نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات لجسم ممشوق

Advertisements

يحلم جميع الأشخاص بالحصول على جسم ممشوق ومتميز، وهذا الأمر لا يتم إلا عند اتباع نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات والذي يجعل الجسم في حالة صحية ممتازة جداً وذو شكل مميز لا يوجد فيه أي دهون سيئة، والتي تجعل الجسم في حالة عدم تناسق في المظهر.

النظام الغذائي الخالي من السكر

يعتبر النظام الغذائي الخالي من السكر هو من أفضل الأنظمة التي يتم إتباعها من قبل الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن بشكل سهل، وهذا بسبب الإدمان المفرط الذي يحدثه السكر في الجسم، ويجعله يقوم بتخزين الكثير من الدهون وبالتالي تحدث السمنة.

ويعتمد هذا النوع من الأنظمة الغذائية على استبدال السكر الأبيض أو البني الذي يتسبب في ارتفاع معدل الدهون في الجسم بسكر الدايت وإيجاد البدائل الأخرى التي تتناسب معه، وكذلك منع كافة المنتجات التي تحتوي على السكر بشكل خفي مثل:

  • المعجنات والفطائر.
  • المكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية.
  • الفاكهة عند تناولها بشكل كبير.
  • الحلويات بكل أشكالها.

إن هذا النظام الغذائي يتميز بأنه نظام ممتد ويسهل التعود عليه، حيث أنه لا يتم إتباعه لفترة محدودة، وتكون الأسابيع الأولى هي أصعب أسابيع يقوم الشخص بإتباعها وهذا بسبب تأثير انسحاب السكر من الجسم، ولكن بعد انتهاء تلك الفترة فإن اتباع النظام يكون سهل للغاية.

نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات
نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات

نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات والسكر

يمكن أيضاً أن يتم إتباعه على الهيئة التالية:

  • يفضل قبل الإفطار شرب كوب كبير جداً من الماء مع ملعقة صغيرة من العسل ويفضل أن يكون الماء في درجة حرارة متوسطة أو فاتر.
  • الإفطار يكون( بيض، ربع رغيف من الخبز الأسمر، مع طبق كبير من السلطة الخضراء)
  • وجبة خفيفة، يمكن أخذ قطعة واحدة من الفاكهة الخفيفة أو كوب من القهوة باللبن أو كوب من المكسرات وزنها 20 جرام فقط.
  • الغداء يكون( نصف فرخة مشوية أو عدد سمكتين مشويتين مع ثلاث ملاعق من الأرز البني وطبق من الخضار المطبوخ بملعقة صغيرة من الدهون و طبق سلطة خضراء)
  • العشاء يفضل أن يكون( كوب من الزبادي أو عدد اثنين من البيض المسلوق)

حتى ينجح نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات ويؤتي النتائج المرغوب فيها فإنه يوجد بعض الملاحظات التي يجب إتباعها:

  • يجب أن يتم شرب أكثر من اثنين لتر من الماء بشكل موزع على مدار اليوم، ولا يمكن أن يتم شربهم مرة واحدة بسبب عدم قدرة الجسم على الاستفادة بأي شكل منها، كما أن شرب الماء بهذا الشكل يؤدي إلى حدوث أمراض المثانة.
  • تناول الأطعمة الغير صحية على مدار اليوم حتى لو كانت في وجبة واحدة أمر مرفوض تماماً، وسوف تقوم تلك الأطعمة بتخزين الماء في الجسم بشكل كبير كما أنها سوف تقلل من حرق الدهون الموجودة في الجسم.
  • وبالتالي فإنك سوف تقوم بالتخلص من الكثير من الوزن الزائد بشكل سهل، وهذا الأمر يتم عند الإستمرار على النظام الغذائي بالشكل المطلوب وأيضاً عند اتباع هذه الملاحظات معه.
نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات
نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات

نظام غذائي خالي من الدهون

يعتبر نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات أو من الدهون فقط هو أحد الأنظمة الغذائية التي يقوم بعض الأشخاص باتباعها سواء كان لوجود أحد الأمراض في الجسم أو حتى بسبب الرغبة في الحصول على جسم مثالي، كما يتمتع هذا النظام ببعض المميزات ومنها:

عدم الشعور بالجوع بشكل مبالغ فيه، وهذا يحدث بسبب عدم إدخال الدهون مع النشويات إلى الجسم، مما يقلل من إفراز الأنسولين الذي يجعل الشعور بالجوع أمر موجود بشكل كبير لديك.

يصغر حجم المعدة، يكون حجم المعدة أكبر من الحجم المعتاد لها عند الأشخاص أصحاب الوزن الزائد وهذا يتم بسبب دخول كميات كبيرة من الطعام إليها مما يجعلها تتمدد بصورة غير عادية، وبلتالي فإنه عندما يتم وقف إدخال تلك الأطعمة تعود المعدة إلى حالتها العادية أول مرة ولا يتم دخول الكثير من الطعام فيها.

يرفع هذا النظام من النشاط العام للإنسان، حيث إن ما يجعل الإنسان يدخل في حالة من الخمول هو الإفراز الغير منتظم للأنسولين وبالتالي عندما يتوقف هذا الأمر يكون الإنسان في حالته الطبيعية مرة أخرى، كما أنه سوف يلاحظ شعوره بالنشاط المستمر.

  • حتى يتم اتباع هذا النظام وتجربة مميزاته، فإنك يجب أن تتبعه كالآتي:
  • الإفطار( ثلاث ملاعق من الفول أو ثلاث بيضات مسلوقين أو علبة من التونة بدون زيت، طبق من السلطة الخضراء كبير، كوب من القهوة أو الشاي مع ربع كوب من الحليب خالي الدسم).
  • وجبة خفيفة( برتقالة أو عشر حبات من المكسرات أو فنجان من ذرة الفشار صغير)
  • الغداء( أي نوع من اللحوم التي تفضل تناولها ولكن يتم شويها أو سلقها، طبق من شوربة الخضار أو خضار مسلوق، سلطة خضراء)
  • وجبة خفيفة(برتقالة أو طبق من الخس أو بيضة مسلوقة)
  • العشاء(كوب من الزبادي خالي الدسم أو بيضتين مسلوقتين أو علبة تونة بدون زيت)

يتم الانتظام على تلك الحمية حتى تصل إلى الوزن المثالي أو يمكن أن تقوم بإتباعها لفترة أطول، ويجب الحرص على تناول وجبة صحية مرة في الأسبوع تحتوي على الزيوت المفيدة للرفع من معدل الحرق في الجسم وكذلك شرب الماء بوفرة.

نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات
نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات

نظام غذائي أسبوعي

النظام الغذائي الاسبوعي هو النظام الذي يتم تغييره كل أسبوع ويتم التبديل بين العديد من الأنظمة الغذائية مثل نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات مع نظام غذائي خالي من السكر ويتم اتباع كل نظام منهم لمدة أسبوع واحد، ويلقي هذا النظام رواجاً بين الأشخاص الذين لا يفضلون اتباع نظام غذائي واحد لمدة طويلة.

يقوم أيضاً بعض الأشخاص بالعمل على ممارسة الرياضة في أسبوع ثالث ودمجه بين النظامين السابقين مثل أن يتم اتباع الحمية في أسبوع ومن ثم اسبوع من الرياضة ومن ثم اسبوع من الحمية الأخرى، وقد لا يلقى الكثير من الأشخاص الفوائد التي يريدونها عند قيامهم بإتباع النظام الأسبوعي وهذا بسبب الاختلافات التي تحدث في الجسم بشكل كبير.

يفضل اتباع نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات إلى أن تصل للجسم المثالي لك، ومن ثم يمكن أن تقرر التوقف عنه، والتقليل من كميات الأكل أفضل من اتباع الأنظمة الأسبوعية التي لا تأتي ثمارها بشكل كبير.

نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات
نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات

نصائح للحصول على جسم ممشوق

يمكن أن تحصل على الجسم الذي تريده بشكل سهل عندما تتبع نظام غذائي خالي من السكر أو تتبع نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات والاستمرار على أحدهم، كما يمكن أن تتبع تلك النصائح التي تساعدك في الوصول إلى هدفك بشكل أكبر:

  • ممارسة الرياضة يومين في الأسبوع بمعدل ساعة لليوم.
  • شرب الماء.
  • الحرص على تنظيم الوجبات.
  • الإبتعاد عن الأطعمة السريعة.
  • البعد عن الحلويات.
  • عدم شرب العصائر المحلاة أو المشروبات الغازية.

حتى تصل إلى الجسم الذي تريده يجب أن تقوم بإتباع إحدى الحميات الغذائية التي قمنا بتقديمها اليوم مع الحرص على تطبيق النصائح أيضاً بالشكل الصحيح.

أطعمة خالية من الدهون

ينبغي التعرف على الأطعمة الخالية من الدهون عند اتباع نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات حيث تساعد هذه الأطعمة على فقدان الوزن، ومنع الإصابة بحرقة المعدة، تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، فيما يلي بعض

الأطعمة المنخفضة بالدهون:

الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية من الأطعمة الخالية من الدهون، بينما تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك، الكالسيوم، فيتامين ك، فيتامين أ، وتحتوي أيضا على مركبات نباتية عديدة تساعد على تقليل الالتهابات، ومن أمثلة الخضروات الورقية: الخس، الجرجير، السلق، السبانخ، الكرنب.

الفواكه: تحتوي الفواكه على نسبة منخفضة من الدهون، ونسبة عالية من المعادن، والفيتامينات، والألياف، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والتهاب المفاصل، والشيخوخة.

البقوليات: تحتوي البقوليات على نسبة منخفضة من الدهون، وخالية تماما من الكوليسترول، لكنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والألياف، وفيتامين ب، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد.

البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المنخفضة بالدهون، لكنها غنية بفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب، والمنجنيز، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى البيتا كاروتين التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة.

أنواع الخضروات من الفصيلة الصليبية: لا تحتوي هذه الخضروات على أي دهون، لكنها غنية بالألياف، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين ه، ومن أمثلة هذه الخضروات: القرنبيط، والكرنب، والبروكلي، واللفت.

الفطر: يعتبر الفطر من أنسب الأطعمة التي ينبغي تناولها عند اتباع نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات، حيث أنه خالي تماما من الدهون، بينما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين ب، وفيتامين د، والألياف، والمعادن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock