المنوعات

موعد رؤية الهلال شهر رمضان 2022

موعد رؤية الهلال شهر رمضان 2022..!! أظهر البيان الفلكي الذي نشر على الموقع الرسمي للمركز السعودي الدولي الفلكي، أن موعد تحري هلال شهر رمضان المبارك في معظم الدول العربية سيكون يوم الجمعة 29 شعبان 1443 هـ، الموافق لـ 1 أبريل 2022.

رؤية الهلال ستكون ممكنة بالتلسكوب فقط

في البيان عبر الموقع الرسمي للمركز السعودي العالمي للفلك، astronomycenter.net حدد مدير المركز الدولي لعلم الفلك، أن رصد الهلال يوم الجمعة 1 أبريل لن يكون ممكنًا بالعين المجردة في أي مكان في العالم الإسلامي، عندما يكون ذلك ممكنًا فقط من خلال التلسكوب،وستكون الرؤية بالغة الصعوبة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن رؤية الهلال في ذلك اليوم سيكون ممكنًا بالعين المجردة صعب بشكل كبير أيضًا في أجزاء من القارتين الأمريكيتين، وحتى في حالة النقاء التام للغلاف الجوي، فإن رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي ستكون ممكنة بصعوبة كبيرة.

كما أوضح مدير المركز الفلكي الدولي أنه كان من الممكن رؤية الهلال من خلال تلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة، وذلك بسبب حدوث اقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع أنحاء العالم الاسلامي. عندها ستعلن غالبية دول العالم الإسلامي بداية شهر رمضان في اليوم التالي هو السبت 2 أبريل، على أن تكون عُدة الشهر الفضيل 30 يومًا.

أما بالنسبة للدول التي تحتاج إلى رؤية صحيحة بالعين المجردة فقط أو تتطلب رؤية محلية صحيحة، وهناك القليل منها، فمن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 أبريل وعدد شهر رمضان المبارك سيكون في بعضها 29 يومًا وفي البعض الآخر 30 يومًا.

وضع الهلال يوم الجمعة الأول من إبريل

وعن وضع الهلال يوم الجمعة الأول من إبريل أوضح البيان التالي:

  • في أبو ظبي يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و5 دقائق.
  • في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و25 دقيقة.
  • في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و34 دقيقة.
  • في القاهرة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و54 دقيقة.
  • في الخرطوم يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 11 ساعة و05 دقائق.
  • في الرباط يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و22 دقيقة.

حيث ستكون رؤية الهلال في جميع المناطق سالفة الذكر غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى