المنوعات

نسبة القبول في تخصص العلاج الطبيعي لـ 2022

يبحث العديد من الأشخاص عن نسبة القبول في تخصص العلاج الطبيعي، فهو تخصص طبي يركز على علاج مشاكل الحركة وتعزيز وظائف الجسم وصحته على النحو الأمثل، العلاج الطبيعي هو أحد التخصصات في مجال العلوم الطبية، وهو تشخيص وعلاج حالات المرض والمشاكل واضطرابات الحركة بالوسائل الطبيعية من خلال فهم حركة الجسم “بالوسائل الفيزيائية، لذلك يطلق عليه العلاج الطبيعي أو (العلاج الفيزيائي)، ويتم استخدام كلًا من الكمادات الساخنة أو الباردة، والتمارين العلاجية، والليزر وأنواع أخرى من الإشعاع، والتيارات الكهربائية، وتقنيات اللاصق الطبي.

نسبة القبول في تخصص العلاج الطبيعي

يتم تقديم العلاج الطبيعي من قبل مجموعة من أكبر المؤسسات السعودية، ويتم قبول الطلاب في هذا القسم بناءً على معدلات القبول التي تختلف من جامعة إلى أخرى، على النحو التالي:

معدلات القبول في العلاج الطبيعي بجامعة الطائف:

جامعة الطائف هي إحدى الجامعات الرئيسية في المملكة التي تقدم مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية، ومعدلات القبول للطلاب والطالبات الذين يدرسون العلاج الطبيعي بجامعة الطائف كالتالي:

  • معدلات القبول للطلاب في العلاج الطبيعي 82.82 بالمائة.
  • تبلغ معدلات قبول الطالبات في العلاج الطبيعي 83.92 بالمائة.

معدلات القبول في تخصص العلاج الطبيعي عند الإمام عبدالرحمن بن فيصل

  • في عام 2000 بدأت دراسة العلاج الطبيعي في مؤسسة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، والتي كانت مخصصة للطلاب فقط، ثم في عام 2006 بدأت دراسة العلاج الطبيعي في الجامعة والذي كان مخصصًا للطالبات.
  • حصل الطلاب الذكور في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على معدل قبول 92.28٪ في برامج العلاج الطبيعي.
  • حققت طالبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل معدل قبول 94.2 في العلاج الطبيعي.

معدلات القبول في تخصصات العلاج الطبيعي جامعة الملك سعود:

إنها جامعة تركز على الطب والصحة والتكنولوجيا، و تقدم المؤسسة مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية، و فيما يلي معدلات القبول:

  • العلاج الطبيعي لديه معدل قبول 84.52 في المئة بين الطلاب.
  • حصلت الطالبات على معدل قبول 91.43 في العلاج الطبيعي.

معدلات القبول بجامعة تبوك تخصص العلاج الطبيعي:

  • وهي من كبرى جامعات المملكة، وتتنوع التخصصات الطبية والصحية بما في ذلك العلاج الطبيعي، وتبلغ نسبة القبول 86.68 بالمائة للعام الدراسي الحالي.

الشروط التي يجب توافرها لدراسة تخصص العلاج الطبيعي

هناك العديد من المتطلبات الأساسية التي يجب على الطلاب الراغبين في دراسة العلاج الطبيعي تلبيتها، وقد تختلف هذه المتطلبات حسب الجامعة التي تم اختيارها، ولكن هناك بعض المتطلبات الأساسية العامة التي لا يمكن الطعن فيها، مثل ما يلي:

  • يجب أن لا يقل أو يزيد عمر الطالب المتقدم عن 17 عامًا.
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على درجات اختبار عالية في عدد من الدورات المتخصصة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية والكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء.
  • استكمال جميع المتطلبات المسبقة وفق قوانين الجامعة الخاصة.
  • بعد إكمال كل ما سبق، سيتمكن الطالب من التقدم للقبول بالجامعة واختيار تخصص العلاج الطبيعي.
  • بعد حصول الطالب على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي أو أحد التخصصات المماثلة، يكون الطالب مؤهلاً للتقدم للحصول على درجة الماجستير.

مجالات العمل المتاحة لتخصص العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي له مجموعة واسعة من التطبيقات في سوق العمل، نظرًا لدوره الكبير وفعاليته في علاج مجموعة واسعة من الحالات المرضية، لدرجة أنه أصبح أحد التخصصات الطبية المطلوبة في السنوات الأخيرة، لا سيما في بعض الدول الأوروبية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها:

  • يسمح لخريجيها بالعمل في مجموعة متنوعة من البيئات بعد التخرج، بما في ذلك المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة ومرافق التمريض المختلفة، حيث إن امتلاك المعرفة الطبية والخبرة العملية بعد التخرج قد يساعد في ممارسة العلاج الطبيعي بشكل أكثر كفاءة.
  • يوجد اختصاصي يعرف بالعلاج الطبيعي الرياضي، وهو فعال في علاج الإصابات الرياضية في الملاعب وأثناء المشاركة في أنشطة معينة.
  • قد يوفر هذا التخصص للخريجين فرصة جيدة لوضع تخصصهم موضع التنفيذ من خلال العمل في ناد رياضي أو في عيادة طبية خاصة.

اقرأ المزيد:

لماذا يجب أن تمارس مهنة العلاج الطبيعي؟

يمكن أن يعالج أخصائي العلاج الطبيعي العديد من الاضطرابات الصعبة، مثل التليف الكيسي والتهاب المفاصل وإصابات الحوادث، ينقسم تخصص العلاج الطبيعي إلى دورات نظرية وعملية، حيث يمكن الجمع بين المعرفة والتطبيق.

يعد العلاج الطبيعي من أكثر التخصصات طلبًا في المجتمع، خاصة مع زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة، مما يتسبب في إلحاق الضرر بالجهاز العضلي.

يستفيد الكثير من المرضى، وخاصة مرضى القلب والسكتات الدماغية وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة ممن أصيبوا بكسور في العظام أو ضعف عضلي، بشكل كبير من العلاج الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى