نظام غذائي صحي لمرضى المرارة بين المسموح والممنوع

Advertisements

نقدم لكم اليوم نظام غذائي صحي لمرضى المرارة حيث أن المريض في هذه الفترة لابد أن يكون طعامه متوازن حتى يتخلص من الدهون الموجودة في الجسم والتخفيف من فرصة حدوث التهابات وتكون حصوات ناتجة عن الإصابة بمشاكل في المرارة، وحتى يتغلب الشخص على الأعراض المزعجة التي تصاحب هذا المرض من ألم في البطن وغثيان والرغبة في التقيؤ لابد من الاهتمام بالطعام الصحي الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية يحتاج إليها الجسم بشكل كافي، وهنا سوف نذكر لكم نصائح هامة وطرق التعامل مع من يعاني من هذه المشكلة الصحية.

أفضل نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

هناك نظام غذائي صحي لمرضى المرارة يعتمد على بعض الأطعمة الضرورية التي تعجل بالشفاء وتجعل الأعراض أقل من أهمها ما يلي:

تناول بذور الكتان:

بذور الكتان تعتبر مصدر أساسي جيد للألياف الغذائية التي يحتاج إلى المريض حيث أنها تساهم بصورة كبيرة في التخلص من السموم في الجسم، كما أنها تعمل على تحسين حركة الأمعاء والتخفيف من فرصة الإصابة بالإمساك أو أي اضطرابات هضمية وبعض الأعراض الأخرى التي قد تصاحب المريض طوال فترة العلاج، ويمكن إضافة البذور المطحونة إلى العصائر الطازجة من أجل الاستفادة منها وهي تعتبر من أفضل وأهم المكملات الغذائية التي يحتاج إليها مريض المرارة.

الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية وبالتحديد الداكنة منها مثل البروكلي والسبانخ من الأطعمة الجيدة جداً من ضمن الأكلات التي يجب أن يتناولها المريض في نظامه اليومي لأنها تعمل على تحفيز العصارة الهضمية من أجل إنتاج الصفراء ويقلل ذلك من فرصة حدوث تجمعات صلبة في المرارة، كما أنها تهدأ من حدة الالتهابات وتخفف من الأعراض لأن بها نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم الذي يساهم بشكل أساسي في التخلص من الكالسيوم المترسب والذي بدوره يعمل على تكوين حصوات.

 الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو من ضمن أفضل نظام غذائي صحي لمرضى المرارة، حيث أن به نسبة من البوتاسيوم كبيرة تحقق توازن السوائل في الجسم كما أنها تمنع تشكل الحصوات وتساعد على تفتيت أي تجمعات صغيرة موجودة حول المرارة والتي تزيد من حدة الالتهابات إذا كانت موجودة بشكل كبير، لذلك من الأفضل تناول هذه الفاكهة وإضافتها إلى الوجبات اليومية.

 الفاصوليا:

لها الكثير من الفوائد الصحية وخصوصاً لمريض المرارة فهي تعمل على التقليل من الأعراض المصاحبة للالتهابات التي تحدث بها وتساعد على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بالحصوات، وتناول الخضروات بصفة عامة يعمل على تحفيز إنتاج الصفراء في الجسم وهذا الأمر ضروري جداً لمرضى المرارة خصوصاً من قاموا بعملية استئصال ولم يعد جسمهم لديه القدرة على هضم الدهون.

 فاكهة البرتقال:

من أفضل الفواكه التي يجب أن يحتوي عليها نظام غذائي صحي لمرضى المرارة، حيث تعتبر الفواكه الحمضية مناسبة لمريض المرارة ولا يجب عليه أن يستغنى عنها بين وجباته الأساسية في اليوم حيث تحتوي على فيتامين ج، وقد أكدت الدراسات بأن هذا الفيتامين يعمل على التقليل من فرصة تكوين الحصوات المرارية بنسبة كبيرة تصل إلى 50%، لذلك تعتبر هذه الفاكهة من الفاكهة الوقائية التي تحمي من الإصابة بالحصوات وتجنب المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى ضرورة الخضوع لعمليات جراحية.

نظام غذائي صحي لمرضى المرارة
نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

أهم النصائح والإرشادات من الوجبات الغذائية لمرضى المرارة

  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء وخصوصاً على الريق حوالي ثلاث أكواب ويمكن إذابة العسل في كوب من الأكواب وتناوله قبل الطعام بنصف ساعة على الأقل فهو يعمل على غسيل الأمعاء والمعدة بشكل طبيعي، وتناول كمية من الماء بشكل عام في اليوم حتى عشرة أكواب يساعد على التخلص من أي سموم موجودة في الجسم.
  • تناول عصير التفاح الطازج بمقدار ثلاث أكواب في اليوم، بالإضافة إلى فنجان من عصير الفجل الطازج مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • من المهم تناول شاي الشمر، شاي العرقسوس، شاي القرفة، وشاي الحلبة كلها مفيدة لمن يتبع نظام غذائي صحي لمرضى المرارة.
  • العصائر الطازجة ليست فقط من الفواكه وإنما تناول عصير الخضروات لأنها غنية بالألياف وقابلة للذوبان وتساعد على التخلص من أي سموم أو دهون متراكمة في الجسم.
  • تناول الثوم المهروس المخلوط بملعقة من العسل في الصباح وفي المسا، كما يمكن تناول وصفة عبارة عن ملعقة من الكمون المطحون مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان، بذور الكتان، تساعد على إفراز الصفراء في الجسم والتخلص من أي سموم.
  • البقوليات والجوز والبذور كلها غنية بإنزيمات الجسم والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.
  • ملعقة من الكركم مع ملعقة من العسل تساعد في علاج المرارة، بالإضافة إلى تناول الحبوب الغنية بالأحماض الدهنية مثل بذور السمسم.
  • فواكه البحر والأسماك غنية بأوميجا 3 مثل سمك السلمون.
نظام غذائي صحي لمرضى المرارة
نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

ممنوعات لا يجب على مريض المرارة تناولها

هناك أطعمة يجب الابتعاد عنها للشخص الذي يتبع نظام غذائي صحي لمرضى المرارة لأنها غير مناسبة لحالتهم على الإطلاق وقد تزيد من الأعراض الجانبية لهم من أهمها ما يلي:

  • لا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو الكوليسترول.
  • الزيوت المهدرجة وخصوصاً والأطعمة المقلية التي تحتوي على دهون ونسبة كبيرة من الزيت.
  • الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة مثل الدقيق الأبيض، والسكر الذي يتم تخزينه في الجسم على هيئة دهون.
  • تجنب كل من التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل النسكافيه.
  • الأغذية التي تتسبب في حدوث حساسية وانتفاخات مثل البيض، البصل، الحليب، الدجاج، القهوة.
  • الأطعمة صعبة الهضم مثل اللحوم الحمراء، ومنتجات الأجبان والألبان، ومن الضروري عدم تناول الأطعمة الحارة لأنها تزيد من حدة الالتهابات في المرارة.
  • الأطعمة المحفوظة والمصنعة والتي يوجد بها مواد حافظة وأصباغ طعام بنسبة كبيرة كما أن نسبة السكر بها ضارة بالجسم، ولا يجب تناول الأطعمة التي يوجد بها دهون مشبعة لأنها تضعف الجهاز الهضمي بشكل كبير.
  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، المخللات، والتقليل بقدر الإمكان من الملح في الطعام، والتوابل الحارة والبهارات، بالإضافة إلى عدم تناول الزنجبيل.
نظام غذائي صحي لمرضى المرارة
نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

تأثير النظام الغذائي على المرارة

إن اتباع نظام غذائي صحي لمرضى المرارة يجب أن يحتوي على أطعمة مفيدة، والأشخاص الذين يعانون من هذا المرض قد يتناولون أطعمة بها نسبة عالية من الكوليسترول وبالتالي يحدث تشكل للحصوات حول المرارة ويؤثر عليها بشكل كبير، ونحن نعلم أن وظيفة المرارة متمثلة في جمع وتخزين الصفراء حيث تساعد على تفكيك الدهون، وحينما تتشكل حصوات بالمرارة بسبب وجود نسبة عالية من الكوليسترول بها سوف تنخفض في الأملاح الصفراوية حتى تصنع الحصوات نفسها من الكوليسترول المتصلب.

وحينما تبدأ حصوات المرارة بالتشكل فإنها تمنع حدوث اتصال بين كل من المرارة والأمعاء الدقيقة وبسبب هذا الانسداد يجعل من الصعب على الصفراء أن تمر، وإذا لم يتم إزالة حصوات المرارة فيلزم الأمر إزالة المرارة من الجسم من خلال الخضوع لعملية جراحية، ويعوض وجودها أن الكبد يقوم بصنع الصفراء بالشكل الكافي، وبالرغم من إزالتها يوصى بإتباع نظام غذائي صحي لمرضى المرارة حتى لا تحدث مضاعفات فيما بعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock