نظام غذائي صحي للاطفال الرضع مزدحم بالفوائد الصحية

Advertisements

نظام غذائي صحي للاطفال الرضع من الأشياء التي تشغل بال الكثير من الأمهات، بالرغم من أن البعض قد يظن أن الصحة تكمن في زيادة الوزن، إلا أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق حيث يجب على الأمهات إعطاء الأطفال من عمر يوم وحتى مرحلة البناء الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات من خلال الوجبات الصحية فقط، دون النظر إلى الوزن الزائد كما تفعل الكثير من الأمهات اليوم.

نظام غذائي صحي للاطفال الرضع

حتى يتمكن الطفل من بناء جسمه لابد من إعطائه جميع الاحتياجات اليومية للجسم، وتعتبر تلك العادات الصحية الجيدة هي الأفضل للطفل منذ مرحلة الرضاعة وحتى مرحلة المراهقة، ويجب أن تحتوي الأغذية التي يتناولها الطفل في تلك الفترة على الكثير من العناصر الهامة والتي تتمثل في التالي:

الخضروات:

تعتبر الخضروات من الاطعمة التي يتضمنها نظام غذائي صحي للاطفال الرضع، حيثينصح الأطباء الأمهات بضرورة إعطاء الطفل الخضروات المتنوعة بشكل يومي، إما من خلال إعطاؤه الخضروات المهروسة بالنسبة إلى المراحل العمرية الأولى، أو أن يتم إعطاء الطفل الكبير سلطة الخضروات أو الخضروات المطهية على حسب الرغبة، ومن الأفضل تجنب إعطاء الطفل الكثير من البطاطا المقلية لما تحتوى عليه من نشويات ودهون تتسبب في رفع مستوى السكر بالدم.

نظام غذائي صحي للاطفال الرضع
نظام غذائي صحي للاطفال الرضع

الحبوب الكاملة:

من بين العناصر الهامة التي لابد وأن يحصل عليها الطفل خلال مرحلة النمو، مع ضرورة تجنب القمح الأبيض والأرز أو المعكرونة بكثرة حتى لا تؤثر في مستوى السكر بالدم، حيث يجب التعامل مع الطفل في تلك المرحلة بعناية شديدة حتى لا يتعرض إلى أي مشكلة صحية.

البروتينات: 

تعتبر البروتينات من الأشياء المفيدة والهامة بالنسبة للجسم والتي تتمثل في البيض، السمك، اللحوم، الدواجن بالإضافة إلى المكسرات بمختلف أنواعها، فهي من الأشياء المفيدة جدا للجسم في تلك المرحلة الهامة من عمر الطفل، ولكن من الأفضل عدم الإكثار من تناول تلك المكونات حتى لا يكون لها تأثير سلبي على الجسم.

الدهون: 

على الرغم من أن البعض قد يظن أن الدهون قد تكون ضارة إلى الجسم، ولكن بالنسبة إلى الأطفال هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق حيث يحتاج الجسم إلى الدهون كحاجته للعناصر الأخرى السابق ذكرها، ومن الممكن الاعتماد على مصادر الدهون غير المشبعة والتي تتمثل في الزيوت النباتية، الفول السوداني، وبعض الخضروات التي تحتوي عليها، مع ضرورة تجنب الوجبات السريعة لما يوجد بها من تأثير سلبي على صحة الأطفال.

الحليب وكافة مشتقاته:

يعتبر الحليب ومشتقاته والتي تتمثل في الجبن واللبن الزبادي من الأشياء التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم الهام لبناء العظام، ومن الأفضل التقليل من أنواع الجبن كامل الدسم والاعتماد على الحليب الغير منكه أو الذي لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، فهو يعتبر خطير على الجسم مثل النشويات والدهون المشبعة وقد يؤدى إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

نظام غذائي صحي للاطفال الرضع
نظام غذائي صحي للاطفال الرضع

افضل غذاء صحي للاطفال

تبحث الكثير من السيدات على الغذاء الصحي للأطفال والذي لا يتسبب في زيادة الوزن بشكل عام، وعن أفضل نظام غذائي صحي للاطفال الرضع والذي يساهم في المحافظة على صحة الطفل ومن ثم النمو بشكل جيد فهي على النحو التالي:

الخضروات والفاكهة:

تعتبر الخضروات والفواكه من بين الأشياء الهامة والضرورية إلى الجميع، وخاصة الأطفال خلال مرحلة الرضاعة أو خلال مرحلة بناء الجسم بشكل عام، فهي تساهم في مد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى الفيتامينات، كما أن بعض أنواع الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في رفع قدرة جهاز المناعة على العمل ومن ثم التصدى إلى الكثير من الأمراض والتي من بينها الأمراض الخطيرة.

البيض:

يعتبر البيض من بين أهم الأطعمة التي لابد وأن يحصل عليها الطفل خلال الإفطار أو العشاء على حد سواء، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات الهامة إلى الجسم، كما أنه يعتبر من بين الأشياء الفعالة في المحافظة على مستوى السكر في الدم ومن ثم وقاية الطفل من التعرض إلى السكر وغيرها من الأمراض المزمنة في تلك المرحلة العمرية، كما يحتوي على نسبة جيدة من الأوميجا 3 والذي يساهم في تقوية الذاكرة عند الأطفال والكثير من الفوائد الأخرى بالنسبة إليهم.

الفواكه:

الخضروات والفواكه تعتبر من بين الأشياء الأساسية في نظام غذائي صحي للاطفال الرضع التي يعتمد عليها الإنسان عامة، ويجب إعطاء الطفل كافة أنواع الفواكه مع الحرص على تعدد الألوان التي يحصل عليها الطفل، ويفضل إعطاء الطفل الفاكهة في صورتها الصحيحة والابتعاد عن العصائر لما يوجد بها من خطورة على الجسم في حال تم تناول كميات كبيرة منها.

الماء:

الماء من أفضل الأشياء إلى الجسم بشكل عام فهو يمد الجسم بالطاقة ولا يحتوي على السعرات الحرارية الكبيرة مثل العصائر على سبيل المثال، ويجب إعطاء الطفل كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم حتى لا يتعرض إلى الجفاف أو المشاكل الأخرى، وخاصة عندما يقوم الطفل بأي نشاط بدني يذكر لابد من إعطائه كميات كبيرة من المياه.

اللبن الزبادي:

إذا كنت تبحث عن نظام غذائي صحي للاطفال الرضع فأنت بحاجة لأن تعلم بإن اللبن الزبادي من بين أوائل الأطعمة التي تدخل إلى الطفل الرضيع، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والتي تساهم في تقوية الأسنان والعظام عند الأطفال، كما يعتبر من بين الأطعمة الخفيفة المثالية في تنظيم عمل الجهاز الهضمي عند الرضع والأطفال، كما يحتوي هو الآخر على نسبة من البروتين الهامة لبناء الجسم.

نظام غذائي صحي للاطفال الرضع
نظام غذائي صحي للاطفال الرضع

الشوكولاتة: 

قد يظن البعض أن تناول الحلويات من الأشياء الخطيرة على جسم الطفل وخاصة الشوكولاتة، ولكن وفقا للكثير من الأبحاث الحديثة فقد تم التوصل إلى أن الشوكولاتة تحتوي على الكثير من الفوائد خاصة إن تم تناول كميات قليلة منها باعتدال حتى وإن تم الأمر بشكل يومي، فهي تزيد من الشعور بالسعادة عند الأطفال الصغار، كما أن لها دور كبير في مقاومة تسوس الأسنان وتحتوي على الكثير من الأشياء الطبيعية التي تلعب دور في مكافحة السعال ومشكلة جفاف الحلق التي يعاني منها بعض الأطفال.

السمك:

من المعروف أن الأسماك هي العنصر الأساسي في أي نظام غذائي صحي متوازن، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفور الهام واللازم لتطور خلايا المخ الأمر الذي يزيد من مستوى ذكاء الطفل ومن ثم القدرة على تذكر الدروس.

نظام غذائي صحي للاطفال الرضع
نظام غذائي صحي للاطفال الرضع

المكسرات:

المكسرات من بين الأشياء التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة التي لها دور كبير في تقوية عضلات القلب، كما تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية الأخرى والتي منها الكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من الأشياء التي تساهم في الحد من هشاشة العظام وبعض المشاكل التي تتعلق بالعظام والأسنان على حد سواء، كما تحتوي على نسبة بسيطة من الفسفور الفعال في زيادة الذكاء عند الأطفال والكبار على حد سواء.

تعرفنا اليوم من خلال المقال عن أفضل نظام غذائي صحي للاطفال الرضع من أجل بناء جسم الطفل بشكل جيد وللحصول على أفضل النتائج خلال المراحل العمرية المختلفة للأطفال حتى المراهقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock