نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه يحمي من هذه الامراض

نقدم لكم اليوم افضل نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه حيث أن هذا الوقت بالتحديد يكون بداية الفطام من حليب الأم أو إدخال أطعمة مختلفة ومتنوعة له حتى يستفيد جسمه منها، بالإضافة إلى أنه في حاجة إلى التعود على تناول الأطعمة الصلبة وتناول وجبات كثيرة تساعد على نموه وتطوره الحركي والإدراكي ويوضح خبراء التغذية بأن الطفل في البداية يرفض الطعام الذي يتم إدخاله إليه لأنه إعتاد على تناول الحليب كما أنه من المشروبات التي تساعد على سد شهيته لذلك من الضروري إتباع نصائح الخبراء في كيفية إدخال الطعام الصحي للطفل في هذا العمر تابعوا معنا حتى تتعرفوا على ذلك أكثر.

نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه
نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه

نصائح لاعتماد نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه

في نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه من الأفضل أن تتناولوا الطعام كعائلة كأن تجلسوا جميعاً على المائدة ويمكن للطفل أن يرى الجميع يتناولون طعامهم فيصبح لديه الشجاعة على تجربة ما تتناولينه.

لا تضعي أمام الطفل زجاجات الحليب لأنها هي التي تجعله يشعر بالشبع ولا يتناولن كفايته من الطعام الصلب المتنوع ويرغب في تناول الحليب لأنه معتاد على ذلك وعليكي أن تقدمي فقط بعد كل وجبة كوب من الحليب أو بين الوجبات وليس قبلها.

يمكنك تقديم حصص صغيرة من الطعام في البداية لأن تقديم الكثير من الطعام له يجعله منزعجاً ومشتتاً وينفر من المحاولات العديدة منك أثناء إجباره على تناول الطعام الجديد وفكري أيضاً في طرق ابتكارية تقدمي بها الطعام له في أطباق ملونة صغيرة الحجم تجذب النظر.

قومي بالجمع بين الأطعمة الجديدة وبين التي تناولها من قبل وأعجبته مثل إضافة الجبن مع المكرونة وإذا لم يكن يتناول الخضروات يمكنك إضافة المكرونة إليها أو الأرز.

عليكي أن تصنعي وجبات خفيفة صحية بدون استسلام كأن تقدمي له أصابع الخبز أو الجبن المحمص أو البطاطا المقلية ولكن لا تقدمي له الوجبات الخفيفة في وقت الوجبات الرئيسية التي يتناولها حتى لا تسد شهيته عن تناول المفيد.

في نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه ركزي على الأشياء الإيجابية حينما يقوم طفلك برفض تناول الطعام عليكي إزاحة الطبق بكل هدوء وتجاهل السلوك الذي قام به حتى لا يشعر بأنه مصدر إهتمام بشأن ذلك وينقلب الأمر بشكل عكسي ولكن عليكي أن تقومي بمدحه والثناء عليه وتشجيعه على تناول الجديد.

نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه

نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه

كيف يكون طعام الطفل صحي في عمر السنة؟

لابد من إتباع نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنة حتى يعتادوا على تناولها بعد ذلك ويستفيدوا من الفيتامينات والمعادن الموجودة بها، مثل تقديم الفواكه والخضروات الطازجة بدلاً من الأكلات المقلية والمعلبة، أو التي تحتوي على مواد حافظة من أجل الحفاظ على صحته جيدة، وحتى يكون إدراكه في نمو مستمر بشكل طبيعي، ومن الأطعمة التي يجب إدخالها للطفل في هذا العمر ما يلي:

الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تحتوي على معادن وفيتامينات هامة وألياف، ويجب التنويع فيها في سن مبكر حتى يعتاد الطفل على تناولها ويحبها ومن الضروري إعطاء الطفل بشكل يومي ثمرة من الفاكهه أو الخضروات قبل الوجبات أو بعدها أو كوجبة خفيفة.

الدهون حيث أنها مفيدة للجسم من أجل الحصول على إدراك سليم وحتى ينمو الدماغ بصورة طبيعية ويحصل الطفل عليها من خلال حليب البقر أو أي نوع من أنواع الحليب كامل الدسم.

الأطعمة النشوية حيث أنها تمد الطفل بالطاقة والألياف التي يكون جسمه في حاجة إليها في هذا الوقت وتشتمل هذه الأطعمة على الحبوب والخبز والأرز والبطاطا والمكرونة على ألا تكون هي الأساس في وجبات الطفل بل يجب إضافة أطعمة أخرى معها حتى لا تشعره بالشبع بسرعة قبل الحصول على الفيتامينات التي يحتاج إليها جسمه.

منتجات الألبان والحليب على الأم في نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه يجب أن تستمر في إرضاع طفلها رضاعة طبيعية إلى جانب النظام الغذائي المتوازن لأنه مصدر أساسي للكالسيوم، يحصل عليه الطفل من أجل نمو الأسنان والعظام، كما أنها تحتوي على فيتامين أ الذي يساهم بصورة كبيرة في الحفاظ على العين والجلد من الإصابة بالالتهابات ويمكن للطفل أن يتناول بدائل الحليب التي تحتوي على كالسيوم مثل الشوفان واللوز ومشروبات الصويا.

الجبن يحتوي على البروتين والكالسيوم وفيتامينات مثل فيتامين أ ويمكن تقديم الجبن كامل الدسم المبستر للطفل مثل الجبن الشيدر، مع ضرورة عدم إطعامه الجبن الناضج أو جبن الماعز لأنها تحتوي على حليب غير مبستر ومن المحتمل أن تحتوي على الليستيريا.

يحتاج الطفل أيضاً خلال يومه أن يتناول البروتينات والأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل تقديم البقوليات والفول والبيض والأسماك له والأطعمة المصنوعة من الحبوب بالإضافة إلى اللحوم لأنها مصدر أساسي للحصول على البروتين والحديد، كما أن المكسرات بها بروتين، ويمكن تفتيتها للطفل وتقديمها له، ولكن لا يتناولها بمفرده في هذا السن حتى لا تتسبب له في خطر الإصابة بالاختناق.

نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه
نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه

استعداد الطفل لتناول الطعام الصلب

عند إدخال الطعام الصلب يجب مراعاة أن يكون نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنة ولكن يجب البدء بالأطعمة الخفيفة وتجربتها ومعرفة ما إذا كانت تتسبب في إصابته بالحساسية أم لا مثل الفول السوداني، البيض، الأسماك، القمح، كما يمكن إعطاء الطفل وجبة خفيفة في البداية وزيادتها بشكل تدريجي حتى يعتاد عليها، ومن الأطعمة التي يمكن أن يتناولها في هذا السن ما يلي:

عندما يقوم طفلك بإتباع نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنة قبل هذا السن لابد أن تكون أسنانه الأمامية على الأقل موجودة حتى يكون من السهل عليه تناولها ويمكن تجربة الحبوب من خلال إضافتها إلى مهروس الخضروات أو الفواكهه وراقبي تفاعل الطفل معها ولابد أن يكون الطعام لين في البداية حتى يسهل عليه مضغه ومن ثم يصبح صلب بالتدريج.

تقديم صفار البيض المسلوق والمهروس أو المقلي من خلال إضافة زيت الزيتون إليه، ثم إدخال بياض البيض بعد ذلك مع هرسه قليلاً حتى يسهل عليه تناوله، حيث يحتوي صفار البيض على الكولين والكوليسترول وهي عبارة عن مركبات لها علاقة بتطور خلايا المخ عند الطفل، ولها دور فعال في هضم الدهون والقيام بإنتاج الهرمونات وحتى يقوم القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي بكل الوظائف الطبيعية التي يجب القيام بها في هذا العمر.

نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه
نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه

للحصول على نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه يتم تقديم الشوفان لأنه من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ومن السهل على الطفل في هذا العمر أن يهضمها ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يكون الطفل في هذا السن في حاجة إليها مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، ويعتبر بديل سهل عن الأرز في الهضم، ويحتوي الشوفان على سعرات حرارية كمصدر للطاقة يحتاج إليها الجسم في هذا العمر من أجل النمو السليم وتطور الوظائف الحركية

يمكنك عزيزتي أن تقدمي الكبدة للطفل خصوصاً كبدة الدجاج المسلوقة مع إدخال الخضروات معها، وتعتبر الكبدة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسبة عالية، ويحتاج الجسم إليه من أجل تكوين الهيموجلوبين وهو طعام هام من أجل الوقاية من الإصابة بأمراض سوء التغذية والأنيميا، كما يوجد في الكبدة فيتامين أ المفيد لصحة الجلد والعين.

في نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه يوصي بالإهتمام بتقديم الدجاج المسلوق للطفل مع الخضروات بمعدل مرتين في الأسبوع في البداية حتى يعتاد عليه وحتى يستفيد من العناصر الغذائية الموجودة به وللحصول على نظام غذائي صحي للاطفال عمر سنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى