المنوعات

شروط القبول لنظام تجسير لشهادة الدبلوم 2022

نظام تجسير لشهادة الدبلوم 2022 هو نظام يعمل على إتاحة الحصول على درجة البكالوريوس من خلال شهادة الدبلوم، وهناك مجموعة من الجامعات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة من أجل تحقيق رغبة العديد من الطلاب في تكملة مسيرتهم التعليمية، ولذلك يجب علينا اولًا معرفة ماهو نظام التجسير، وما هي شروط القبول، وهو ما سوف نقوم بتوضيحه من خلال السطور القادمة.

نظام تجسير لشهادة الدبلوم 2022

كما ذكرنا من قبل فإن برنامج الجسر هو برنامج يعمل على إتاحة استكمال المرحلة الدراسية بعد حصول الطالب على الدبلوم من جامعات المملكة العربية السعودية، وبعد حصول الطالب على دبلوم معتمد يقوم برنامج الجسر بتوجيه الطالب للتقدم إلى إحدى مؤسسات التعليم العالي والحصول على درجة البكالوريوس.

وقد طورت المملكة هذا البرنامج كجزء من رسالتها لتحسين المستويات التعليمية والفكرية للطلاب، وكذلك رفع الوعي والثقافة بين جميع الناس، من خلال السماح لهم بالحصول ليس فقط على شهادة ولكن أيضًا المرحلة التالية من الدراسة المؤدية إلى البكالوريوس من الدرجة العلمية.

حيث يركز البرنامج على الخريجين وتعريفهم بسوق العمل مع محاولة بناء مهاراتهم ومعرفتهم حتى يتمكنوا من متابعة المسار الوظيفي الذي يرغبون فيه في المستقبل.

شروط القبول بنظام التجسير لحملة الدبلوم

من أجل المشاركة في نظام تجسير الدبلوم، يجب أن تفي بمتطلبات معينة، يجب على كل طالب لديه رغبة قوية في الانضمام إلى نظام الجسر تلبية عدد من المتطلبات وهي كما يلي:

  • بالنسبة لشهادة الدبلوم المتوسط، يجب أن يكون لدى الطالب معدل تراكمي لا يقل عن 70٪.
  • يشترط في الطالب الحاصل على دبلوم متوسط ​​أن يجتاز امتحان الوزارة بتقدير جيد أو أكثر من 70٪.

يجب أن يستوفي الطالب أحد الشرطين التاليين:

  • الشرط الأول: هو أن يكون حاصلًا على شهادة خبرة معترف بها بعد التخرج بأكثر من عامين وفي نفس تخصص الدراسات.
  • كما يسمح للكلية بوضع الاختبار للطالب الذي تراه مناسبًا له، وكذلك إخضاع الطالب لمقابلة شخصية.
  • المعيار الثاني: هو أنه في حالة عدم استيفاء الشرط الأول، يجب على الطالب أن يبدأ التسجيل في ساعات تدريب عملي في نفس التخصص في الحرم الجامعي، وبعد الانتهاء من التدريب يجب أن يكون قد حصل على علامة 70٪ على الأقل.

تعليمات هامة خاصة بنظام التجسير للمؤسسات الأكاديمية

لن يسمح للحاصلين على دبلوم أو تخصص ثانوي في العلوم الإنسانية بالمشاركة في برنامج التجسير للحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية، و تشمل متطلبات التجسير للدبلوم والمنح الدراسية والمشاركة في الدراسة بالخارج ما يلي:

هناك شروط مسبقة لحاملي الدبلومات:

  • أن يحصل الطالب على شهادة إتمام دبلوم بنسبة 80 بالمائة في الهندسة والطب، وشهادة إتمام دبلوم بنسبة 70 بالمائة في التخصصات الأخرى.
  • يجب على الطالب إكمال 70٪ على الأقل من اختبار القدرات.
  • منذ التخرج من المدرسة الثانوية يكون قد مرت ثلاث سنوات كحد أقصى.
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن 22 سنة.
  • في هذه المرحلة يجب استيفاء جميع معايير صاحب العمل.

 ثانياً: شروط وأحكام برنامج جسر المنح الدراسية:

يجب على المتقدمين للحصول على منحة دراسية من خلال برنامج التجسير تلبية معايير معينة، والتي تشمل ما يلي:

  • يجب على الطالب إكمال درجة البكالوريوس والحصول على شهادة التخرج المناسبة مع نصه الأكاديمي.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد حصل على درجة الماجستير سابقًا.
  • في هذه المرحلة أيضًا يجب استيفاء شروط ومتطلبات صاحب العمل.

تعليمات هامة لنظام التجسير وفقًا لمؤسسات التعليم العالي

يحق للطالب الحصول على الدبلوم المتوسط ​​من إحدى المدارس المعتمدة، وفق ضوابط نظام التجسير لمؤسسات التعليم العالي، عندما يتعلق الأمر بالتقدم إلى نظام التجسير، يجب تحديد التخصص حسب موضوع الدراسة، وتتم الموافقة على ما يقرب من 10٪ من الطلاب من خلال نظام الجسر كل عام بناءً على مجموعة من المعايير ووفقًا لمفهوم الأولوية، وهي:

  • العدد الإجمالي للاعتمادات التي حصل عليها دبلوم الجامعة.
  • العدد الإجمالي للأسئلة في الاختبار الكامل.
  • الحصول على الثانوية العامة على أساس تراكمي.
  • من المهم ملاحظة أن التعليمات السابقة لا تنطبق على عدد من التخصصات منها الصيدلة، والتخصصات الطبية وطب الأسنان، ومن المتطلبات التي يجب استيفائها في حال اختيار كلية الهندسة أن يكون الطالب قد حصل على أكثر من 70٪ من الشهادة الثانوية.
  • لا يزيد عدد الساعات في برنامج التجسير عن خمسين بالمائة من عدد الساعات المعتمدة للدبلوم، وبذلك تحسب ساعات الحضور وفق النظام التعليمي.

وهنا نكون قد وضحنا كل ما يتعلق بنظام تجسير لشهادة الدبلوم 2022، فيجب قراءة الشروط التي تم ذكرها سابقًا من أجل التعرف على ما إذا كانت تنطبق عليك هذه الشروط أم لا، بالإضافة إلى أنها قد تم توضيح تعليمات نظام التجسير بالنسبة لوزارة التعليم العالي والمؤسسات الأكاديمية.

اقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى