نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات

Advertisements

نقدم لكم اليوم افضل ننظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات وأهم المبادئ المرتبطة بالتغذية السليمة في هذه الفترة، حيث أنها من الأوقات الهامة التي يمكن من خلالها الاهتمام بالتنويع في الوجبات للحصول على أقصى فائدة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها جسم كل طفل، ويمكن الاهتمام بالطفل في عمر صغير من خلال تقسيم الطعام على مدار اليوم و استهلاك أطعمة مختلفة من لحوم وأسماك ودجاج وحبوب ومنتجات ألبان، تابعوا معنا حتى تتعرفوا أكثر على طرق تقديم الطعام الصحي للطفل.

أفضل نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات 

يمكن أن يتم تقسيم وجبة الطفل ذو الثلاثة أعوام لتكون كل منها مقسمة خلال اليوم إلى فواكه وخبز وخضروات ولحوم وحليب وسكريات وجبن وأسماك وتقديم البيض للطفل ليس بالأمر الضروري بشكل يومي.

يجب توزيع السعرات الحرارية خلال يوم الطفل بما يعادل 25% في وجبة الإفطار، و 35% إلى 40% في وجبة الغداء، وحوالي من 10% إلى 15 % كوجبة خفيفة وفي وجبة العشاء نسبة 25% فقط.

فيما يتعلق بالوجبات الكبيرة، من الضروريّ الإهتمام بالبروتين الحيواني في نظامه الغذائي أما الدهون النباتية يجب ان تكون نسبتها ما لا يقل عن 15% من إجمالي الدهون بأكملها.

بالنسبة إلى تقديم الكربوهيدرات على إعتبار أن يكون نظام غذائي صحي للاطفال في هذا العمر، يجب ألا يقل عن نسبة 3% من الألياف الغذائية أيضاً والتي يتناولها ويحصل عليها من الخضروات والفواكه.

يتم إضافة التوابل إلى طعام الطفل بكميات ليست بالكبيرة، ويسمح بتناول الاطعمة المجففة والمعلبة بشكل قليل جداً.

نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات

احتياجات جسم الطفل في سن ثلاث سنوات

حتى نحدد أفضل نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات علينا أن نتعرف على أهم احتياجات جسمه في هذا العمر حيث أنهم يكونون في نشاط مستمر وفي حاجة إلى مصادر دهون وبروتين في نظامهم الغذائي بكمية أكبر من السابق، أما عن الكربوهيدرات فلابد أن تكون أربعة أضعاف هذه المواد وفيما يتعلق بالمنتجات الضرورية في هذا العمر نوضحها لكم كما يلي:

  • كمية من الخضروات المتنوعة يتناول منها الطفل حوالي 500 غرام بشكل يومي ولابد ألا تزيد كمية البطاطس عن نصف المجموعة بأكملها.
  • من الأفضل تناول الفواكه الطازجة وتكون بنسبة من 150 إلى 200 غرام في اليوم.
  • عصير الفواكه الطازجة أو الخضروات لابد ألا تقل عن 150 مل في اليوم.
  • يعطى الطفل الحبوب والبقوليات والمكرونة بمعدل 50 غرام.
  • الحلويات والسكر بأقصى حد 60 غرام في اليوم، والخبز يمكن تقديمه بكل انواعه للطفل بمعدل 170 غرام في اليوم.
  • اللحوم تقدم للطفل في اليوم بمعدل 90 غرام سواء كانت لحوم حمراء أو أسماك، أما البيض فيمكن أن يأكل بيضة أو نصف بيضة في اليوم.
  • منتجات الألبان يجب أن تستهلك بشكل يومي بنسبة 500 جم سواء كانت ألبان أو جبن أو زبادي على حسب رغبة الطفل.
  • إضافة الزيت النباتي إلى أطباق الطفل بمعدل 6 غرام فقط ويمكن تقديم الدهون الحيوانية في نظامه الغذائي بمعدل 17 غرام في اليوم ولا تستخدم السمن إلا في تحضير الخبز أو الحلوى.

أنواع المشروبات التي يمكن تقديمها للطفل

حتى يكون النظام نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات في هذا العمر، يجب الإهتمام بالمشروبات المفيدة حيث تكون طازجة مع التنويع ما بين العصير والماء والشاي الخفيف والكمبوت من الفواكه المجففة والمعلبة، مع تقديم الحليب بالتأكيد مرة أو مرتين في الأسبوع إذا كان الطفل يتناول منتجات أخرى من منتجات الألبان، ويمكن إضافة الكاكاو للحليب، أو تناول مشروب الكاكاو الساخن قبل النوم.

نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات

أطعمة لا يجب إدراجها في النظام الغذائي

لا يجب تقديم الفطر، اللحوم المدخنة، المأكولات الحارة للطفل ذو الثلاثة أعوام في هذه الفترة.

يمنع تقديم اللحوم الدهنية، والمنتجات التي تحتوي على ألوان صناعية ومواد حافظة بكثرة.

نظام غذائي صحي للاطفال سهل وبسيط

  •  يمكن إتباع نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات في هذه الفترة بكل سهولة كما يلي:
  • اليوم الأول في الأسبوع في وجبة الإفطار يقدم دقيق الشوفان مع الفواكه والزبدة مع الخبز وكوب من الحليب، وفي وجبة الغداء يأكل سلطة التفاح واليقطين وأرز مسلوق مع قطعة من السمك، وبعد مرور ساعتين مثلاً يقدم له البسكويت والتفاح المقطع، وفي العشاء يتناول الطفل قطعة من الخبز وطاجن من البطاطس والكرنب.
  • اليوم الثاني من الأسبوع في نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات يقدم البيض والحليب مع الكاكاو، أما في الغداء يمكن تناول يخنة لحم البقر أو الخضار ومرق المكرونة وبازلاء خضراء وقطعة من الكمثرى، ويمكن تقديم وجبة خفيفة عند الشعور بالجوع مكونة من الزبادي أو كعك بالحليب، وفي العشاء يقدم الكبد المطهو والخبز.
  • اليوم الثالث من الأسبوع في وجبة الإفطار حليب مع خبز وزبدة وقطعة من تشيز كيك بالكريمة، وفي الغداء سلطة الجزر مع الخضروات المطهية، وفي العشاء خبز مع البيض الاومليت وعصيدة الأرز بالحليب.
  • اليوم الرابع من الأسبوع يقدم في وجبة الإفطار عصيدة الأرز مع التفاح وشاي بالحليب وقطعة من الخبز بالجبن، وفي الغداء حساء مع شرائح الدجاج و قرنبيط سلطة الشمندر، وفي الوجبة الخفيفة يقدم البسكويت أو التفاح، وفي العشاء بطاطا مع الديك الرومي وشاي بالحليب.
  • اليوم الخامس من الأسبوع يقدم طبق من الشعيرية بالحليب وشاي بالعسل وقطعة من الخبز بالزبدة، وفي الوجبة الخفيفة فطيرة، وفي العشاء خضروات مطهية مع الخبز.
  • اليوم السادس في الإفطار خبز بالجبن وكوب من الحليب بالكاكاو، وفي الغداء خبز مع شرائح من الأرانب، وفي الوجبة الخفيفة حليب مع كعكة محلاة، وفي العشاء طاجن البطاطس والخضروات مع الخبز.
  • اليوم السابع يقدم للطفل في الإفطار شاي بالحليب مع طبق من الجزر المبشور والسكر، وخبز مع الزبدة، وفي الغداء سلطة طماطم مع الخيار وبطاطا مهروسة مع شرائح اللحم أو الدجاج، وفي الوجبة الخفيفة يمكن تقديم الكوكيز للطفل وفي العشاء طاجن الأرز وطبق من الجيلي.
نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات

وصفات نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات

يمكن تقديم عدد من الوصفات الجديدة للتغيير وإدخالها في نظام غذائي صحي للاطفال ثلاث سنوات نقدم لكم بعضاً منها كما يلي:

رغيف الارز مع الجزر:

يمكن غسل حوالي عشرة جرامات من الأرز ووضعها في ماء حتى الغليان ثم يضاف خمسون جرام من الجزر وخمسة جرامات من البصل المفروم ناعم ونصف بيضة وقطع دجاج أو لحم بعد السلق ومفروم ناعم ويمكن تقديم هذه الوصفة للطفل هكذا بعد أن تنضج أو حشو الأرز بالخليط الذي قمنا بتجهيزه.

سلطة البيض والفجل:

نقوم بتنظيف الفجل وغسله جيداً ثم تقطيعه إلى شرائح رقيقة ونقطع البيض المسلوق أيضاً ونضيف إلى الخليط الكريمة الحامضة والقليل من الملح والقليل من الشبت الطازج المفروم.

 حساء البطاطا والسمك:

نضع كل من البطاطس المقطعة إلى مكعبات في قدر مع الجزر المقطع والبصل والزبدة وقطعة من السمك المسلوق، وبعد أن ينضج الخليط يقدم ويزين بالبقدونس المفروم.

 خضروات مع الكبد:

تغسل قطع الكبد وتقطع ويتم طهيها مع البصل المفروم والجزر المبشور والملفوف المقطع لقطع صغيرة على النار، مع إضافة الملح في النهاية ويوضع في الفرن لمدة نصف ساعة ثم يقدم للطفل.

 طاجن الملفوف:

يتم تجهيزه من خلال إحضار 100 غرام من الملفوف وتغطيته بحوالي 40 مل من الحليب ويترك على نار هادئة، ثم يسكب عليه 10 غرام من السميد ويحرك حتى ينضج ثم يقدم للطفل مع الكريمة الحامضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock