الكرش نتيجة العادات الصحية الخاطئة وربما نتيجة الولادة لدى السيدات، وللتخلص من مظهر الكرش والوصول إلى مظهر جيد، يجب الانتظام على نظام غذائي لتخسيس الكرش مثل النظام التالي:

وجبات الإفطار: نوع واحد من الفواكه باستثناء الموز والعنب والتين والكرز والبلح، أو 2 علبة زبادي من النوع الخالي الدسم، أو 2 شريحة من التوست، وهذه الوجبات مناسبة على مدار كافة أيام الأسبوع.

وجبات ما بين الإفطار والغذاء: قطعة من الجبن، أو بيضة واحدة مسلوقة، أو نوع واحد من الفواكه بمقدار ثمرة واحدة.

وجبات الغداء: وجبة خضار مع الطبق الرئيسي، وجبات الخضار مثل الكوسا أو السبانخ أو الفاصوليا أو سلطة بدون الجزر أو طبق من الحساء، الطبق الرئيسي مثل اللحوم الحمراء أو الدجاج أو البط أو الديك الرومي أو الأسماك، مع مراعاة تحديد يومين فقط في الأسبوع لتناول اللحوم الحمراء كحد أقصى، إضافة إلى مراعاة تجنب استخدام الدقيق أو البقسماط خلال طهي الطبق الرئيسي.

وجبات بين الغداء والعشاء: هذه الوجبات يجب تناولها بعد مرور 3 ساعات على موعد الغداء وتتمثل في عدد 3 ثمرات من الفواكه.

وجبات العشاء: فواكه، مع مراعاة اختيار صنف واحد فقط، مع تجنب الفواكه المذكورة في وجبات الإفطار.

نظام غذائي لتخسيس الكرش
نظام غذائي لتخسيس الكرش

نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن الزائد

يجب الانتباه إلى نوعية الأطعمة والمشروبات للتخلص من الوزن الزائد بشكل صحي خلال إتباع نظام غذائي لتخسيس الكرش، وذلك من خلال:

  • استهلاك كمية وفيرة من الألياف على مدار اليوم، وذلك من خلال تناول الحبوب الكاملة على سبيل المثال خبز القمح الكامل والبقوليات كذلك مثل العدس.
  • استهلاك كمية كبيرة من الفواكه والخضار، بما يعادل 5 حصص منهم على مدار اليوم.
  • استهلاك الحليب والأجبان، مع مراعاة اختيار الأنواع قليلة الدسم.
  • استهلاك اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو التي بها نسبة قليلة منها فقط.
  • استهلاك الدجاج مع إزالة الجلد، مع مراعاة عدم إضافة الدهون إلى الدجاج خلال الطهي.
  • التقليل من الأطعمة المصنعة والأخرى الغنية بالسكريات أو الأملاح.

رجيم سريع المفعول للكرش والارداف

يختلف نظام الرجيم تبعاً إلى المناطق المرغوب التخلص من الدهون بها، إليكم نظام غذائي لتخسيس الكرش وكذلك الأرداف في آن واحد، يجب الانتظام على هذا النظام بجانب ممارسة الرياضة بصورة يومية:

أولاً: وجبة الإفطار مكونة من شريحة واحدة من الخبز مع بيضة وحدة مسلوقة أو مع القليل من الجبن الخالي الدسم.

ثانياً: وجبة الغداء مكونة من نصف كوب فقط من الأرز مع قطعة واحدة فقط من اللحوم الحمراء أو اللحوم البيضاء، مع مراعاة تناول طبق من السلطة بجانب الوجبة.

ثالثاً: وجبة سناكس ومكونة من ثمرة واحدة من الفواكه، مع مراعاة تناولها بعد ساعتين من وجبة الغذاء.

رابعاً: وجبة العشاء مكونة من علبة زبادي حجم صغير مع 2 ثمرة فاكهة.

البرتقال والأناناس والجريب فروت والتوت سواء الأسود أو البري من مجموعة الفواكه التي تحتوي على كميات مناسبة من السكريات السريعة الهضم والتي تساهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة دون تخزين السكريات على شكل دهون في الجسم.

نظام غذائي لتخسيس الكرش
نظام غذائي لتخسيس الكرش

مسموح بتناول الخضراوات بكافة أنواعها على مدار اليوم بين الوجبات المذكورة في نظام غذائي لتخسيس الكرش والأرداف وخاصة الخضراوات الغنية بالألياف والسوائل على سبيل المثال: الخيار واللفت الأحمر والخس والسبانخ والفاصوليا، حيث أن الخضراوات تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، كما أنها تساهم في الوقاية من الإمساك، وإليكم قائمة الأطعمة المحظور تناولها خلال إتباع هذا النظام:

  • السكريات والحلويات، حيث تتسبب بصورة مباشرة في تراكم الدهون في منطقة الأرداف والبطن.
  • مشروبات الطاقة، حيث أنها مشروبات غير صحية، ويُمكن استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر.
  • مشروبات الكافيين، حيث أن هذه المشروبات الغنية بالكافيين تتسبب في زيادة الوزن وبشكل خاص إذا تم إضافة السكر إليها، يُمكن الحصول على كوب واحد فقط من الشاي أو القهوة على مدار اليوم لكن بدون سكر تماماً.

المأكولات الغنية بالدهون، حيث تتسبب في زيادة الدهون في الجسم وبالتالي يظهر الكرش، والأفضل الاعتماد على المأكولات الغنية بالبروتين، مع مراعاة اختيار البروتينات القليلة الدهون مثل الأسماك الغنية بالأوميجا 3 والتي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وأيضاً الدجاج المشوي.

نظام غذائي لتخسيس الكرش

يجب الحرص على بعض العادات خلال إتباع نظام غذائي لتخسيس الكرش للتخلص سريعاً وبصورة صحية من دهون الكرش التي تتراكم نتيجة العادات الخاطئة المُتبعة أو نتيجة الولادة أو غيرها من الأسباب:

أولاً: يجب تجنب تناول الماء خلال تناول الأطعمة، كذلك يجب تجنب تناول الماء قبل تناول الأطعمة بصورة مباشرة أو بعدها بشكل مباشر، قبل نصف ساعة من تناول الأطعمة وكذلك بعد نصف ساعة من تناول الأطعمة هو الوقت المناسب لتناول الماء.

ثانياً: يُفضل تناول الماء الدافئ المُضاف إليه بعض الليمون حيث يساهم بصورة كبيرة في تحسين الامتصاص وحرق الدهون المتراكمة.

ثالثاً: يجب تجنب تناول السكريات والامتناع عن تناول المشروبات الغازية، حيث تتسبب تلك الأطعمة والمشروبات في إفساد النظام الغذائي وتتسبب في تراكم الدهون في منطقة الكرش.

رابعاً: يجب ممارسة الرياضة خلال فترة الانتظام على نظام غذائي لتخسيس الكرش ، وبصورة خاصة رياضة القفز بالحبل، وأيضاً تمارين الضغط، وكذلك رياضة المشي، وذلك بشكل يومي، مع مراعاة تناول الماء خلال ممارسة التمارين.

نظام غذائي لتخسيس الكرش
نظام غذائي لتخسيس الكرش

مشروبات للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن

إليكم مجموعة من المشروبات التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والتي يُمكن تناولها كبديل للشاي والقهوة:

أولاً مشروب الزنجبيل:

هذا المشروب يُمكن تناوله ساخناً في فصل الشتاء وبارداً في فصل الصيف، يساهم بصورة كبيرة من الحد من الشهية، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

يتم تحضير هذا المشروب من خلال تقشير وتقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة الحجم، ثم يتم نقع هذه الشرائح في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية الزنجبيل و تناوله كمشروب.

ثانياً مشروب القرفة:

  • هذا المشروب يساهم في إحراق الدهون المتراكمة في الجسم وبصورة خاصة في منطقة البطن.
  • يتم تحضير هذا المشروب من خلال نقع ملعقة كبيرة من عيدان القرفة في كوب به ماء مغلي فترة 10 دقائق، ثم تناول هذا المشروب، ويُفضل تناول هذا المشروب في الصباح وأيضاً بعد الوجبات الأساسية على مدار اليوم.

ثالثاً مشروب مكون من الليمون والقرفة والزنجبيل والكمون:

  • يتم تحضير المكونات بمقدار حبة ليمون واحدة مُقطعة إلى 4 شرائح، 2 عود من القرفة أو ملعقة صغيرة من القرفة البودر، ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور أو ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، ملعقة صغيرة من الكمون الحب أو نصف ملعقة فقط من الكمون المطحون.
  • يتم تحضير المشروب من خلال إضافة شرائح الليمون في غلاية مع كوب من الماء، ثم يتم إضافة المكونات المتبقية بشكل متتالي مع التقليب جيداً حتى تمام التجانس، مدة ترك الخليط على النار تختلف تبعاً لنوعية المكونات، في حالة استخدام مكونات مطحونة يجب ترك الخليط حتى غليان السائل، وفي حالة استخدام العيدان من القرفة ومبشور الزنجبيل وحب الكمون يجب ترك الخليط على النار مدة 2 دقيقة فقط، يتم سكب المشروب في كوب ويُشرب ساخناً بعد تناول كافة الوجبات الأساسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى