نصائح لمرضى السكري في رمضان

يقدم لكم موقع جمال المرأة نصائح لمرضى السكري في رمضان، يعد مرض السكري مرض وثيق الصلة بالنظام الغذائي، لذلك يقلق الأطباء من انخفاض نسبة السكر في الدم ومضاعفاته الصحية الخطرة اثناء ساعات الصيام.

مرضى السكري

هناك 3 أنواع من مرضى السكر الأول يخاف من صيامه والثاني أنه لا يستطيع الصيام وهؤلاء هم الأشخاص الذين يتعاطون الأنسولين لفترة طويلة ولديهم اضطراب في مستوى سكر الدم، وكبار السن الذين يعانون من أمراض أخرى مرتبطة بمرض السكري مثل الفشل الكلوي أو الكبد، النوع الثالث هم المرضى الذين يستطيعون الصيام، ولديهم سكري خفيف ويتم إعطاؤهم منظمات سكر الدم.

نصائح لمرضى السكري في رمضان
نصائح لمرضى السكري في رمضان

كيف يتأقلم مرضى السكري مع الصيام؟

إذا كان مريض السكر يتعاطى الأنسولين يجب عليه أثناء الصوم تغيير مواعيد الحصول عليها حسب وجبتي الإفطار والسحور، وتخفيض نسبته إلى 10 أو 20 أو 30٪ ، وتختلف هذه النسبة من مريض لآخر حسب حالة المريض.

يجب السيطرة على مرض السكري بشكل متكرر خاصة إذا كان المريض يعاني من أعراض معينة مثل الرعشة والدوخة والصداع والتعب العام، لذلك ينصح بفحصه باستمرار بمجرد ظهور الأعراض ويجب تناول وجبة الإفطار فورًا مع كمية من العصير لزيادة معدل السكر في الدم لأنه إذا لم يفعل فسيواجه مضاعفات خطيرة مثل فقدان الوعي، ويمكن أن تؤدي حالة الصرع لديه إلى الموت.

يقطع مرضى السكر صيامهم بثلاث تمرات أو بكوب من العصير وبعد ربع ساعة يبدأون في الأكل، والأفضل أن تكون نسبة الكربوهيدرات والنشويات والسكريات 50٪ من إجمالي الطعام، و 25٪ البروتين، ولا ينصح بتناول الوجبات الدسمة والحلويات المعقدة لاحتوائها على نسب عالية من السكر وبالتالي ينتج عنها مخاطر طيلة شهر رمضان.

أقرأ: مرض السكري وتأثيره على الحياة الزوجية

مخاطر الصيام على مرضى السكر

إذا كان الشخص يعاني من مضاعفات مرض السكري، مثل ضعف البصر أو أمراض القلب أو أمراض الكلى فإن خطر التفاقم مرتفع للغاية ويجب عليهم التفكير بجدية في عدم الصيام.

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتناولون بعض الأدوية أو الأنسولين فإن الصيام يحمل خطر الإصابة بنقص السكر في الدم لذلك إذا ظهرت على مريض السكر أي من أعراض نقص السكر في الدم، فعليه الإفطار واستهلاك السوائل السكرية متبوعًا بالأطعمة النشوية وإلا فإنه سيضر جسده وقد يحتاج إلى عناية طبية.

أقرأ: فوائد النظام الغذائي النباتي في خسارة الوزن ولمرضى السكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى