نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين لبناء العضلات

نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين حيث يحتاج الشخص الرياضي إلى المزيد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الفيتامينات من أجل بناء الجسم، كما يجب على الشخص الرياضي أن يقوم بتناول مجموعة معينة من الوجبات التي تقوم بمد الجسم بالمزيد من الطاقة خاصة عند ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، وخلال السطور التالية سوف نتعرف سويا على كل ما يخص بناء الجسم الصحي المتكامل للأشخاص الرياضيين.

نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين

يحتاج الجسم بشكل عام إلى المزيد من السعرات الحرارية بشكل يومي، بهدف المحافظة عليه من عوامل عدة، خاصة تلك التي تؤثر عليه عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، فإن كنت من الرياضيين فأنت بحاجة للتعرف على أفضل الأنظمة الغذائية التي تساهم في جعل الجسم صحي بشكل أكبر، وعن أهم الأطعمة التي تساهم في جعل الجسم صحي وهي على النحو التالي:

الفواكة:

حيث تعتبر الفاكهة من المصادر الهامة للطاقة والتي من الممكن الاعتماد عليها في نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين، ويمكن إدخالها في الكثير من الأطباق، ومن الأفضل تناول الفاكهة التي تحتوي على أكبر نسبة من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تتمثل في الفراولة، والافوكادو لما يحتوي عليه من بروتينات ودهون هامة، والتفاح، والتوت، والموز، والبرتقال وغيرها من أنواع الفاكهة المتعارف عليها والتي تساهم في مد الجسم بكل ما يحتاج إليه بشكل عام.

نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين
نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين

البيض: 

يعتبر البيض من الأشياء التي يتضمنها نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين وتحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الحيواني والذي يساهم في بناء العضلات عند الرياضيين، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة جيدة من الكوليسترول وهو النوعية الآمنة تماما على الصحة، لذا من الأفضل أن يتم تناول كمية مناسبة من البيض بشكل يومي للحصول على الفوائد التي توجد به.

اللحوم بمختلف مصادرها:

وتعتبر اللحوم هي الأخرى من بين مصادر البروتين الآمنة تماما على الصحة في حال تناول كميات مناسبة منها على مدار اليوم، ومن الممكن الحصول على اللحوم من المصدر الحيواني أو من الدجاج، ولكن يفضل تناول اللحوم الحمراء، أو صدور الدجاج حتى لا تتسبب الدهون التي توجد في الأنواع الأخرى في زيادة الوزن وتراكم الدهون في مناطق معينة بالجسم.

المكسرات:

تعد المكسرات من الأغذية الخاصة في نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين، حيث يعتمد البعض على المكسرات في نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين حيث تعتبر المكسرات بمثابة سناكس مغذية بين الوجبات، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون بالإضافة إلى الكوليسترول ولكنها تساهم في فقدان الوزن بشكل جيد في نفس الوقت، ومن بين أهم المكسرات التي يمكن للرياضيين الاعتماد عليها هي اللوز والفول السوداني وبعض الأنواع الأخرى.

الخضروات:

تحتوي الخضروات على نسبة جيدة من السعرات الحرارية والتي تعتبر مثالية بالنسبة إلى الرياضيين من أجل المحافظة على الوزن وفي نفس الوقت حصول الجسم على السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات اللازمة.

السمك والمأكولات البحرية:

السمك من بين المصادر الجيدة للّحوم والتي تعتبر هي الأفضل على الإطلاق بالمقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، كما يحتوي البعض منها على أحماض أوميجا 3 الهامة للدماغ والكثير من الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها عند تناول الأسماك أو حتى المأكولات البحرية.

البقوليات:

من الأشياء الهامة للجسم في أي نظام غذائي متبع، حيث يحتاج الجسم إلى كمية من الكربوهيدرات بشكل يومي، ولكن من الأفضل عدم الجمع بين أكثر من نوع في نفس الطعام حتى لا يتسبب في زيادة الوزن.

مشتقات الحليب:

الحليب وجميع مشتقاته من الأشياء الهامة للجسم في نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي لا غنى عنها في الجسم، ومن الممكن تناول الحليب أو الجبن أو حتى اللبن الزبادي ولكن من الأفضل عدم الإفراط في الأنواع كاملة الدسم حتى لا تتعرض إلى الزيادة في الوزن.

نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين
نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين

نظام غذائي لكمال الاجسام للمبتدئين 

تعتبر رياضة كمال الأجسام من بين الرياضات الشاقة والتي تحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود بالإضافة إلى المواد الغذائية الهامة للحصول على العناصر والفيتامينات التي تساهم في زيادة صحة الجسم، وحتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج خاصة إن كنت مبتدئ في تلك الرياضة عليك اتباع النظام الغذائي التالي:

1- وجبة الإفطار:

  • يجب على الراغب في ممارسة تلك الرياضة أن يقوم بتناول الوجبات المفيدة في الصباح من أجل المحافظة على الجسم.
  • فمن الممكن تناول البيض بمختلف الأنواع مع الخبز.
  • كما يمكن للراغبين في ممارسة تلك الرياضة تناول شريحة من اللحم مع الخبز.
  • تناول الجبن أو اللبن الزبادي مع المكسرات وخاصة اللوز من أجل الحصول على السعرات الحرارية اللازمة لبدء اليوم.

2- وجبة الغذاء:

  • كما يجب على الراغب في الحصول على الجسم المثالي تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة جيدة من السعرات الحرارية في هذه الوجبة.
  • تحضير السمك والأرز وخاصة سمك السلمون لما يوجد به من فوائد عدة للجسم وبناء العضلات.
  • ومن الممكن تناول بعض الوجبات العادية والتي تتمثل في شرائح لحم الدجاج أو اللحم البقري مع المعكرونة وسلطة الخضروات ومبشور الجبن.

3- وجبة العشاء:

  • يجب تناول وجبة بسيطة في العشاء على أن يتم توزيع البروتينات والكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم على مدار اليوم.
  • فمن الممكن تناول شرائح اللحم أو حتى شرائح الديك الرومي والسلطة للحصول على البروتينات اللازمة، ومن الممكن للأشخاص النباتيين الحصول على البروتينات اللازمة من المصادر النباتية المختلفة والتي من أهمها فول الصويا.
  • من الممكن تناول المعكرونة أو أي مصدر من مصادر الكربوهيدرات فهي من الأشياء الجيدة التي تساهم في حصول الجسم على كل ما يحتاج إليه في نفس الوقت.
نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين
نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين

نصائح عامة للحصول على جسم مثالي

بعد التعرف على نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين من الأفضل التعرف على أهم النصائح التي يمكنكم من خلالها الحصول على الجسم المثالي والمحافظة عليه والتي تتمثل في التالي:

  • يجب على الشخص الراغب في الحصول على الوزن المثالي والجسم الجيد أن يقوم بتناول الوجبات التي تساهم في بناء العضلات وتقلل من تراكم الدهون بالجسم.
  • ممارسة المزيد من التمارين الرياضية على مدار اليوم وإن كنت تريد الحصول على جسم مثل لاعبي كمال الأجسام عليك اتباع التمارين الرياضية الخاصة بهم.
  • التوقف عن تناول الأطعمة التي تضر بالجسم وخاصة الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة الضارة التي تساهم في زيادة الوزن بشكل مبالغ به.
  • كل من الحلوى والمشروبات الغازية تعتبر من بين الأشياء الضارة التي من الممكن أن يتناولها الأشخاص، لذا لابد من تجنبها.
  • تناول البروتينات في الوجبات الثلاثة فهي تعتبر المصدر الأساسي للجسم من أجل بناء العضلات ومن الأفضل التنويع في مصادر البروتينات حتى يحصل الجسم على كافة العناصر اللازمة.
  • تقسيم الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم حتى لا تشعر بالجوع ومن ثم تناول الوجبات الغير صحية.
  • تناول كميات كبيرة من الألياف الطبيعية من أجل زيادة الشعور بالشبع بالإضافة إلى مساعدتها في المحافظة على الأمعاء والمعدة وتجعلها تعمل بشكل أفضل عند الهضم.

عرضنا من خلال المقال أفضل نظام غذائي صحي متكامل للرياضيين للحصول على الوزن المثالي وبناء الجسم في نفس الوقت، حيث يحتاج الرياضيين إلى المزيد من البروتينات من أجل بناء العضلات والمحافظة على الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى