نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف

Advertisements

نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف حيث يحتاج الطفل بداية من عمر 4 أشهر إلى التغذية بشكل سليم، خاصة وأنه في تلك المرحلة لا يعتمد على الحليب، سواء إن كان طبيعي أو صناعي على حسب التغذية المتبعة من قبل الأم، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على الأطعمة والوجبات الغذائية الصحية المفيدة للطفل، خاصة خلال تلك المرحلة الهامة من بناء الجسم بشكل عام.

نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف
نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف

نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف

يحتاج الطفل عندما يبلغ عام ونصف إلى الكثير من الأطعمة والوجبات الصحية الهامة، والتي يحتاج لها الطفل بكثرة خلال تلك الفترة وعن أفضل نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف والأطعمة التي لابد وأن يحتوي عليها الأطعمة الخاصة بالطفل فهي على النحو التالي:

الحبوب:

تحتوي الحبوب بشكل عام على الكثير من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى الفيتامينات، ومن الأفضل أن يتم إعطاء الطفل الحبوب الكاملة التي تساهم في عملية الهضم ومد الجسم بكل ما يحتاج إليه.

الخضروات وخاصة الخيار:

من الممكن إعطاء الطفل المزيد من قطع الخيار خلال فصل الصيف، ومن الأفضل أن يتم إعطاء الطفل شرائح الخيار بالطول مثل البطاطا المحمرة حتى ينجذب لها الطفل.

نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف
نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف

شوربة الخضروات:

تحتوي الخضروات على الكثير من العناصر والفيتامينات المهمة للطفل خلال تلك المرحلة العمرية، ويجب إعطاء الطفل المزيد من الخضروات خلال تحضير الشوربة والتي تتمثل في الكوسة، الجزر والبطاطا وغيرها من الخضروات اللينة والتي تحتوي على نسبة من الألياف أيضا.

الدجاج:

يجب الاعتماد في تلك المرحلة من عمر الطفل أيضا على البروتينات والتي من بينها الدجاج، ولكن يفضل النوعية التي لا تحتوي على أي نسبة من الهرمونات، ويجب طهي الدجاج بشكل جيد للطفل بالإضافة إلى تقطيعة إلى قطع صغيرة الحجم حتى لا يعاني الطفل من أي مشكلة تذكر.

الأسماك:

تعتبر الأسماك من الوجبات الصحية الهامة التي لابد من إعطائها للطفل في مرحلة مبكرة من العمر، ويجب أن يتم طهر السمك في الفرن حتى لا يفقد قيمته الغذائية كما يجب أن يتم نزع الشوك بعناية فائقة عند تقديم السمك إلى الطفل.

الحليب: 

على الرغم من أن الطفل لا يعتمد على الحليب بشكل كبير بعد العام الأول، إلا أنه من الأشياء الضرورية إلى الجسم، ولابد من توفيره في النظام الغذائي الخاص به على قدر المستطاع.

الفواكه:

تعتبر الفواكه هي أفضل المصادر الجيدة للفيتامينات في نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف، ومن الممكن إعطاء الطفل الفواكه في صورتها الطبيعية وتقطيعها إلى قطع صغيرة الحجم، أو من الممكن طهيها مثل التفاح أو البرقوق وغيرها من الأنواع القابلة للطهي بدون أن تفقد قيمتها الغذائية، أو من الممكن إعطاء الطفل العصائر المحلاة بالقليل من عسل النحل أو بدون تحلية على حسب الرغبة.

نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف
نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف

أطعمة يجب الابتعاد عنها للطفل عمر عام ونصف

خلال اتباع نظام غذائي صحى للأطفال الصغار خاصة في عمر عام ونصف يجب الابتعاد عن أطعمة معينة، تجنبا لتعرض الطفل إلى الكثير من المشاكل الصحية المختلفة، وعن أهم الأطعمة التي لابد من تجنبها عند تطبيق نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف فهي كالتالي:

  • يجب على الأم والمحيطين بالطفل عدم إعطاء الطفل الوجبات السريعة، بالإضافة إلى تجنب المشروبات الغازية وغيرها من الأشياء المضرة بالصحة حيث تحتوي تلك الوجبات على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكر الضارة بالصحة.
  • خلال الفترة ما بين عام وحتى عامين لا يحدث تطور كبير في نمو الطفل بشكل عام، لذا من الأفضل عدم الضغط على الطفل في تناول الأطعمة، خاصة تلك الغير مرغوب بها من قبل الأطفال.
  • وضع الأطعمة أمام الطفل في أكثر من مكان مختلف، حتى يقدم الطفل على تناول الطعام عندما يحتاج إليه على الفور.

نصائح هامة لتغذية الطفل بعد العام الأول

يجب على المرأة أن تتبع بعض النصائح الهامة خلال تغذية الطفل بعد العام الأول أو بعد عام ونصف على وجه التحديد، وعن أهم تلك النصائح فهي كالتالي:

  • يجب أن تقوم الأم بالتحدث إلى الطفل حتى وإن لم يدرك معظم التعليمات المقدمة من الأم، فلابد وأن يدرك الطفل بشكل تدريجي ما هي الأطعمة المناسبة له والتي تزيد من نسبة العناصر الغذائية والفيتامينات ومن ثم زيادة قدرة الجسم على النمو بشكل طبيعي.
  • أن تحتوي وجبات الطفل الرئيسية على كمية مناسبة من الخضروات بالإضافة إلى ضرورة توفير الكثير من الفواكه في النظام الغذائي الخاص بالطفل للحصول على كل ما يريده الجسم من عناصر هامة وفيتامينات.
  • يجب أن يتم إعطاء الطفل كل ما هو طبيعي من الوجبات والفواكه وغيرهم واستبدال الأطعمة والوجبات السريعة.
  • كما يجب على المحيطين بالطفل طهى الطعام بشكل جيد حتى لا تفقد الخضروات أو الفواكه القيمة الغذائية التي توجد به، لذا من الأفضل أن يتم تحضير الطعام بشكل مناسب وبطريقة صحية.
  • يجب استبدال العصائر وجميع المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات بالماء والحليب قليل الدسم، والذي لا يتسبب في زيادة وزن الجسم وفي الوقت نفسه يتمكن الطفل من الحصول على كفايته من السوائل.
  • لابد وأن يتم تشجيع الطفل على تناول الطعام بنفسه حتى يعتاد على تناوله وعدم الاعتماد على أي شخص، وتعتبر تلك الطريقة هي الأفضل حتى يتمكن الطفل من الحصول على كل ما يريد بنفسه مع ضرورة إعطاء الطفل الوقت الكافي من أجل تناول الأطعمة التي قام باختيارها.
نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف
نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف
  • في بداية الأمر من الممكن أن يكون الأمر متعب على الأم والمحيطين بالطفل، ولكن مع التقدم في العمر سوف يصبح الطفل أكثر تحكما في نفسه وطريقة تناول الطعام.
  • تشجيع الطفل على تناول الطعام مع تقديم المزيد من الدعم والتشجيع له عند تناول الطعام حتى لا يشعر بالملل.
  • خلال وضع الجدول الخاص بـ نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف لابد من الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة والمقبلات التي قد تضر كثيرا بالطفل، والتي من أهمها حبات العنب الصحيحة أو أن يتم إعطاء الطفل الفشار، فمن الممكن أن تتوقف تلك الأطعمة في حلق الطفل ومن ثم المعاناة من مشاكل عدة.
  • من الممكن أن يتم تزيين الطفل بالأشكال المفضلة إليه حتى يتم جذبة إلى الطعام فهي من الطرق الفعالة في إطعام الطفل.
  • يتم إعطاء الطفل الوجبات الأساسية وهو جائع وليس بين المقبلات أو الأطعمة الخفيفة، حتى يحصل الجسم على أكبر قدر من الفيتامينات والعناصر الهامة بالنسبة إلى الجسم.
  • أن يتم التنوع بين الوجبات المقدمة إلى الطفل على مدار اليوم، مع ضرورة عدم الإكثار من إعطاء الطفل الأطعمة حتى وإن كانت مفيدة، فهو بحاجة إلى بناء الجسم وليس تراكم الدهون به، لذا من الأفضل أن تكون الوجبات مناسبة مع عمر الطفل وصحية في نفس الوقت.

قدمنا لكم من خلال المقال نظام غذائي صحي للاطفال سنة ونصف مع التعرف على أهم الأطعمة اللازمة للطفل في ذلك العمر، مع تقديم مجموعة من النصائح الهامة إلى الأم في تلك المرحلة العمرية الهامة من عمر الأطفال، والتي تساعد الأم في بناء جسم الطفل بشكل سليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock