10 نصائح للحفاظ على صحة الطفل في عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى يحل علينا مرة أخرى ومعه يأتي الفرح المعتاد وطبعًا التضحية بالحيوانات رغم أن وباء فيروس كورونا قد عطل تقاليدنا الصيفية هذا العام إلا أننا نستمتع ونحتفل بعيد الأضحى.

نصائح غذائية لك ولطفلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، يقدم الدكتور عبد الرحمن شمس ، أخصائي التغذية ، نصائح غذائية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

نصائح للحفاظ على صحة الطفل في العيد

1- تجنب اللحوم المقلية

إذا كنت تخطط لتناول اللحوم في هذه الوليمة ، فحاول تناولها مسلوقة أو محمصة وتجنب تناول الزيت أو اللحوم المقلية مع طفلك ؛ لأنه يزيد السعرات الحرارية والدهون المشبعة في النظام الغذائي اليومي ، فمثلاً يعتبر الكباب خيارًا غذائيًا رائعًا للعيد لاحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة المذكورة ، لذا حاول التركيز على الأطعمة المشوية خلال هذا الموسم.

2- اذهب في نزهة مع طفلك بعد الأكل

يقترح أخصائيو التغذية والأطباء أن ينهي الطفل بشكل عام الوجبة الأخيرة قبل ساعتين من موعد النوم ، وبعد الأكل يمكنك الذهاب مع طفلك في نزهة طويلة لمدة 30 دقيقة للتأكد من أنك قد هضمت طعامك في الوقت المحدد قبل النوم ، وبعد ذلك يمكنك أنت وطفلك الذهاب إلى الفراش بسهولة والشعور بخفة وراحة أكبر ، يمكن أن تؤخذ هذه العادة على المدى الطويل ليس فقط أثناء العيد ، لذا حاول متابعتها باستمرار مع طفلك.

3- اشرب الشاي الأخضر

إذا كنت تعلم بالفعل أنك ستتم دعوتك إلى العديد من الأحداث العائلية خلال العيد وبالتالي لن تتمكن من تجنب تناول اللحوم وطفلك ، فحاول تضمين عادات صحية في روتينك العام لتحقيق التوازن. بالنسبة لك ولطفلك ، على سبيل المثال ، حاول أن تجعل الطفل يشرب كوبًا من عصير الليمون أو الشاي الأخضر بعد الوجبة للمساعدة في دعم معدل الأيض لديك.

4- تجنب المشروبات الغازية لأنها ضارة بصحة طفلك

أظهرت الدراسات أن المشروبات الغازية لها آثار ضارة جدًا على الصحة العامة للطفل مثل السمنة ، لذا تجنب شرب طفلك للمشروبات الغازية خلال أيام عيد الأضحى ، وحاول تجنبها ، واستبدلها بعصائر الفاكهة الطازجة.

5- امنح طفلك استراحة لمدة 6 ساعات على الأقل بين الوجبات

أظهرت الدراسات أن الفترة الفاصلة بين وجبتين متتاليتين يجب ألا تقل عن 6 ساعات ، خاصة في أيام عيد الأضحى ، وذلك لإعطاء المعدة راحة ووقتًا كافيًا للهضم ، مما يساعد بدوره على الشعور بخفة الوزنى، يجعل الطفل أكثر نشاطًا ويساعده أيضًا على التحكم في وزنه.

6- تجنب المرق الثقيلة والأطعمة المشبعة بالدهون

بدلاً من تقديم الحساء والأطعمة المشبعة بالدهون لطفلك ، اختر وجبات قليلة الزيت ، خالية من الدهون المشبعة ، وكريمات الطهي أو السمن النباتي.

7- قدمي صحن سلطة كبير لطفلك

قدمي طبق سلطة كبير لطفلك ولونه ليجعل طفلك يريده ويحصل على العديد من الفوائد منه ، قم بإعداده بدون صلصة كريمية ، فهو يحتوي على خضروات تملأ المعدة وتجعل طفلك خفيفًا وحيويًا مثل الملفوف الخس والطماطم والجزر والسبانخ ، إلخ.

8- لا تتخلى عن الثمرة وتخدمها بشكل جميل للطفل

الفاكهة هي أفضل صديق لك ولطفلك خلال هذه العطلات ، وبصرف النظر عن كونها غنية بالألياف وتساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول ، فإنها تساعد أيضًا في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر من خلال بديل صحي. ، ولكن حتى مع الفاكهة ، فإن الاعتدال هو لا يزال الخيار الأفضل ، لذا تأكد من أن الطفل لا يأكل الكثير من الفاكهة مثل المانجو والتين والعنب لأنها مليئة بالسعرات الحرارية.

9- تجنب الأطعمة المعلبة

تجنب تغليف المواد الغذائية الجاهزة بما في ذلك البسكويت والرقائق والآيس كريم والشوربات السريعة ورقائق البطاطس والصودا وما إلى ذلك. واستبدالها بعصائر طبيعية أو فواكه ، لأنها أكثر فائدة للطفل.

10- تناول كميات كبيرة من المشروبات الطبيعية

اجعل طفلك يشرب مشروبات طبيعية مثل النعناع والبابونج واليانسون ، ولا تنس أن تمنح طفلك نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا للحفاظ على النشاط والصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى