نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين

Advertisements

نقدم لكم اليوم نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين حيث أنه في هذا العمر بالتحديد لابد من الإعتماد على الأطعمة المفيدة للجسم والتي تقوم بإمداده بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاج إليها وتساعده على تطور شخصيته كما لابد من عدم إجبار الطفل على تناول أطعمة لا يفضلها حتى تتكون لديه شخصية استقلالية وسوية ويكون لديه رأي يجب إحترامه منذ الصغر، بالإضافة إلى أن تزيين الطعام وتجهيزه في أطباق مناسبة تجذب النظر، حيث لها دور فعال في جعل الطفل يتقبل طعامه، تابعوا معنا حتى تتعرفوا أكثر عن كيفية تقديم الطعام الصحي للطفل ونصائح هامة بشأن ذلك.

نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين
نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين

أفضل نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين

في الغالب يكون وقت طعام الطفل من الأوقات المرهقة للأم ولكن عليكِ أن تكوني حريصة على أن تتبعي نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين لأن من شأن ذلك مساعدته على التطور بشكل سليم حيث أن الطفل في سن السنتين يكون في حاجة إلى حوالي 1000 سعر حراري وحتى 1400 سعر حراري في اليوم، وذلك على حسب نشاطه ويمكنك عزيزتي تقديم البروتين للّطفل بكمية من 50 جرام وحتى 100 جرام في اليوم ما بين اللحوم أو الأسماك أو الدواجن ومن أفضل الأنظمة التي يمكنك إتباعها من أجل نمو الطفل ما يلي:

الخضروات والفاكهة:

يحتاج الطفل إلى الحصول على فيتامين أ في طعامه ويمكنه أن يستفيد منه من خلال تناول السبانخ والمانجو والمشمش والجزر والخضروات الورقية الداكنة والبطيخ الأصفر والبطاطا، كما يمكن الإستفادة من تناول كل من الفراولة والبازلاء والليمون والطماطم والبروكلي والأفوكادو للحصول على فيتامين ج، ومن الضروري أيضاً تقديم الألياف الغذائية للطفل من خلال تناول الخس والتفاح والإجاص والفاصولياء.

 التنويع في تقديم الطعام:

أفضل نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين يجب أن يحتوي على أنواع مختلفة من الطعام وكمية ما يتناوله الطفل مختلفة على حسب العمر ومن أهم ما يجب تقديمه له والتنويع فيه ما بين الخضروات، الفاكهة، الحبوب، الخبز، المكرونة، الأرز، الحليب والزبادي والجبن وما بين الأسماك واللحوم والدجاج وعلى الأم أن تقوم بعمل مجموعات غذائية يومية في كل يوم يتناول الطفل نوع مختلف من الطعام وإضافة فاكهة متنوعة حتى لا يشعر بالملل ويكره ما يتناوله.

 الدهون في طعام الطفل:

الدهون تعتبر هامة أيضاً في نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين فهي تقوم بتأمين وحدات حرارية أكثر ومكونات غذائية يكون في حاجة إليها لذلك من الضروري تقديم الدسم في غذائه في سن السنتين، لأن نموه يكون سريع في هذه الفترة ويحتاج إلى نسبة عالية وكبيرة من الوحدات الحرارية كي ينمو بشكل سليم، وتقدم المنظمة الأمريكية لأمراض القلب نصيحة بضرورة تقديم أغذية للطفل تحتوي على نسبة أقل من عشرة في المئة من الدهون، بمعدل لا يزيد عن ثلاثون بالمئة وذلك بشكل يومي، ويمكن مساعدة الطفل في هذه الحالة بإتباع عادات صحية من خلال تناول الزبادي والحليب قليل الدسم واللحوم.

نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين

تقديم أطعمة تزيد من ذكاء الطفل:

إن أكثر نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين إفادة هو الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية تزيد من معدل ذكائه ويمكن تقديم أطعمة معينة كي يكون الطفل ذكي بصورة أكبر وحتى ينمو المخ لديه ويصبح الإدراك عنده جيد من خلال ما يلي:

  • زبدة الفستق حيث أنها تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة نمو الطفل ذهنياً وتجعل مهاراته الحركية جيدة، وتقديم البيض والحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على أحماض دهنية وكوليسترول يحتاجه الطفل في هذا العمر، حيث أنه يساعد على تنشيط الخلايا في الدماغ.
  • والأسماك وخصوصاً أسماك التونة لأن بها أحماض دهنية بشكل كبير، والأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 لأنها ضرورية لسلامة العقل، والبروتينات تعتبر من الأطعمة السحرية التي تزيد من معدل ذكاء الطفل مثل الإهتمام بتقديم اللحوم بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من الألياف والحديد وفيتامين ب12.
  • تقديم الحبوب مع الحليب أو الفاكهة في هذا العمر يزيد من معدل الذكاء عند الطفل من خلال تحضير كوب من الحليب وأخر من الحبوب، وإضافة ملعقتين من الفاكهة المهروسة جيداً مع التقليب حتى تصبح مناسبة لأكلها.
  • إضافة الخضراوات مع الأرز فكما نعلم أن الخضروات هامة لأن بها معادن وفيتامينات ضرورية للجسم، يمكن تحضير هذا الطبق من خلال وضع أربعة ملاعق من الأرز وأي نوع من أنواع الخضروات معه، مثل البطاطس أو الكوسة أو الفاصولياء وإضافة الملح والكمون إليه.
  • الموز مع الحليب، من خلال إضافة كوب من الحليب مع ملعقة من السكر وموزة في الخلاط الكهربائي وتقديمه للطفل.
  • تحضير الخضراوات المهروسة معاً مثل الكوسة والبروكلي والبطاطا والجزر والفاصولياء، ووضعها في الخلاط الكهربائي حتى يصبح من السهل تناولها.
نظام غذائي لفقر الدم عند الأطفال
نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين

نصائح تقديم نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين

حتى تتمكني عزيزتي من تقديم نظام غذائي صحي للاطفال عمر السنتين عليكي أن تتبعي هذه الخطوات والنصائح التي نقدمها لكِ بعد أن قمنا بتجميعها من أكثر من موقع طبي ومن خبراء الصحة:

  • الطفل في حاجة إلى اكتشاف كل ما هو جديد وإيجاد طرق من أجل جعل موعد الطعام شيق له، وعليكِ حينها أن تقدمي له أصناف مختلفة في وقت يحدده كل يوم يكون هو الوقت الأساسي لتناول الطعام، في المكان الذي يفضله في المنزل أمام التلفاز مثلاً أو في الحديقة.
  • تشجيع الطفل على أن يشعر بالاستمتاع في وقت تناوله الطعام و إشراكه في إختيار الوقت، كي يحصل على متعة وتسلية أكثر ويتجاوز هذا الوقت بسهولة وبدون عناء.
  • الطفل في حاجة إلى النظام، لذلك لا تقدمي له الطعام قبل أن يأخذ القيلولة الذي إعتاد عليها حتى لا يكون في غاية الإجهاد والإرهاق أثناء تناوله الطعام.
  • عليكِ أن تقدمي له الوجبات الثلاث في اليوم على شكل وجبات صغيرة صحية، مثل شطيرة من الجبن مع كوب من الحليب أو طبق من الأرز مع قطعة من اللحم وقطعة من الفاكهة مع كوب من الزبادي وعصير طازج.
  • تناول الطفل كميات كبيرة من السوائل قبل الطعام من العادات الخاطئة، فلا تجعليه يعتاد على ذلك إلا بعد إكمال الوجبة حتى لا يشعر بالشبع ولا يتناول طعامه.
  • عليكِ أن تبدعي في تقديم الطعام للطفل بأشكال وأحجام تجعله يحب ذلك، ويمكنك استخدام قطاعات الكعك التي تقوم بتقطيع الخبز على شكل قلب أو نجمة أو وردة أو حيوان، كما أن أشكال المكرونة المختلفة تشجعه على تناول طعامه وتجعله يحبه أكثر، مثل إختيار أشكال الحروف الأبجدية.
  • إعطاء الطفل فرصة الدخول معك إلى المطبخ ومشاهدة تجهيز الوجبة له فذلك سوف يساعده على التعبير عن نفسه بشكل أكبر.
  • لابد من أن يكون وقت تناول الطعام خالي من المشاجرات بين الوالدين أو بين الأم والطفل، حتى لا يأكل طعامه مجبراً أو أن تكون الحالة النفسية له غير جيدة أثناء تناوله الطعام فيفقد شهيته.
  • من الضروري أن تقوم الأم بالثناء على الطفل وإلقاء المدح عليه حينما يتناول طعامه وعدم معاقبته إذا لم يأكل.
  • تثبيت موعد تناول الطعام يساعد الطفل على أن يعتاد على النظام في حياته منذ الصغر بشكل عام ومن الأفضل أن يكون موعد مناسب له فلا يكون شبعان به أو في وقت اللعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock