المنوعات

ما هو موعد شهر رمضان المبارك 2022

يستعد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها الآن لاستقبال شهر رمضان المبارك – الذي لا يفصلنا عنه سوى أيام قليلة – لما له من قداسة خاصة في قلوب المسلمين. شهر رمضان هو شهر الصوم والصلاة وتلاوة القرآن وشهر رمضان شهر العتق والغفران، وشهر الصدقة. شهر تفتح فيه ابواب الجنة وتتكاثر الحسنات. رمضان هو شهر استجابة الدعاء وترتفع فيه الدعوات وتغفر الذنوب. لذلك فإن شهر رمضان هو شهر مليء بالأنفاس الإلهية والروحانية السامية، لأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

أول أيام شهر رمضان 2022-1443 فلكياً

مع اقتراب الشهر الكريم ، حددت الحسابات الفلكية للمعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بداية شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل 2022 لينتهي يوم الأحد أول من مايو ومدته 30 يومًا ؛ سيكون أول أيام عيد الفطر في 2 مايو 2022. وفقًا لمفتي دار الإفتاء في مصر، الدكتور شوقي إبراهيم علام، فإن الحسابات الفلكية لا تحل محل الرؤية الشرعية في استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، بينما ينتظر المسلمون تأكيد الأمر بالصيام بالرؤية الشرعية. وعادة تتولى دار الإفتاء رؤية هلال شهر رمضان من خلال لجنة مكونة من عضو دار الإفتاء، عضو من معهد البحوث الفلكية، عضو من الهيئة العامة للمساحة، عضو من المحافظة التي تتم فيها الرؤية، عضو من وزارة الأوقاف وعضو من الأزهر الشريف.

الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان

ويؤكد هلال شهر رمضان الكريم بالمراقبة الشرعية لجميع العلماء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين”. والمقصود من هذا الحديث أنه يُصام بالرؤية ويُفطر بالرؤية، فإن لم تحدث الرؤية وجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً ثم الصيام، ويجب إكمال رمضان ثلاثين ثم الإفطار. فالواجب أن يصوم المسلمون بالرؤية. ورؤية هلال رمضان تكون ليلة الثلاثين من شعبان (29 من شعبان).

ومن المقرر الكشف عن هلال رمضان 1443-2022 بوساطة اللجان القانونية والعلمية المنتشرة حول العالم بعد غروب الشمس يوم الجمعة 1 أبريل 2022 م الموافق 29 شعبان 1443.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى