نظام الكوكيز للرجيم وما رأي خبراء التغذية حول فعاليته؟

ما هو نظام الكوكيز للرجيم؟ ظهرت في الآونة الأخيرة أنواع مختلفة من النظم الغذائية التي تعتمد على أكلات بديلة نستطيع من خلالها خسارة الوزن بشكل آمن وفعال، ومع الخوف من زيادة الوزن بسبب إدمان أكلات معينة مثل الكوكيز يظهر أمامنا حل وحيد وهو صنع تلك الأكلات بالطريقة المناسبة بسعرات حرارية أقل، وذلك ما سنقوم بتوضيحه من خلال موضوعنا التالي عن نظام الكوكيز للرجيم.

حمية الكوكيز

يعتمد النظام الغذائي في حِمية الكوكيز على الكوكيز المصنوعة من الشوفان والمسموح تناولها بأي كمية يريدها الإنسان ولكن بشرط، وهو تناول وجبة أساسية خلال اليوم تتكون من البروتين باختلاف أنواعه، مثل اللحوم أو الدجاج أو السمك المشوي أو المسلوق بكمية لا تتعدى الـ 200 غرام، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة.

تناول الوجبة الأساسية الغنية بالبروتين تكون خلال النهار، ونستكمل باقي اليوم بتناول الكوكيز لزيادة الإحساس بالامتلاء، وشرب الماء بكميات مناسبة لا تقل عن 4 لترات في اليوم، وذلك لفائدة الماء في سد الشهية وحرق الدهون، والحفاظ على حيوية البشرة ونضارة الجسم.

نظام الكوكيز للرجيم
نظام الكوكيز للرجيم

حمية الكوكيز والإحساس بالشبع

الهدف من نظام الكوكيز للرجيم هو عدم اللجوء للكوكيز التي يتم صنعها من الزبد والشوكولاتة والدقيق العادي، ولكن نُشير إلى الأنواع الأخرى من الكوكيز والتي من الممكن صنعها باستخدام الشوفان، ومن الممكن أيضا إضافة العديد من المكونات الأخرى لتحسين الطعم والتجديد عليه، وهذه الألياف بالإضافة إلى الماء تُساعد على ملئ المعدة، ويزداد الإحساس بالشبع مع تناولها على فترات متقاربة من اليوم.

فوائد حمية الكوكيز

تعتبر هذه الحمية من الأنظمة الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وهذا ما يُساعد في فقدان الوزن بشكل أسرع، ويلجأ لها الكثيرون لسهولتها وعدم اضطرارهم لتحضير الأكلات المختلفة.

طريقة عمل كوكيز الشوفان للرجيم

تختلف الطرق الخاصة بنظام الكوكيز للرجيم، ولكن نستطيع تقديم طريقة خاصة وآمنة لمن يريد تجربة هذا النظام في التخسيس والتخلص من الوزن بدون حرمان، و بسعرات حرارية أقل والطريقة كالتالي:

المكونات:

  • كوب واحد من دقيق الشوفان.
  • ملعقتان من الكاكاو.
  • 3/4 كوب حليب مجفف قليل الدسم.
  • ربع كوب من نخالة القمح.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز.
  • نصف ملعقة من الملح.
  • موزة واحدة ناضجة.
  • ربع كوب من الزيت النباتي.
  • ربع ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
  • نصف كوب سكر.
  • بيضتين حجم كبير.
  • نصف ملعقة صغيرة فانيليا.
نظام الكوكيز للرجيم
نظام الكوكيز للرجيم

خطوات صنع كوكيز دقيق الشوفان قليل السعرات الحرارية:

  1. يجب تسخين الفرن إلى درجة 375 فهرنهايت.
  2. نمزج بياض البيض مع الموز والزبدة والسكر والفانيليا في الخلاط.
  3. نضع دقيق الشوفان مع الكاكاو والحليب ونخالة القمح مع مسحوق الخبز والملح والقرفة والزيت في وعاء منفصل ونخلطهم سوياً.
  4. نضع المزيج الذي تم تحضيره في الخلاط على المزيج الأخر ونخلطهم جيداً، ثم نتركهم 5 دقائق.
  5. تشكيل القطع بالطريقة المناسبة وخبزها لمدة 12 دقيقة.

عيوب نظام الكوكيز

كعادة الأنظمة الغذائية المختلفة لها العديد من الفوائد والكثير من الأضرار والعيوب التي تظهر مع الوقت، وتظهر لنظام الكوكيز للرجيم اضرار وهي كالتالي:

  • يتعرض الجسم للإصابة بالضعف لعدم حصوله على العناصر الغذائية المختلفة.
  • زيادة الوزن سريعاً بعد انتهاء فترة الحمية المحددة.
  • اتباع تلك الحمية لوقت طويل يؤثر على التمثيل الغذائي للجسم، وتتأثر معه القدرة على هضم الأطعمة المختلفة.
  • من الوارد حدوث حموضة مستمرة نتيجة لتناول الكوكيز على معدة فارغة صباحاً.
  • تتأثر الحالة النفسية لمتبعي الحمية الغذائية لانعدام تنويع الأطعمة ويُزيد ذلك من حالة الاكتئاب.
  • اختلاف معدل الحرق في الجسم نتيجة الاعتماد على وجبة أساسية واحدة وتأخيرها لوجبة العشاء.

حمية الكوكيز والتحذيرات حولها

قبل اتخاذك القرار لإتباع نظام الكوكيز للرجيم يجب الحرص على القيام بعدة فحوصات للتأكد من عدم حدوث مشاكل صحية في المستقبل، وقد يحدث آثار جانبية مثل عدم ملائمة السعرات الحرارية القليلة في الحمية لبعض الأشخاص، أو حدوث حالة من الملل بسبب الخيارات المحدودة، كما سيكون من الصعب تثبيت الوزن عند حد معين، وقد يتغير نمط الحياة مع افتقار التنوع والتمارين في تلك الحمية.

نظام الكوكيز للرجيم
نظام الكوكيز للرجيم

نظام الكيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول الدهون في مقابل التقليل من تناول العناصر الأخرى مثل الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون، وذلك ما يساعد في تنشيط عملية الحرق بشكل أسرع، وتبلغ نسبة الكربوهيدرات في اليوم الواحد أقل من 50 غرام، وذلك ما يجعل الجسم يبحث عن وقود أخر للطاقة بديلاً عنها وبالتالي يتجه إلى الدهون والبروتين لإيجاد الطاقة فيتم حرق الدهون بشكل آمن وسريع، وذلك ما يُسمي بتحويل الدهون إلى كيتونات للطاقة الرئيسية للجسم، ومن هنا أصبح أسم ذلك النظام الكيتو دايت، ولكن لا يمكن اتباعه إلا مع الإشراف الطبي ولفترة ليست بالطويلة لكي لا يؤثر على الجسم بالضرر.

طريقة اتباع نظام الكيتو

يتميز هذا النظام بعدم وجود كَمَيَّة محددة من الوجبات للفرد، عند الشعور بالجوع يأكل ولكن مع تجنب الممنوعات في النظام، والأفضل أن يتم تقسيم الوجبات بالعناصر الغذائية المناسبة، وشرب الكثير من الماء ويمكن شرب الشاي أو القهوة ولكن بدون سكر.

من الممكن تناول الخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ والمكسرات والفاكهة مع إضافة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للطعام.

ولكن يجب الامتناع عن تناول الأرز والمكرونة والقمح والذرة والبطاطس والسكريات والمشروبات الغازية والعصائر، وايضاً الفواكه المجففة والمعلبة والأيس كريم والأكلات التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات بكثرة.

الكوكيز في نظام الكيتو دايت

من الممكن الدمج بين نظام الكيتو ونظام الكوكيز للرجيم، لأنه يعتمد على تناول وجبة من البروتينات مثل اللحوم الحمراء أو الدواجن أو الأسماك أو البيض، مع استكمال باقي اليوم بالكوكيز المصنوعة طبقاً للمواصفات والكمية التي تتماشى مع نظام الكيتو.

نظام الكوكيز للرجيم
نظام الكوكيز للرجيم

عيوب نظام الكيتو

يتبع نظام الكيتو العديد من العيوب التي قد يتأثر بها العديد من الأشخاص، وتلك الأضرار تتمثل في النِّقَاط الآتية:

الإحساس بالتعب والإرهاق:

ويحدث ذلك في الفترة الأولى من النظام، وذلك لتحول الجسم لمصدر طاقة بديل من الكربوهيدرات واللجوء إلى الدهون وفي تلك الحالة يجب شرب الماء بكثرة.

الجوع المستمر:

لانعدام وجود الألياف التي تخلق الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ولذلك يجب تناول الخضروات الورقية التي يُسمح بها في النظام.

نظام الكوكيز للرجيم
نظام الكوكيز للرجيم

ظهور المشاكل الصحية:

وتظهر تلك المشاكل بسبب الاهتمام بالدهون بكثرة، وذلك ما يُزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، فيجب تحقيق توازن بين الأطعمة في اليوم الواحد، لكي لا تزيد نسبة الدهون عن المواد الغذائية الأخرى في باقي الوجبات، وتناول الخضروات في كل وجبة.

مكملات غذائية تساعد على خسارة الوزن

توجد أعشاب آمنة ومكملات غذائية تعمل على تسهيل مهمة خسارة الوزن إلى جانب نظام الكوكيز للرجيم، من أهمها:

الشيتوزان:

يتم تصنيع الشيتوزان من الطبقات الصلبة الخارجية للروبيان، والكركند، وسرطان البحر، حيث أنه يمنع امتصاص الكوليسترول، والدهون في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

حمض اللينوليك المقترن CLA:

يساعد هذا الحمض على تقليل الشهية، زيادة الشعور بالشبع، تقليل الدهون في الجسم، زيادة الكتلة العضلية.

الجلوكومانان:

يتم تصنيع الجلوكومانان من نبات الكونجاك، ويحتوي على ألياف غذائية تمنع امتصاص الجسم للدهون الموجودة في الطعام.

مستخلص الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات شهرة، حيث أنه يساعد على تقليل الشهية وزيادة حرق الدهون في الجسم بشكل كبير، لذلك يفضل تناوله عن اتباع الحميات الغذائية المختلفة مثل نظام الكوكيز للرجيم.

صمغ الغار:

يستخرج صمغ الغار من بذور نبات الغار، ويساهم بصورة كبيرة في خسارة الوزن حيث أنه يساعد على تقليل الشعور بالجوع، ويمنع الجسم من امتصاص الدهون.

الخشخاش:

يحتوي الخشخاش على نوع من أنواع المنبهات وهو (السينفرين)، ويساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية في الجسم.

الهوديا:

ينمو نبات الهوديا في إفريقيا وتحديدا في صحراء كالهاري، ويساعد على تقليل الشعور بالجوع والعطش، لذلك فإنه يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن.

شاي الأعشاب:

يعد شاي الأعشاب مثل: الزنجبيل، القرفة، البابونج، ورق التوت الأحمر من المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنها تشجع على تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن بسهولة.

وبهذا نكون قد وضحنا ما هو نظام الكوكيز للرجيم والفرق بينه وبين نظام الكيتو دايت، وطرق الاستفادة بكلا النظامين للتخسيس ومواجهة العيوب والأضرار الخاصة بهم، والطريقة المناسبة لصناعة الكوكيز لمحبيه بدون الحاجة إلى دقيق القمح أو المكونات التي تُسبب زيادة في الوزن، ولكن مع استبدال الدقيق العادي بدقيق الشوفان والتقليل من كميات الزبد والزيوت المستخدمة في صناعته، ويجب قبل البَدْء في أي نظام للرجيم إجراء العديد من الفحوصات اللازمة لحماية الجسم من الآثار الجانبية الوارد حدوثها في أي من فترات اتباع نظام الرجيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى