نصائح للتعامل مع الإسهال أثناء الحمل

ما هي آثار الإسهال على المرأة الحامل؟ استمر في قراءة المقالة التالية للعثور على الجواب.

يمكن أن يحدث الإسهال نتيجة التغيرات الهرمونية خلال الحمل، في هذه المقالة سنناقش آثار الإسهال على المرأة الحامل:

آثار الإسهال على المرأة الحامل

يعني الإسهال بأنه تبرز ثلاث مرات أو أكثر يومياً، واستمراره لفترات طويلة يؤدي إلى الجفاف وسوء التغذية، مما قد يضر بالأم والجنين.

يمكن أن يحدث الإسهال عند الحامل نتيجة للتغيرات الهرمونية ويمكن أن يحدث بسبب عدوى أو مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك إذا كنت تعانين من الإسهال الشديد والمستمر أثناء الحمل، فعليك زيارة الطبيب على الفور.

هل الإسهال يسبب الإجهاض؟

قد يكون لدى المرأة الحامل أسئلة حول آثار الإسهال على المرأة الحامل، سواء كان يتضمن إجهاض أم لا في الواقع، لا داعي للقلق بشأن ذلك، فقد أكد أن الإسهال لا يؤدي الى الإجهاض أو أي ضرر آخر للجنين، حيث أن الجهاز التناسلي مستقل عن الجهاز الهضمي ويعمل بشكل صحيح.

وفي هذا الصدد تبحث الكثير من السيدات عن الاجابة من خلال استخدام العديد من العبارات ومن بين تلك العبارات التالي، الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى، علاج الإسهال عند الحامل، الإسهال عند الحامل في الشهر السابع، الإسهال عند الحامل في الشهر الثامن، الإسهال في الحمل ونوع الجنين، الإسهال للحامل، الإسهال عند الحامل في الشهر السادس، الإسهال عند الحامل في الشهر الرابع، وغيرها من العبارات.

ما هي أسباب الإسهال أثناء الحمل؟

بعد التعرف على آثار الإسهال على المرأة الحامل، سنناقش أسباب حدوثه لدى المرأة الحامل، والتي تنقسم إلى: أسباب متعلقة بالحمل وغير ذات صلة، فيما يلي أهم التفاصيل:

  • تشمل أسباب الإسهال المرتبط بالحمل: التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي، والحساسية الغذائية، والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، والفيتامينات الوريدية.
  • تشمل الأسباب الأخرى التي تسبب الإسهال عند النساء الحوامل: العدوى البكتيرية أو الفيروسية، والتسمم الغذائي، والطفيليات المعوية.
  • الأمراض المسببة للإسهال بعض الأمراض تسبب الإسهال عند النساء الحوامل، مثل متلازمة القولون العصبي وداء كرون والتهابات القولون التقرحية.

نصائح لمكافحة الإسهال أثناء الحمل

فيما يلي أهم طرق علاج الإسهال عند النساء الحوامل:

  1. تفادي بعض الأغذية: بعض الأغذية يمكن أن تزيد من الإسهال، بما في ذلك: الفواكه المجففة، والاغذية الدهنية أو الحارة، والحليب.
  2. الحرص على شرب نسب كافية من السوائل: من الضروري المحافظة على رطوبة الجسم أثناء الحمل عن طريق تناول كمية كافية من الماء والسوائل.
  3. لا تتناول الأدوية بدون زيارة الطبيب: من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أدوية الإسهال.

 

مواضيع ذات صلة/

 

الأعراض التي تتطلب الفحص الطبي

بعد التعرض لآثار الإسهال على المرأة الحامل، يجب أن تدرك أنه يجب عليك مراجعة طبيب الطوارئ إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية:

  1. براز دموي.
  2. الإسهال الشديد والمستمر لأكثر من 48 ساعة.
  3. الإسهال أكثر من 6 مرات في 24 ساعة.
  4. زيادة درجة حرارة الجسم إلى 39 درجة مئوية أو أكثر.
  5. القيء المستمر
  6. ألام البطن الشديدة.

تفاصيل قد تهمك بشأن الإسهال والحمل

فيما يلي بعض المعلومات عن الإسهال والحمل:

إسهال المسافرين والحوامل

يعتبر إسهال المسافرين أمر منتشر في غضون أسبوع من السفر، ويمكن أن تصاب المرأة الحامل بإسهال المسافر الناتج عن اكل غذاء أو شراب ملوث بالبراز.

وإليك ابرز النصائح لتفادي الإصابة به أثناء السفر:

  1. تفادي الشرب من ماء الصنبور أو غسل أسنانك بها، ولا تستخدم مكعبات الثلج المصنوعة منه.
  2. لا تشتري الطعام من الباعة الجائلين.
  3. لا تأكل الفاكهة المقطعة.
  4. تفادي الأماكن التي لا تحتوي على صرف صحي.

الإسهال في الاشهر الأخيرة من الحمل

بعد التعرف على آثار الإسهال على المرأة الحامل، من الضروري معرفة أنه إذا كنت تعانين من الإسهال في الاشهر الاخيرة من الحمل، فلا داعي للقلق لأن هذه هي الطريقة التي يستعد بها الجسم للولادة، لذا كوني حذرة و انتبهي لعلامات الولادة الأخرى.

في اغلب الاحيان ما يحدث الإسهال في وقت قريب من الولادة، أي قبل ذلك بأسبوعين أو قبله مباشرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى