نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات 

Advertisements

نقدم لكم أهم وأفضل نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات حيث أن التغذية السليمة في عمر مبكر تساعد على تعزيز التطور والنمو بشكل طبيعي، كما أنها تحافظ على مناعة الجسم على المدى البعيد، وعلى العكس تماماً حينما تقدم لطفلك طعام غير صحي ويحتوي على الكثير من المواد الحافظة فسوف يؤثر كثيراً على وضعه الصحي ونموه وسلوكه، بالإضافة إلى زيادة تعرضه لخطر سوء التغذية والنقص الغذائي، لذلك يجب الإهتمام بالطفل وإدخال الطعام الصحي له منذ وقت مبكر كي يستفيد منه الجسم وحتى تتطور الأعضاء الحركية والإدراك لديه.

نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات 
نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات

أفضل نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات 

بالطبع تبحث كل أم عن الأطعمة المناسبة لطفلها منذ أن بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، وحتى تتعرف على ما يفضله منها، وهناك بعض الإرشادات الرئيسية التي من الضروري إتباعها وإلقاء النظر عليها والتمعن فيها، كي نستفيد منها ونأخذ خبرة نطبقها في حياة أطفالنا وإتباع نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات يبدأ من معرفة بعض الأمور نوضحها كما يلي:

  • لابد أن يحتوي النظام الذي يتبعه الطفل خلال اليوم على البروتين، قومي بإختيار مأكولات بحرية أو دجاج أو لحوم خالية من الدهون وبقوليات ومكسرات وقدميها لطفلك.
  • الفواكه الطازجة بدلاً من العصير، وتأكدي من أنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ويمكنك تقديم الفاكهة المجففة أيضاً ولكن بكميات قليلة.
  • الخضروات قدمي المجففة أو الطازجة منها على حسب ما هو متاح لديكِ بدلاً من المعلبة وعليكي التنويع في الاختيارات ما بين الخضروات الحمراء والداكنة والنشوية.
  • من أجل إتباع نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات عليكِ ألا تنسي تقديم الحبوب له وتشجيعه على تناولها من حبوب شوفان، قمح كامل وأرز بني وقللي من الحبوب المكررة مثل الأرز والمكرونة والخبز الأبيض.
  • الإهتمام بمنتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي والحليب والجبن.
  • ابتعدي عن الدهون المتحولة والمشبعة بقدر الإمكان أو قللي منها لطفلك واستخدمي الدهون التي يكون مصدرها حيواني مثل الدواجن واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان التي تحتوي على دسم كامل ولكن ليست بكميات كبيرة.
نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات 
نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات

حقائق حول تغذية الأطفال

منذ وقت طويل يقوم الباحثون بالبحث في أهمية التغذية والاهتمام بنظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات وفوق ذلك، لأن التغذية السليمة هي التي تحمي الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض وتقوي الجهاز المناعة لديه.

وتؤكد الأبحاث أيضاً بأن هناك الكثير من الجوانب الصحية الأخرى التي يجب الإهتمام بها مثل تغذية الطفل في مرحلة مبكرة، والإهتمام بالصحة العامة للأم في فترة الحمل فهو مرتبط بحالة الطفل الصحية، وتؤثر التغذية بشكل عام على حالة الطفل العامة وعلى نمو أسنانه وتطور العظام وتحسين عمل الجهاز المناعي.

النقص الغذائي عند الطفل يؤدي إلى توقف النمو وحدوث تشوهات في العظام ومشاكل في السلوك بالإضافة إلى تعرضه للإصابة بفقر الدم والكساح وقد يصاب بمشاكل في الغدة الدرقية.

قواعد هامة أساسية في تغذية الطفل

من الضروري أثناء اتباع نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات أن يكون متكامل ويتوفر به الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والدهون الصحية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها ومضادات الأكسدة أيضاً.

تناول الماء لأنه عنصر أساسي خلال اليوم فهو يحافظ على الصحة وعلى درجة حرارة الجسم بشكل عام، وتختلف حاجة الطفل للماء من طفل إلى آخر ويمكن تناول ما يقرب من 7 إلى 14 كوب خلال اليوم.

لابد من تقليل السكريات المضافة لطعام الطفل مثل السكاكر والحلوى والمشروبات الغازية والشاي، حيث أنها لا تحتوي فقط على سعرات عالية وإنما لا تحتوي على أي مواد غذائية ضرورية للجسم و تعرض الطفل للإصابة بتسوس الأسنان وزيادة في الوزن والإصابة بمشاكل في القلب والسكري منذ الصغر.

تجنب تقديم الدهون الغير مشبعة للطفل والغير صحية والمقلية لأنها مع الوقت تتسبب في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسمنة.

الحد من الأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية واستبدالها بغيرها من الصحية واستخدام زيت الزيتون كبديل عن الزيت العادي.

نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات 
نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات

الأطعمة المفيدة للطفل

الفاكهة بشكل عام من أهمها التفاح، الموز، كيوي، الشمام، توت، برتقال، مانجو، خوخ، فراولة، بطيخ، أناناس.

الخضروات مثل البروكلي، الكرنب، الثوم، الجزر، القرنبيط، الخيار، الباذنجان، البصل، البطاطا الحلوة، الكوسة، الطماطم.

البروتينات مثل البيض، منتجات الألبان، اللحوم، البقوليات مثل الحمص، الفاصوليا والعدس، الأسماك بكل أنواعها، الدواجن مثل البط والديك الرومي والدجاج.

منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي، ويمكن عمل شطائر ومعجنات وإضافة هذه المنتجات إليها كي لا يشعر الطفل بالملل.

الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون.

أهم الفيتامينات المفيدة للطفل

لا يعتمد فقط أي نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات على الطعام فقط وإنما لابد من فيتامينات يحصل عليها من المكملات الغذائية أو حتى من الأغذية التي يتناولها، ومن أهمها ما يلي:

  • الكالسيوم، يحتاج الطفل في هذا العمر حوالي 1300 ملجرام منه.
  • الألياف، بنسبة 14 جرام من الألياف أيضاً لكل 1000 سعر حراري يستهلكه الطفل.
  • الحديد، بمعدل من 3 إلى 18 ميلجرام .
  • فيتامين ب،12 يحتاج إليه الطفل بمعدل 2.4 ملغ.
  • فيتامين د، يحتاج إلى 2- ميلجرام.
نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات 
نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات

نصائح لإختيار نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات

أكد خبراء التغذية بأنه من الضروري تحديد نظام غذائي صحي للاطفال 5 سنوات وما فوق، كي يحصلوا على استفادة كبرى من الفيتامينات والمعادن الموجودة به، لذلك نقدم لكم أفضل النصائح وأهمها كي تتبعونها مع أطفالكم:

عليكِ أن تقدمي للطفل في هذا العمر وجبات خفيفة وملونة على أن تكون طازجة من أجل تعزيز رغبته في تناول الطعام الصحي من ضمن الأطعمة التي يتناولها خلال اليوم.

الالتزام بتقديم وجبة الإفطار بشكل يومي في وقت مبكر على أن تكون صحية وتحتوي على جميع المكونات التي تعطيه طاقة.

يجب أن يعتاد طفلك على تناول حصص يومية من الفواكه والخضروات الطازجة بكل أشكالها وأنواعها وذلك بكميات قليلة.

تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية أو الاهتمام بالألعاب المفيدة بالمنزل أو الخارج حتى يحقق توازن صحي وجسدي ونفسي بإستمرار.

من المهم أن يعتاد طفلك على التقليل من تناول الحلويات والسكاكر الضارة بالإسنان والتي تجعله أيضاً يشعر بالشبع فترات طويلة ولا يحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية المفيدة لجسمه كي يحصل على فيتامينات ومعادن في حاجة إليها.

إجعلي طفلك يشاركك في تحضير الطعام الشهي والمحبب إليه بشكل صحي خالي من أي ألوان ضارة أو نكهات صناعية.

ابتكار أطباق شهية صحية غنية بالفيتامينات بكل أنواعها من مصادر مختلفة.

تجنب تحفيز الطفل على تناول الوجبات الدسمة والحلويات سواء كان ذلك داخل المنزل أو بالخارج.

عليكِ أن تلبي احتياجات جسم طفلك في هذا العمر من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والدهون عن طريق مصادر متنوعة بقدر الإمكان.

يمكنك طهو الطعام المناسب لطفلك على البخار أو في الفرن فهو نظام صحي خالي من أي دهون تلحق الضرر بجسمه.

لا تنسي تقديم العصائر الطبيعية من الفاكهة التي يفضلها الطفل بشكل مستمر حتى يستفيد من الفيتامينات الموجودة بها وحتى يحصل على الطاقة اللازمة لمواصلة اليوم.

اهتمي بكل وجبات طفلك واجعليه يعتاد على ذلك كل يوم، وخصصي مواعيد للطعام في المكان الذي يفضله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock