افضل نظام غذائي قليل الكربوهيدرات غير تقليدي

Advertisements

يحتاج بعض الأشخاص إلى الإلتزام بإتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات من أجل الحفاظ على صحتهم، حيث يهدف هذا النظام إلى تحديد كمية الكربوهيدرات في اليوم بأقل من 130 جم، وفي العادة يطلق عليه اسم نظام منخفض الكربوهيدرات لأنه مقيد بكمية معينة من الكربوهيدرات السكرية والنشوية التي يتناولها الشخص، كما يساعد على فقدان الوزن وتحسين السيطرة على مستوى السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكري، واليوم سوف نتعرف على أفضل الطرق والنصائح التي تساعد هؤلاء الأشخاص على الإعتماد على نظام صحي لا يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، تابعوا معنا.

نظام غذائي قليل الكربوهيدرات
نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

افضل نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات يساعد على خسارة الوزن الزائد أيضاً ولا تحتاج في هذا النظام إلى حساب السعرات الحرارية، بل يعتمد فقط على بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والتي لا تزيد عن احتياج الجسم لها، وقد أكدت الكثير من الدراسات المرتبطة بالتغذية بأن هذا النظام يحسن من الصحة العامة للجسم، وخصوصاً من لديهم مشكلة في السكر من النوع الثاني، وهو يقلل من الحاجة إلى تناول أدوية السكري لدى بعض الحالات، ومن خلال إتباع هذا النظام سوف يكون بإمكان مريض السكري الحد من تواجد الدهون حول الكبد والأمعاء والبنكرياس، وبالنسبة إلى هذا النظام نوضحه لكم كما يلي:

تناول الأطباق الصحية للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم فقط، ومن الأفضل حينما تتبع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات الإهتمام بتناول الأسماك والدواجن والبقوليات والتقليل من اللحم الأحمر بقدر الإمكان ، واستبدال الدهون الموجودة بها بأخرى صحية مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو.

الأطعمة الخضراء هامة في نظامك الغذائي مثل الخضروات ذات الورق الأخضر، وتناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر مثل الكرز والتوت، وبالنسبة إلى المكسرات فيمكنك تناول الكاجو والجوز.

الأطعمة الحمراء ضرورية أثناء إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات مثل المكرونة بكميات قليلة جداً، وتجنب تناول المشروبات الغازية، بالإضافة إلى الإبتعاد بقدر المستطاع عن تناول الحلويات والبطاطس المقلية والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

عليك الإنتباه إلى حجم حصتك التي تتناولها بشكل يومي ومن الخضروات التي يمكن تناولها والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، مثل البازلاء، البصل، الباذنجان، والجزر، أما التي تحتوي على نسبة عالية من هذا العنصر مثل البطاطا الحلوة، والبطاطس، والذرة الحلوة يجب تجنبها.

الفاكهة بمقدار حجم قبضة اليد في الحصة الواحدة والتي تحتوي على نسبة سكر بكمية أقل من غيرها مثل التوت البري، التفاح، الكمثرى، البرقوق، الكرز، والخوخ وجميع الفواكه الحمضية، أما الفواكه الإستوائية يحذر من تناول الكثير منها مثل المانجو، والموز، والأناناس.

تناول حصة واحدة بقدر حجم قبضة اليد من البروتينات خالية الدهون ثلاث مرات مقسمة على مدار اليوم، حيث يمكن تناول الدجاج، الأسماك، اللحوم قليلة الدهون، الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين، يعتبر البيض مصدر ممتاز للبروتين ومن الأفضل تناول بيضتين في اليوم سواء كان مقلي أو مسلوق، أما اللحوم المعالجة يجب تجنب تناولها على الإطلاق مثل النقانق، البرغر، الناجتس وغيرها من الوجبات السريعة.

منتجات الألبان مصدر أساسي لوجود البروتين ويمكن تناول نصف كوب فقط من الحليب منزوع الدسم أو تناول الزبادي المضاف إليه المكسرت المقطعة أو التوت وتناولها كوجبة خفيفة أو في وجبة الإفطار.

نظام غذائي قليل الكربوهيدرات
نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

اقتراحات وجبات نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

يمكن التنويع في تناول الأطعمة أثناء اتباعك نظام غذائي قليل الكربوهيدرات حتى لا تشعر بالملل، ومن أهم هذه المقترحات نقدمها لكم كما يلي:

  •  التناول في وجبة الإفطار عصيدة الشوفان والزبادي المضاف إليه التوت أو المكسرات بدلاً من حبوب الفاكهة المجففة أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، أو إستبدال الكعك بتناول بيضة مع شريحة من الخبز، أو بدلاً من الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض تناول الخبز المصنوع من دقيق جوز الهند أو الحبوب الكاملة.
  • في وجبة الغداء يمكنك استبدال بعض الأطعمة أيضاً حينما تعتمد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات مثل إستبدال المكرونة البيضاء بالكسكسي أو خلطة البرغل، وبدلاً من تناول شطائر الخبز الأبيض يمكنك تناول البازلاء أو العدس مع السلطة الخضراء، وبدلاً من الحساء المعلب يمكنك تناول حساء العدس والبطاطا المشوية ، ويمكن تناول الخضروات المشوية الأخرى التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات إلى جانب الأسماك أو الدجاج.
  • في وجبة العشاء يمكن استبدال الأرز الأبيض بالارز البني، و البطاطس بالمشروم أو بالباذنجان أو الفلفل، واستبدال الخبز الأبيض بالخبز العربي مع البذور، ويمكن الإستغناء عن تناول المكرونة وتناول بدلاً منها الحمص أو العدس.
  • وبالنسبة إلى الوجبات الخفيفة في نظام غذائي قليل الكربوهيدرات يمكن تناول الهريس أو العصيدة بدلاً من الفشار بالسكر أو الحبوب، واستبدال الشطائر بكل أنواعها بالبيض المسلوق أو الأومليت، والحليب المخفوق بالبديل له مثل كوب من اللبن أو عصير الأفوكادو، وبدلاً من عصير الفاكهة الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يمكن تناول الفاكهة مثل حفنة من التوت.
نظام غذائي قليل الكربوهيدرات
نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

وصفات منخفضة الكربوهيدرات

يمكنك التنويع في عمل وصفات ذات نسبة أقل من الكربوهيدرات أثناء اتباعك نظام غذائي قليل الكربوهيدرات حتى لا تشعر بالملل، وإليك بعض الوصفات التي تشجعك على القيام بها سهلة وبسيطة ولا تتطلب مجهود كبير منك كما يلي:

وصفة البروكولي المشوي:

  • نقوم بإحضار البروكلي وإضافة عصير الليمون وزيت الزيتون إليه.
  • نتبل المكونات السابقة بالملح والفلفل الأسود مع إضافة الجبن قليل الدسم.
  • يترك لمدة نصف ساعة ثم يتم إدخاله إلى الفرن، ويترك عشر دقائق فقط ويقلب من وقت لآخر ثم يقدم ساخن مع الخبز.

وصفة الدجاج بالليمون والأعشاب:

  • نحضر دجاجة كاملة ونتبلها بعصير الليمون والملح والفلفل الأبيض والنعناع المجفف ثم توضع في صينية الفرن وفوقها قطع من الزبدة.
  • تترك في الفرن لمدة ساعة أو ساعة ونصف حتى تمام النضج على درجة حرارة عالية.
  • يمكن إضافة السوائل مع مرور الوقت في الفرن حتى تنضج بشكل كامل.
نظام غذائي قليل الكربوهيدرات
نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

وصفة السلمون مع صلصة الشبت:

من أفضل الوصفات التي يمكنك تناولها أثناء اتباعك نظام غذائي قليل الكربوهيدرات هي هذه الوصفة، حيث أنها مفيدة للجسم وتعطيه ما يحتاج إليه من معادن وفيتامينات في حاجة إليها، والطريقة كما يلي:

  • يتم إحضار كوب من الزبادي قليل الدسم وربع كوب من الشبت المفروم وثلاثة أعواد من البصل الأخضر، بالإضافة إلى ربع ملعقة من كل من الملح والفلفل الأسود، وأربع قطع من السمك السلمون الفيليه، والقليل من الماء.
  • يتم إحضار السمك ووضعه كي ينضج على البخار.
  • بالنسبة إلى تحضير الصلصة يتم وضع الزبادي مع الشبت المفروم والبصل الأخضر المفروم في وعاء ثم نضيف الملح والفلفل الأسود ونقلب الخليط ويوضع في الثلاجة حتى وقت تقديم الطبق.
  • يتم وضع السمك بعد ذلك في وعاء التقديم ويضاف إليه الصلصة التي قمنا بتحضيرها.

وصفة سلطة المأكولات البحرية:

  • نحضر حبة من الخس صغيرة الحجم مع ثلاثة أعواد من الكرفس، وبالنسبة إلى المأكولات البحرية فيتم إحضار ربع كيلو من كل من الجمبري، المحار، الحبار.
  • يتم تجهيز التتبيلة، وهي عبارة عن ليمونة وملعقتين من الخل وزيت زيتون.
  • بالنسبة إلى الطريقة نقوم بسلق كل من المحار والجمبري والحبار ويصفى المزيج، ثم يقطع الخس إلى شرائح رفيعة والكرفس إلى قطع صغيرة.
  • تخلط المأكولات البحرية مع السلطة والصلصة التي قمنا بتجهيزها وتقدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock