نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات

Advertisements

نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات حيث تعاني الكثير من الأمهات من عناد الأطفال خاصة عند بلوغهم العام الرابع، فلا تتمكن من السيطرة على الأطعمة التي يتناولها الطفل، بالإضافة إلى عدم القدرة على إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على العناصر الهامة والفيتامينات، وخلال السطور التالية من المقال سوف نتعرف على كل ما يخص التغذية السليمة بالنسبة إلى الأطفال، خاصة بعد بلوغهم العام الرابع على وجه التحديد.

نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات

نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات

عند بلوغ الطفل العام الرابع يصبح لديه احتياجات معينة من الطعام، وقد نجد أن بعض الأطفال يعزفن عن تناول الأطعمة الصحية بشكل عام، ولكن يجب على المحيطين بالطفل في تلك المرحلة الهامة إعطاء الطفل المزيد من الأطعمة، خاصة تلك التي تحتوي على كل ما يحتاج الطفل من عناصر وفيتامينات هامة، كما يمكنكم اتباع نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات للأسرة كلها حتى يعتاد الطفل على تناول الطعام معهم، وعن افضل نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات في فهو كالتالي:

1- وجبة الإفطار:

من الممكن تحضير وجبة إفطار مغذية ومثالية للأطفال في ذلك العمر والتي تتمثل في التالي:

  • من الممكن تقديم شريحة من الخبز الأسمر مع شريحة من الجبن والخضروات الطازجة إلى الطفل.
  • أو يمكنكم تقديم شريحة من التوست مع البيض المسلوق والخضروات الطازجة، كما يمكن تقديم نصف كوب من الحبوب المدعمة إلى الطفل فهي من الأشياء المفضلة لديهم.
  • يجب إعطاء الطفل وجبة خفيفة بعد الإفطار والتي تتمثل في ثمرة من الفاكهة أو 3 حبات من الفواكه المجففة أو اللوز وغيرها من المقبلات التي يفضلها الطفل.
  • في حال قبول الطفل للطعام من الممكن إعطائه وجبة خفيفة أخرى في الصباح، خاصة إن كان الطفل يستيقظ في الصباح الباكر، والتي تكون عبارة عن كوب من اللبن الزبادي مع الجوز او اللوز مطحون أو صحيح على حسب الحاجة.
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات

2- وجبة الغذاء:

من الأفضل أن يتم إعطاء الطفل وجبة غذائية متكاملة فهي تعتبر الوجبة الأساسية في اليوم والتي من الممكن أن تتمثل في التالي:

  • إعداد البروتين بمختلف الأنواع وعلى حسب القائمة اليومية للأم، والتي تتمثل في اللحوم الحمراء، الدجاج أو حتى الأسماك، على أن يتم إعطاء الطفل 5 ملاعق من الأرز أو المعكرونة مع طبق من سلطة الخضروات.
  • يجب تحضير الوجبات الخاصة بالطفل من خلال الزيوت النباتية الخفيفة حتى لا تتسبب الدهون في زيادة وزن الطفل بدون فائدة.
  • بعد إتمام وجبة الغذاء لابد من تحضير وجبة خفيفة للطفل والتي تتمثل في كوب من عصير الفواكه الطازجة، أو من الممكن إعطاء الطفل شرائح من الخيار او الجزر على حسب المتوفر.

3- وجبة العشاء:

من الأفضل في جميع المراحل العمرية المختلفة للطفل أن يتم إعطاؤه وجبة خفيفة في العشاء، حتى لا تتسبب في زيادة وزن الطفل بشكل عام، وعن الوجبات الخفيفة التي من الممكن تحضيرها في نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات فهي على النحو التالي:

  • أن يتم إعطاء الطفل كوب من اللبن الزبادي مع ملعقة طعام من الشوفان ومن الممكن تزيينها بالفواكه المجففة أو المكسرات على حسب المتوفر.
  • أو من الممكن تحضير سندوتش من الجبنة مع الخيار أو كوب من الحليب المحلى بعسل النحل للحصول على نوم هادئ.
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات

نصائح هامة للحصول على تغذية سليمة للطفل بعمر 4 سنوات

خلال فترة تطبيق نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات يجب على الأم والمحيطين بالطفل أن يهتموا جيدا بنوعية الأطعمة التي يتم تقديمها إلى الطفل، وعن أهم النصائح التي لابد من وضعها في عين الاعتبار عن تطبيق النظام فهي كالتالي:

  • يجب الحرص الشديد على إعطاء الطفل في تلك المرحلة 5 وجبات من بينها 3 وجبات رئيسية و2 وجبة خفيفة على الأقل في اليوم، حتى يتمكن الجسم من النمو بشكل سليم.
  • يجب إعطاء الطفل كميات كبيرة من الخضروات والفواكه بمختلف الأنواع والألوان على مدار اليوم، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وتساهم في حماية الجسم من الأمراض.
  • عدم التوقف عن توفير احتياجات الجسم من الحليب وخاصة الحليب كامل الدسم، على أن يتم إعطاء الطفل الحليب بكافة مشتقاته والتي تتمثل في اللبن الزبادي والجبن.
  • تقليل نسبة الدهون التي يحصل عليها الجسم بشكل يومي حتى لا يتسبب الأمر في زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي، مع ضرورة تجنب الوجبات السريعة التي تؤثر سلبا في الصحة.
  • إعطاء الطفل مجموعة من النشويات المعقدة، والتي تتمثل في الحبوب الكاملة والشوفان وغيرها من الأنواع، فهي مفيدة جدا للجهاز الهضمي ونمو الطفل أيضا بشكل صحي.
  • خلال مرحلة النمو يحتاج الجسم إلى البروتين بشكل يومي، لذا من الأفضل إعطاء الطفل اللحوم الحمراء، السمك، الدواجن بكميات مناسبة حتى يتم بناء العضلات والحصول على جسم صحي.
  • الحديد من العناصر المفيدة جدا للجسم ونقص نسبتها في الجسم قد تؤدي إلى المعاناة من الأنيميا، لذا يجب على الأم أن تحرص على إعطاء الطفل إحتياجاته اليومية من عنصر الحديد والعناصر الغذائية الأخرى.
  • الامتناع عن الوجبات الغذائية السريعة بالإضافة إلى المشروبات الغازية فهي من الأشياء الضارة جدا على الصحة.
  • لابد وأن يتعرض الطفل إلى الشمس بشكل يومي للحصول على احتيجات الجسم من فيتامين د وغيره من العناصر الهامة لنمو الجسم.
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات
نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات

أطعمة فتح شهية الأطفال بعمر 4 سنوات

من الممكن تجهيز مجموعة من الأطعمة المتنوعة للأطفال خلال نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات والتي تمد الجسم بالطاقة، وفي الوقت ذاته تزيد من شهيته وعن أفضل تلك الأطعمة فهي كالتالي:

عصير الموز والأفوكادو مع الحليب كامل الدسم، ومن الأفضل تحلية العصير بعسل النحل.

كوكتيل الأناناس مع المانجو على أن يتم إضافة المكسرات إلى المزيد للحصول على الطاقة اللازمة.

اللحم المشوي مع سلطة الحمص والطحينة فهي تعتبر من الوجبات الغذائية المفضلة من قبل الكثير من الأطفال وتساهم في فتح الشهية.

تقديم المحاشي بكافة الأنواع المختلفة بدلا من الأرز والمعكرونة، حيث يفضل الأطفال في تلك المرحلة مسكك الطعام بأنفسهم.

أن يتم وضع الأطعمة التي لا يفضلها الطفل ولكنها مفيدة مع الأطعمة الأخرى التي يفضلها، ويفضل المزج بينهم حتى يحصل الطفل على الفوائد التي توجد بها.

في حال إن كان الطفل لا يفضل تناول الخضروات، فمن الأفضل أن يتم طحنها وتقديمها مثل سلطة الطحينة وغيرها من أنواع السلطات المطحونة مع اللحم أو الدجاج المشوي.

عدم حرمان الطفل من الأطعمة التي يحبها من أجل تناول الأطعمة الأخرى، فمن الممكن أن يؤدى الأمر إلى خلل في نمو الطفل، لذا من الأفضل تقديم جميع الوجبات المتنوعة إلى الطفل، والتي تساهم بشكل كبير في حصول الجسم على كافة الإحتياجات الخاصة به وزيادة الوزن بشكل طبيعي.

قدمنا لكم من خلال المقال نظام غذائي صحي للاطفال أربع سنوات، بالإضافة إلى النصائح الهامة والضرورية للأم من أجل تشجيع الطفل على تناول الطعام، مع تقديم مجموعة من المشروبات والأطعمة التي تساهم في فتح شهية الطفل وتناول المزيد من الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock